Al Jazirah NewsPaper Monday  19/02/2007 G Issue 12562
الاقتصادية
الأثنين 1 صفر 1428   العدد  12562
د. العواجي لـ( الجزيرة )
ارتفاع تقنيات الطاقة الشمسية يحول دون التوسع في استخدامها لإنتاج الكهرباء

* الرياض - فهد الشملاني:

أرجع وكيل وزارة المياه والكهرباء لشؤون الكهرباء الدكتور صالح العواجي أسباب عدم التوسع في استخدام الطاقة الشمسية لإنتاج الطاقة الكهربائية إلى ارتفاع تكلفة تقنيات هذه الصناعة. وأكد ل(الجزيرة) أن تقنيات الطاقة الشمسية ممكنة فنياً وتقنياً لإنتاج الكهرباء بكفاءة جيدة، مقارنة بالدول الأخرى في العالم.

لكن هذه التقنيات لازالت تُعاني من ارتفاع تكلفة وحدة إنتاج الطاقة الكهربائية، مقارنة بالطرق التقليدية الأخرى، وقال إن هذا الارتفاع في وحدة التوليد سيؤدي إلى ارتفاع تكلفة إيصال الطاقة الكهربائية إلى المستهلك بشكل مباشر، بينما تحرص الدولة على إيصال الكهرباء بأقل سعر وتكلفة ممكنة.

وألمح د. العواجي إلى عدم اعتبار الطاقة الشمسية حالياً مصدرا رئيسيا بديلا ومنافسا لمصادر الإنتاج الحالية: النفط والغاز في المناطق المأهولة بالسكان والتي تصل إليها شبكات الكهرباء الرئيسية واضاف أن وزارة المياه والكهرباء على اتصال وثيق مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وتتابع تطورات توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية، وعلى إطلاع كامل على نتائج تجاربها، التي تشمل معظم أنظمة الطاقة الجديدة والمتجددة، مثل طاقة الرياح، والطاقة الكهروضوئية، والطاقة الحرارية وغيرها، ولا تزال تتابع المستجدات في هذه التقنيات أملاً في تطبيقها مستقبلاً بما يخدم المستهلك، مشيراً إلى انه في حالة تقارب تكاليف إنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية إلى مثيلاتها من محطات التوليد التقليدية فإن قطاع الكهرباء في المملكة لن يتردد من الاستفادة منها في توليد الطاقة الكهربائية مباشرة وبشكل أوسع باعتبارها مكملة لمصادر الطاقة في المملكة وليست بديلاً عنها. من جهته اوضح معهد بحوث الطاقة انه عمل على توطين تقنيات الطاقة الشمسية بما يخدم خطط التنمية في المملكة لتحسين الأحوال المادية للحياة بتطبيق واستغلال العلوم والتقنية، عن طريق تنفيذ برنامج وطني للبحث والتطوير، وكذلك اكتساب المهارة التقنية من خلال تنفيذ عدة برامج دولية مشتركة.

وتقييم مصادر الطاقة المتجددة على مستوى المملكة وجدوى استغلالها في المناطق المختلفة وخصوصاً في المناطق النائية بهدف تحقيق التنمية المستدامة، وتشمل بحوث المعهد في هذا المجال تقييم مصادر الطاقة الشمسية والرياح، تطبيقات الطاقة المتجددة لإنتاج الكهرباء في المناطق النائية وفي تحلية المياه وفي التكييف وتقنيات خلايا الوقود، وكذلك استخدام تقنيات الوقود السائل لتشغيل خلايا الوقود، والتقنيات المتناهية في الصغر (الخلايا الشمسية، خلايا الوقود، تخزين الطاقة).


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد