Al Jazirah NewsPaper Thursday  01/03/2007 G Issue 12572
الاقتصادية
الخميس 11 صفر 1428   العدد  12572
عقدت اجتماعها الأول الأحد الماضي
التعاونية للتأمين تعلن انطلاق أعمال هيئتها الشرعية

* الرياض - (الجزيرة):

أعلنت الشركة التعاونية للتأمين انطلاق أعمال هيئتها الشرعية التي تضم في عضويتها كلاً من أصحاب الفضيلة الشيخ عبدالله بن سليمان بن منيع والشيخ الدكتور محمد علي القري بن عيد، والشيخ راشد بن إبراهيم الغنيم والتي تهدف إلى المراجعة الشرعية للأعمال التأمينية والاستثمارية الخاصة بحسابات حملة الوثائق وبما يحقق امتثال الشركة لأحكام الشريعة الإسلامية في تعاملاتها التأمينية، صرح بذلك علي السبيهين الرئيس التنفيذي للتعاونية للتأمين.

وقد عقد أعضاء الهيئة الشرعية اجتماعاً تحضيرياً يوم الأحد الماضي حضره الرئيس التنفيذي للشركة وعدد من أعضاء الإدارة العليا، حيث تمت مناقشة المحاور الرئيسة لتوجه الشركة نحو توافق عمليات التأمين مع أحكام الشريعة الإسلامية.

وقال السبيهين إن الشركة حرصت على اختيار أعضاء الهيئة من الفقهاء العلماء المشهود لهم بالعلم الشرعي ولهم دراية وتمكن في فقه المعاملات ولهم خبرة بأعمال التأمين والاستثمار وبما ينعكس بشكل إيجابي على نشاط الشركة وأعمالها.

وأوضح السبيهين أن الهيئة الشرعية سوف تعتمد المراجعة الشرعية لنظام الشركة ولوائح عملها الداخلية المتعلقة بالعمليتين التأمينية والاستثمارية لحساب حملة الوثائق، وستتولى الهيئة بيان الحكم الشرعي في جميع معاملات الشركة في ذلك المجال وما يتبعها من معاملات واتفاقيات ونماذج وأدلة وإجراءات وإصدار القرارات الشرعية بشأنها كما ستتولى الهيئة أيضاً مراجعة ما يقدّم لها من صيغ ومنتجات جديدة وإصدار القرارات والفتاوى الشرعية بشأنها.

وأضاف السبيهين أن الهيئة ستتحقق من التزام الشركة بقرارات وفتاوى الهيئة والتأكد من تنفيذها على الوجه الصحيح، وستتولى إسداء النصح والتوجيه فيما تتقدم به الشركة من استفسارات شرعية، وسوف ترتب الهيئة أعمال التدقيق والمراقبة الشرعية من خلال تكليف إحدى الجهات المتخصصة للقيام بتلك المهام، ويتم اتخاذ القرارات بشأن تقارير الأداء الشرعية التي ترد إلى الهيئة من جهات الرقابة الشرعية التي يتم تكليفها بذلك.

وتعد الهيئة الشرعية في نهاية كل سنة مالية تقريراً يتضمن خلاصة ما تم إصداره من قرارات وآراء بخصوص تعاملات التعاونية ويفصح عن التزام الشركة خلال السنة بما تضمنته قرارات الهيئة وفق نطاق عملها وما قد يكون لديها من ملاحظات في هذا الخصوص.

وسوف تجتمع الهيئة الشرعية قريباً لاختيار رئيس لها ونائب للرئيس وأمين عام، فضلاً عن تنسيق نشاطها وتحديد مواعيد اجتماعاتها تمهيداً لممارسة أعمالها.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد