Al Jazirah NewsPaper Wednesday  28/02/2007 G Issue 12571
متابعة
الاربعاء 10 صفر 1428   العدد  12571
أربعة ملايين دولار مساعدة سعودية للمتضررين من الجماعة في موريتانيا

* نواكشوط - الجزيرة - يعقوب باهداه:

أنهى وفد من وزارة المالية بالمملكة برئاسة إبراهيم بن سليمان الدرويويش مؤخراً زيارة لموريتانيا للإشراف على توزيع المساعدات السعودية الممنوحة تحت شعار (السعودية - مملكة الإنسانية) من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود بقيمة (2.000.000) مليوني دولار أمريكي

ويستفيد من هذه المساعدة السعودية لموريتانيا (240.000) شخص محتاج في ثماني ولايات موريتانية من أصل (13) ثلاث عشرة ولاية.

ويصل إجمالي حجم المواد الغذائية الممنوحة ضمن هذه المساعدة (4000) طن وقد زارت البعثة السعودية بعض القرى التابعة لمقاطعة ألاك في ولاية البراكنة بينها قرى دار النعيم وطيبة رقم (1) كما تفقدت البعثة السعودية بعض بنوك الحبوب والمخازن في موريتانيا.

وقابلت البعثة السعودية خلال الزيارة والي البراكنة وأصحاب حكام المقاطعات التابعة للولاية وبعض مسؤولي مندوبية برنامج الأغذية العالمي بموريتانيا وعدد من كبار مسؤولي مفوضية الأمن الغذائي وبعض المسؤولين في بعض المنظمات غير الحكومية العاملة تحت مظلة مفوضية الأمن الغذائي مثل أوسكو وأوسكفام حيث تبودلت وجهات النظر حول القضايا المتعلقة بالطرق المثلى لايصال المساعدات الغذائية للمحتاجين.

وتدخل هذه المساعدة المقدمة لموريتانيا ضمن مساعدة أشمل بمبلغ واحد وعشرين مليون دولار أمريكي قدمها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لتأمين مواد غذائية دعماً للسكان المتضررين من المجاعة والفقر في القرن الافريقي وفي دول الساحل الافريقي وشملت هذه المساعدة القيمة خمس عشرة دولة.

وقد خصص خادم الحرمين الملك عبد الله بن عبد العزيز مبلغاً إضافياً قدره (2.000.000) مليونا دولار أمريكي لموريتانيا للقيام، بواسطة برنامج الأغذية العالمي بتأمين مواد غذائية واغاثية وشاحنات لنقل المواد الغذائية وللمساهمة في إنجاز برامج متعددة للحد من تدهور الأمن الغذائي ودعم قدرات مفوضية الأمن الغذائي في عدة مناطق معزولة من موريتانيا.

وبخصوص المساعدة الاضافية الجديدة والبالغ قيمتها (2.000.000) مليوني دولار أمريكي فسيتم توقيع مذكرة تفاهم بخصوصها في وقت لاحق وتشمل تأمين مواد غذائية واغاثية وشاحنات لنقل المواد الغذائية وبذلك يكون اجمالي ما خصص لموريتانيا قدره (4.000.000) أربعة ملايين دولار أمريكي تقدم بواسطة برنامج الأغذية العالمي.

وأكد رئيس الوفد ابراهيم الدريويش في تصريحات له بنواكشوط أن هذه المساعدات ذات طابع انساني من مملكة الانسانية وهي مقدمة تحت شعار (السعودية - مملكة الانسانية) مضيفاً أن المملكة العربية السعودية في مساعداتها هذه لا تفرق بين جنس أو لغة أو لون أو عقيدة.

وأشار إلى أن مساعدات المملكة إنسانية وتقدم للمنكوبين في مختلف انحاء العالم بشكل مباشر حيث بلغ اجماليها خلال الثلاثين سنة الماضية أكثر من خمسة آلاف مليون دولار أمريكي استفادت منها أكثر من خمسين دولة في مختلف قارات العالم، هذا عدا المساعدات الانسانية والتنموية التي قدمتها المملكة من خلال المنظمات الإنسانية الدولية.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد