Al Jazirah NewsPaper Thursday  01/03/2007 G Issue 12572
الريـاضيـة
الخميس 11 صفر 1428   العدد  12572
أكثر من عنوان
من هنا وهناك
علي الصحن

** حسناً فعلت لجنة الحكام وهي تتراجع عن رأيها (المبدئي) في أن الأخطاء التي وقعت من علي المطلق ومعاونيه في لقاء النصر والفيصلي طبيعية، وتقرّر إيقاف المطلق والنعمي لمدة شهر.. هذا القرار يعزِّز من ثقة الجميع في اللجنة وأنها تعمل كل ما في وسعها من أجل رفعة مستوى التحكيم بيد أن الغريب في الأمر هو تباين القرارات.. فالحكم الكابلي أوقف عاماً كاملاً لأنه ألغى هدفاً سجله النصر في مرمى الهلال.. والغامدي أوقف نصف المدة لأنه ألغى هدفاً للحزم في مرمى الأهلي.. فيما تم الاكتفاء بشهر واحد للمطلق والنعمي.. مع أن الفيصلي تضرَّر في مناسبتين.. إلغاء هدف.. واحتساب ركلة جزاء باطلة!!

* * *

** في أمر تقسيم المدرجات صنعنا مشكلة من لا شيء.. طوال السنوات السابقة كانت المباريات التنافسية والنهائية تُقام دون أن يفكر أحد في كيفية تقسيم المدرجات على جماهير الفريقين.. كان جمهور كل ناد يعرف مكانه ولا يتجاوزه.. بل إن الفاصل بين الجماهير لم يكن موجوداً أساساً!!

حالياً أصبح التقسيم ذا شنة ورنة.. بل هاجساً يشغل مسيري الأندية قبل المباريات.. وربما أجد العذر حينما يفتقد التقسيم قواعد المساواة بين الأندية كما حدث في دور الستة عشر من مسابقة كأس ولي العهد.

أعتقد أن المطلوب حالياً هو وضع آلية حاسمة نهائية لا تقبل إلا تفسيراً واحداً.. أسس هذه الآلية هما صاحب الأرض، وشعبية النادي.. والشمس لا تحجب بغربال.. فالأندية الجماهيرية معروفة.. والأندية الأقل من ذلك معروفة أيضاً.

* * *

** النصر خسر من الفيصلي ثلاث مرات في مباراة واحدة.. حيث خسر دخل المباراة الذي ذهب إلى الفيصلي مقابل نقل المباراة إلى الرياض!! وخسر نتيجة المباراة وخرج من مسابقة كأس ولي العهد!! ثم خسر من جديد الاحتجاج الذي قدَّمه على العبود!! إضافة إلى ذلك فقد خسر الأصفر خدمات اثنين من لاعبيه في مباراة الفريق المهمة أمام القادسية في الدوري والتي يسعى الفريقان إلى كسبها للخروج من عنق زجاجة الهبوط الذي يحاصرهما هذه الأيام!!

* * *

** هل هو عام الأهلي..

الأخضر يجندل المنافسين ويطوح بالإرهاق وحدة المنافسة جانباً ويحقق الفوز تلو الآخر..

خلال أسبوعين.. فاز بكأس الأمير فيصل بن فهد.. وتأهل للدور ربع النهائي في كأس ولي العهد.. والدور نصف النهائي في دوري أبطال العرب..

الأهلي يحقق كل ذلك بهدوء.. ودون ضجيج إعلامي ليس في حاجته لأن الإعلام هو من يبحث عن الفرق المميزة مثل الأهلي!!

* * *

** الوحدة.. كان في مقدّمة (الدفعة الأولى) المغادرة لمسابقة كأس ولي العهد... والوحدة ثاني أفضل فريق هذا الموسم عطاءً ونتائج بدلالة وصافته لأفضل فريق الهلال وهو الذي أخرج الوحدة من المسابقة..

أعرف أن هذه القرعة.. وهذه تداعياتها .. يخرج الأفضل.. ويبقى من هو أقل كفاءة.. بيد أن من الواجب أن لا نمحنها كل الحق في التصرف.. وأن نعيد النظر في المواسم القادمة في طريقة تقسيم مستويات الفرق المشاركة، وأن يكون الاعتماد على ترتيب الفرق في دوري العام الذي تسحب فيه القرعة لا على ترتيب موسم سابق!! وهو الرأي الذي يشاركني فيه الكثير من المتابعين.

* * *

** لا جديد أن يحقق الاتفاق وهو (من فرق الوسط) في الدوري المحلي بطولة الأندية الخليجية، فمسألة الأفضلية في الخليج محسومة للكرة السعودية..

الواجب الآن ما دامت الكرة في مرمى الاتفاقيين وهم في عز أفراحهم وتماسكهم أن يواصلوا بناء فريقهم وإعداده لواجباته القادمة.. وأن لا يكون الفوز ببطولة أمراً كافياً للفريق، بل البداية لإنجازات قادمة.

* * *

** والتعاون يتعاقد مع المدرب البرازيلي (الرحالة) كليبر.. وذلك لإنقاذ ما يمكن إنقاذه.. فالواقع أن التعاون يخشى الهبوط أكثر بكثير من تطلعه للمنافسة..

.. وأعتقد هنا أن كليبر لن يكون وحده كافياً لفعل كل شيء.. فأمامه عمل طويل وشاق.. الأمر بيد التعاونيين حاضراً ومستقبلاً.. وتغيير المدربين المتواصل أثبت أن العلة ليست فيهم!!!

.. أين العلة.. على أهل التعاون كشفها وعلاجها وليشاهدوا غيرهم كيف سار ونجح رغم أنه قد يكون أقل منهم مادياً.. وحضوراً.. إعلامياً.. وجماهيرياً أيضاً.

***

** الأمر الذي تعرض له رئيس الطائي في ملعب الأمير عبد الله الفيصل ليس مقبولاً أياً كانت المبررات، فهو رئيس ناد ومن حقه النزول إلى أرض الملعب.. بيد أنني كنت أتمنى من السبهان أن لا يركّز على هذه الحادثة فقط بعد مباراة فريقه والاتحاد.. فالطائيون يريدون منه أن يخبرهم عن سبب السقوط الكبير لفريقهم وخسارته بنصف درزن.. وهو أمر لم يكن يتوقّعه أكثرهم تشاؤماً..

.. الحقيقة أن الطائي الحالي ليس صائد الكبار الذي يعرفه الجميع والسؤال: أين قوة ذلك.. الصياد.. لماذا ضعفت حيلته واكتساه الهوان؟؟ وبالمناسبة فإن غياب عدد من اللاعبين الأساسيين عن المشاركة ليس مبرراً مقنعاً لمثل هذه الخسارة.

***

لإبداء الرأي حول هذا المقال، أرسل رسالة قصيرة SMS تبدأ برقم الكاتب«6529» ثم أرسلها إلى الكود 82244

للتواصل: sa656as@yahoo.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد