Al Jazirah NewsPaper Thursday  01/03/2007 G Issue 12572
الاقتصادية
الخميس 11 صفر 1428   العدد  12572
قال: إنه بات مستقلاً.. وميزانيته لـ(2007م) ستصدر وفق أسس تجارية
مدير عام البريد الممتاز لـ( الجزيرة ): سنتحول إلى مساهمة عامة خلال عامين

* الرياض - حازم الشرقاوي:

بالأمس القريب كان البريد الممتاز EMS السعودي يعمل وفق آليات وأدوات حكومية، أما اليوم فهو يعمل وفق إستراتيجية تجارية وذلك عقب صدور قرار معالي رئيس مؤسسة البريد السعودي الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن في أغسطس 2006م بفصل هذا القطاع مالياً وإدارياً عن مؤسسة البريد السعودي، وتشكيل مجلس إدارة يدير شئونه، ومنحه صلاحيات وميزانية مستقلة بهدف دعم القدرات التنافسية له في سوق نقل البريد السريع الذي يقدر في المملكة بـ750 مليون ريال سعودي.

وبعد مرور أكثر من ستة أشهر على فصل البريد الممتاز EMS التقت (الجزيرة) عبد الرحمن بن عيسى الجساس (المدير العام للبريد الممتاز) ليلقي الضوء على التطورات والتحديات التي يواجهها البريد الممتاز EMS قبل وبعد التحول بالإضافة إلى التركيز على واقع هذا السوق والوضع التنافسي مع الشركات العاملة في نفس المجال فضلاً عن سبل رفع مستوى الأداء.

غياب المرونة

وقال الجساس: كان البريد الممتاز EMS في الماضي جزءاً من قطاع البريد، ويعمل بنفس الوتيرة والأدوات الحكومية حيث لا توجد مرونة مالية وإدارية كافية لإدارته بطريقة تجارية في ظل المنافسة من القطاع الخاص.

ففي السابق مثلاً لم يكن هناك استثمار كبير في التقنية، ولم يكن لقطاع البريد الممتاز EMS ميزانية مستقلة للتسويق والإدارة، ولم تكن هناك مرونة في التعرفة، كل هذه التحديات أدت إلى انحسار عمله طوال العشرين عاماً الماضية.

وأوضح الجساس أن العوامل السابقة أثرت سلباً على حصة البريد الممتاز EMS في سوق البريد السريع في المملكة حيث انحسرت تقريباً على شريحة الأفراد من مرسلي المستندات وأصبح القطاع يعمل على مدى 20 عاماً خارج سوق الشركات والطرود لمحدودية قدرته على تلبية احتياجات شريحة قطاع الأعمال وتلبية متطلباتها من حيث أنظمة التتبع الآلي للشحنات والتسهيلات الائتمانية في الدفع الآجل والتأمين على الشحنات وخدمات الالتقاط من موقع العميل وغيرها.

استقلالية البريد

وعلى الصعيد الإداري والمالي كشف الجساس أن البريد الممتاز EMS أصبح مستقلاً وله مجلس إدارة برئاسة معالي رئيس مؤسسة البريد السعودي وأعضاء من قطاعات البريد المختلفة، كما أن العمل بات الآن على أسس تجارية حيث يتم إعادة هيكلة الإدارة العامة إدارياً ومالياً بميزانية تقدر بنحو 20 مليون ريال في عمليات البنية الأساسية والتدريب ونحوها.

وأكد أنه سيتم إعداد أول ميزانية تقديرية على أسس تجارية ابتداء من العام 2007 وتعاقدنا مع شركة استشارية عالمية تعمل معنا جنباً إلى جنب في النواحي المحاسبية والمالية بعد التحولات التي يشهدها البريد الممتاز EMS للعمل على أسس تجارية.

وتم التعاقد أيضاً مع مكتب سعودي متخصص لدراسة وتحليل الكفاءات لجميع العاملين في الرياض وجدة والدمام للتعرف على مهاراتهم وقدراتهم بما يتناسب مع الوصف الوظيفي، وعلى الصعيد الفني قال الجساس: هناك استثمارات كبيرة في التقنية حيث تم ربط شبكة البريد الممتاز EMS بالشبكة العالمية PostNet .

ومن خلال هذا الربط نقدم حالياً خدمة تقفي الأثر التي يتم من خلالها قيام المرسل منه أو إليه بتتبع الرسالة من لحظة إيداعها في مكاتبنا حتى وصولها للمرسل إليه في أي مكان في العالم أو تتبع الرسائل الواردة للمملكة من خلال شبكتنا حتى تسليمها للعميل في المملكة، كما تم الاستثمار في البنية الأساسية فقد أدخلنا مؤخراً 70 سيارة إضافية للبريد الممتاز EMS بهدف تحسين أداء الشبكة.

الشبكة البريدية والتقنيات المميزة

وأشار الجساس إلى أن البريد الممتاز EMS يمتلك حالياً أكبر شبكة للنقل السريع للمستندات والطرود على مستوى المملكة بحيث تغطي الشبكة أكثر من 300 نقطة منتشرة في حوالي 127 مدينة في المملكة، أما دولياً فشبكتنا تغطي كافة دول العالم وكما ذكرت يمكن متابعة وتقفي أثر الشحنات الصادرة والواردة على شبكتنا من خلال الإنترنت أو الهاتف أو الرسائل القصيرة.

وقال: إننا نقدم أعلى تغطية تأمينية على الشحنات تصل إلى 35 ألف ريال وبرسم 1% من قيمة الشحنة المعلن عنها، كما نتقدم خدمات مصممة لبعض العملاء منها (خدمة نفس اليوم) التي يتم من خلالها إرسال الرسائل والطرود داخل المملكة في نفس يوم الإرسال وبتوضيح أكثر إذا أرسلت قبل الساعة 12 ظهراًً تصل قبل الساعة التاسعة مساء بين مدن (الرياض، جدة، الدمام) وستتوسع الخدمة لتشمل مدناً أخرى منها الخبر ومكة المكرمة والطائف ومنطقة القصيم، وهذه الخدمة يحتاجها الكثير من قطاع الأعمال والأفراد.

وأضاف: كما صممنا خدمة لدول الخليج تحمل اسم (خليجي اكسبريس) وتم طرحها بأسعار تنافسية، كما نقدم حالياً خدمة للوافدين منها خدمة (طرود الهند السريعة) معفاة من الجمارك حتى 800 ريال، ويتم رد الرسوم في حالة عدم الوفاء بالموعد المحدد للخدمة والتأمين الشامل، وهناك توجه ليكون هناك خدمات لجاليات أخرى مثل مصر والفلبين وغيرهما.

سرعة وموثوقية

وعلى اعتبار أن خدمة البريد الممتاز EMS من الخدمات المتصفة بالسرعة والموثوقية وبأسعار تنافسية للداخل والخارج وذلك لتلبية الاحتياجات العصرية المتزايدة للمستفيدين قال الجساس: لذلك فهي تقدم من خلال كافة المكاتب البريدية حيث يتم إيداع المواد البريدية المراد إرسالها بالبريد الممتاز EMS من خلال المكاتب المخصصة لهذه الخدمة أو الوكالات البريدية المنتشرة في مدن المملكة، ويتم تهيئة وتغليف المادة بما يتناسب مع وزن وطبيعة محتويات المواد البريدية وطريقة نقلها لضمان سلامة المحتويات.

التحول إلى مساهمة

وكشف الجساس أنهم يخططون ليكون البريد الممتاز EMS جاهزاً للدخول في القطاع الخاص ومن ثم التحول إلى شركة مساهمة عامة خلال العامين القادمين بإذن الله، موضحاً أنه يعمل الآن بطاقم سعودي 100% حيث تم استقطاب الكثير من الكفاءات الوطنية في مجال التسويق والمبيعات والعمليات وخدمة العملاء وهم يديرون القطاع والمنتج في السوق بكفاءة عالية وأضاف: لدينا 700 عنصر من الموارد البشرية سيتم إعادة تأهيلهم وتدريبهم لتغيير أسلوب الفرد في العمل من موظف حكومي إلى مقدم خدمة تنافسية بحيث يكون شخصاً يعتني بالعميل مبيناً أن هناك 4 أنواع من التدريب وهي كالآتي:

1) تدريب بمراكز التدريب الخاصة بالبريد، 2) التدريب على رأس العمل، 3) التدريب في مراكز متخصصة داخل المملكة، 4) التدريب الخارجي، كما أن لدينا التدريب عن بعد بواسطة نظام TRAINPOST التي ينفذها الاتحاد الدولي للبريد والموظف في مقر عمله.

كما أن لدينا مشروعاً جديداً للتعرفة الخاصة بالشركات لأن التعرفة الحالية تجعلنا خارج دائرة المنافسة، فبعد دراسة مستفيضة في هذا الموضوع تم وضع عدة شرائح خاصة بالعملاء الأفراد وقطاع الأعمال بحيث تلبي حاجة العملاء لإرسال الرسائل أو الطرود إلى داخل أو خارج المملكة.

الجودة العالمية

وعن تصنيف البريد الممتاز EMS من حيث الجودة العالمية قال الجساس: هي عالية جداً، فقد انتقلنا من المجموعة الثالثة إلى الثانية ومرشحين للانتقال إلى المجموعة الأولى لنكون من بين 19 دولة في العالم ضمن هذا التصنيف أما من ناحية السعر فنحن الأكثر تنافساً، مبيناً أن فئة الأفراد لها مزايا خاصة، منها السداد النقدي والفوري لأجور الإرسال، أما متطلباتها ومصاعب التركيز عليها فهي كثيرة أهمها أنها فئة شبه ثابتة من حيث معدلات الرسائل مع التعدد الكبير في نقاط التوزيع والتكاليف المرتفعة لخدمة العملاء من حيث الاتصالات وغيرها.

وأوضح الجساس أن دخول شركات أجنبية يمثل جانباً صحياً لأن إجمالي الشركات المرخصة في المملكة 6 شركات بالإضافة إلى البريد الممتاز EMS ، وهذه الشركات هي من أكبر الشركات العالمية وتستحوذ أكبر حصة في سوق البريد السريع في العالم، فانفتاح السوق ودخول شركات عالمية جديدة سيؤديان إلى مزيد من تحسين الجودة وتخفيض الأسعار، فدخول شركات أخرى لا يخيفنا فنحن الآن ننافس أقوى 6 شركات في العالم.

وفي ختام حديثه قال الجساس: من ضمن أهم التحديات التي تواجه البريد الممتاز EMS أنه يعمل ضمن منظومة من نظرائه في الدول الأخرى التي لا يتحكم في أدائها رغم وجود الاتحاد الدولي الذي يضم معظم مقدمي البريد العاجل الدولي، كما أن الملكية لها دور كبير في الإدارة وبالتالي اختلاف المعايير والأنظمة بين مقدمي الخدمة هو أحد التحديات.

كما أن البريد السريع يعتمد في الغالب على شركات طيران تجارية ومواعيدها مصممة للركاب وليس للبريد وبالتالي مواعيد الإقلاع والوصول وعدد الرحلات يختلف من محطة إلى أخرى طبقاً لرغبات الركاب، ولكننا نسعى دائماً لتذليل تلك العقبات بالمتابعة المستمرة وإيجاد الحلول المناسبة لتقديم الخدمة بالشكل المطلوب.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد