Al Jazirah NewsPaper Sunday  11/03/2007 G Issue 12582
الريـاضيـة
الأحد 21 صفر 1428   العدد  12582
خبير (الجزيرة ) يقيم أداء حكام لقاء القادسية والنصر
ركلة جزاء النصر المحتسبة غير صحيحة والحكم يغفل ركلة جزاء أخرى للنصر ومظفر أفضل طاقم التحكيم

*عرض وتحليل الحكم -أحمد الوادعي:

المناسبة: دوري كأس خادم الحرمين الشريفين لكرة القدم.

المكان: استاد الأمير محمد بن فهد بالدمام

اليوم والتاريخ: الجمعة 19 صفر 1428هـ الموافق 9-3- 2007م.

الفريقان: القادسية والنصر.

الحكام: مطرف محمد القحطاني دولي صالات يبلغ من العمر 39 سنة حكم ساحة.

عبدالعزيز حسين الكثيري دولي يبلغ من العمر 39 سنة حكم مساعد أول.

ناصر محمد مظفر درجة أولى يبلغ من العمر 37 سنة حكم مساعد ثانٍ.

خالد عيسى الدوسري درجة أولى يبلغ من العمر 37 سنة حكم رابع.

عمر صالح المهنا المراقب الفني للحكام.

حمد الدوسري المراقب الإداري.

النتيجة النهائية هدفان للنصر مقابل هدف للقدسية

أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الأول:

د 4 و27 ثانية خطأ للقادسية لم يعلن عنه الحكم هذا الخطأ أيضاً يستحق البطاقة الصفراء لمدافع النصر غير السعودي سيسيه للسلوك غير الرياضي.

د 7 و10 ثوانٍ الحكم يعلن عن خطأ للنصر غير صحيح فالخطأ للقادسية فلاعب النصر هو من جاء من الخلف وقفز على مهاجم القادسية إذاً قرار عكسي من الحكم.

د 24 و4 ثوانٍ هدف للقادسية صحيح سجله اللاعب غير السعودي محمد مديحي.

د 27 و59 ثانية خطأ للنصر صحيح وإنذار مستحق للاعب القادسية عبدالملك الخيبري للسلوك غير الرياضي.

د 33 و30 ثانية خطأ للنصر لم يعلن عنه الحكم بعد أن قام مدافع القادسية رقم 7 بدفع مهاجم النصر سعد الحارثي.

د 39 و57 ثانية الحكم يعلن عن خطأ للنصر بناء على راية المساعد الأول وهو قرار صحيح ولكن لاعب النصر سبق أن ارتكب خطأً على مهاجم القادسية محمد المديحي - هذا الخطأ يستحق عليه لاعب النصر رقم 13 بطاقة صفراء للتهور والسلوك غير الرياضي المساعد الأول لم يعلن عنه. كان الواجب على المساعد الأول احتساب الخطأ الاول الذي حصل في نفس الوقت الذي ارتكب فيه لاعب القادسية الخطأ. أيضاً الخطأ وقع بالقرب من خط التماس والتنفيذ حصل من داخل منطقة الجزاء.

د 44 و7 ثوانٍ المساعد الثاني يرفع رايته على تسلل على مهاجم النصر سعد الحارثي وهو قرار صحيح لأن المهاجم راجع من موقف تسلل عندما شارك في اللعب ومتابعة جيدة من المساعد الثاني.

أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الثاني:

د 50 و22 ثانية الحكم يعلن عن ركلة جزاء للنصر غير صحيحة حيث إن مهاجم النصر العلياني استطاع الخداع والتمثيل على الحكم وأوهم الحكم بأن هناك دفعاً وقع عليه من المدافع، ويقول قائلاً: إن يد مدافع القادسية كانت على الكتف اليمنى لمهاجم النصر قبل سقوطه هذا صحيح ولكن لو كان هناك دفع من المدافع للمهاجم لكان سقوط المهاجم إما على الصدر أو على الجانب الأيمن لو افترضنا أن هناك دفعاً من المدافع لأن يد المدافع كانت موجودة على الكتف اليمنى للمهاجم. والمهاجم سقط على الجنب الأيسر إذاً لم يكن هناك دفع. أيضاً مهاجم النصر سيطر على الكرة بقدمه اليسرى وقبل أن يسيطر عليها بحوالي ياردة لم يكن هناك أي احتكاك معه مع المدافع حتى سقوطه على الأرض.

والأهم في ذلك أن الرؤية لم تكن واضحة للحكم لأن موقفه لم يساعده على اكتشاف إذا كان هناك دفع من عدمه فكان خلف اللاعبين ومن الصعب ملاحظة أي احتكاك خصوصاً باليد والرؤية واضحة بشكلٍ أكبر للمساعد الأول ولو شاهد دفعاً لقام برفع رايته وأعطى الحكم إشارة بذلك واللقطة التلفزيونية التي أخذت من خلف مرمى القادسية توضح موقع الحكم أثناء سقوط مهاجم النصر نأمل أن يكون التوضيح واضحاً للجميع وسجل من هذه الركلة هدف النصر الأول عن طريق اللاعب ضياء هارون، وكان الواجب على الحكم إعادة التنفيذ لدخول زميل المنفذ إلى منطقة الثماني عشرة قبل التنفيذ.

د 53 و29 ثانية ركلة جزاء صحيحة للنصر لم يعلن عنها الحكم عندما قام مدافع القادسية رقم 3 بإعاقة مهاجم النصر رقم 12 داخل منطقة جزاء القادسية إذاً ركلة جزاء للنصر لم يحتسبها الحكم.

د 53 و51 ثانية الحكم يعلن عن خطأ صحيح للقادسية ويشهر البطاقة الصفراء المستحقة للاعب النصر ضياء هارون للتهور في الدخول وسلوك غير رياضي وقبل التنفيذ يشهر الحكم بطاقة صفراء أخرى للاعب النصر محمد الشهراني لتعطيل استئناف اللعب وهي بطاقة مستحقة.

د 72 و30 ثانية خطأ للنصر أعلن عنه الحكم بحجة أن لاعب القادسية تعمد لعب الكرة بيده وهو قرار غير صحيح فلا يوجد هناك تعمد من قِبل لاعب القادسية كان الواجب على الحكم إعطاء استمرارية اللعب.

د 84 و49 ثانية خطأ للقادسية أعلن عنه الحكم بناء على راية المساعد الأول وهو قرار غير صحيح فمهاجم النصر عبدالرحمن البيشي لم يلعب الكرة بيده عندما قفز إلى أعلى الحكم أشهر البطاقة الصفراء للاعب النصر البيشي إذا كانت على الخط فهو إنذار غير مستحق أما إذا كانت للاعتراض على قرار المساعد فهو إنذار مستحق لأن اللاعب يجب أن يحترم قرار الحكم ومساعديه دون أن يظهر أي اعتراض سواء بالقول أو بالفعل.

د 88 و12 ثانية هدف ثانٍ للنصر صحيح سجله اللاعب عبدالرحمن البيشي.

د 90 و32 ثانية المساعد الأول يرفع رايته على تسلل على النصر كان الواجب عليه التريث في هذه الحالة.

باختصار

* ركلة البداية كانت لفريق القادسية.

* أول خطأ احتسبه الحكم كان لفريق القادسية.

* أول هدف سجل في اللقاء كان لفريق القادسية عن طريق اللاعب محمد مديحي.

* أول بطاقة صفراء أشهرها الحكم كانت للاعب القادسية عبدالملك الخيبري.

* لياقة الحكم جيدة.

* تحركاته داخل الملعب لم تكن بالطريقة السليمة في بعض الأوقات.

* عليه عدم السماح للاعب البديل الذي يدخل بين الشوطين باللعب ما لم يكن دخوله من خط منتصف الملعب ويعطي الحكم الرابع إشارة بأرقام البديل المستبدل ومع الأسف تكرر ذلك أكثر من مرة في مباريات كثيرة.

* قراراته لم تكن ثابتة طوال فترة المباراة.

* اتمنى من الأخ مطرف القحطاني العودة ومشاهدة المباراة ولا يقتصر التركيز على مشاهدة الأخطاء إنما مواقفه أثناء اتخاذ القرارات حتى يعمل على تلافيها في اللقاءات المقبلة.

* متعاون مع مساعديه.

* كان هناك تعاون وتجاوب من لاعبي الفريقين لقرارات الحكم ومساعديه.

* أرجو أن يفهم الحكم ومساعدوه بأن توضيح الأخطاء للاستفادة والعمل على تلافيها وأيضاً إنصافاً للفرق.

* المساعد الأول سجل عليه بعض الملاحظات اتمنى تلافيها.

* المساعد الثاني يعتبر الأميز نظراً لمتابعته وتمركزه الجيد مع آخر ثاني مدافع.

* الحكم الرابع قام بواجبه كالمعتاد.

* توضيحنا بشكل مفصل لركلة جزاء النصر المحتسبة - الهدف من ذلك توضيح الرؤية كاملة فقد يقول قائل إن هناك دفعاً.

* الوقت الفعلي الذي كان اللعب نشطاً فعالاً خلال الشوط الأول هو 27 دقيقة و49 ثانية أما باقي الوقت وهو 18 دقيقة و11 ثانية كان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى.

* احتسب الحكم دقيقة واحدة كبدل ضائع للشوط الأول وهو تقدير مقبول.

* الوقت الفعلي الذي كان اللاعب خلاله نشطاً فعالاً للشوط الثاني هو 25 دقيقة و22 ثانية أما باقي الوقت وهو 22 دقيقة و38 ثانية كان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى.

* الحكم احتسب ثلاث دقائق كبدل ضائع للشوط الثاني وهو تقدير مقبول.

* الحكم أعاد تنفيذ رمية التماس ثلاث مرات بسبب عدم لعبها في مكان خروجها أنا معه في ذلك تطبيقاً لنص القانون والمادة 15 ولكن هل طبق ذلك في جميع الرميات التي حصلت في اللقاء وهل جميع الحكام قاموا بتنفيذ المادة 15 من قانون اللعبة في جميع المباريات.

ردود

* الأخ أبوسلطان الرياض إجابة عن سؤالك بمجرد دخول اللاعب البديل ميدان اللعب بشرط موافقة الحكم وأيضاً يكون المستبدل قد غادر الملعب ويكون أثناء توقف اللعب ومن عند خط المنتصف للملعب.

* الأخ العزيز المهندس علي الزهراني الدمام شكراً لك ولتوضيحك الجميل أما بخصوص أخطاء الحكام تكون بشكل أكثر على النادي الأهلي فأقول الأخطاء موجودة واستبعد نهائياً أي تعمد من أي حكم كان متمنياً لك ولفريقك التوفيق ولجميع الأندية السعودية.

* هناك حكام مميزون من حكام المنطقة الوسطى أمثال عبدالرحمن سليم وخالد الهزاع وعبدالله القحطاني اتمنى مشاهدتهم في مباريات دوري كأس خادم الحرمين الشريفين في الموسم المقبل إن شاء الله.

للتواصل:f2f2ahmed@yahoo.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد