Al Jazirah NewsPaper Sunday  18/03/2007 G Issue 12589
الاقتصادية
الأحد 28 صفر 1428   العدد  12589
التوصيات الختامية للمنتدى

وعطفاً على ما قدم من أوراق عمل ومناقشات الحاضرين والمشاركين التي ركزت على إدارة الأزمات التي عصفت بأسواق المال الخليجية للعام الماضي وأثرت في ثروات 25 مليون مواطن ومقيم بخسائر تقدر بـ800 مليار دولار بما يعادل 60% من حجم الاستثمارات في الأسواقف إنه تم تقديم العديد من التوصيات منها : 1- أوصى المشاركون البنوك وبدعم البنوك المركزية على ضرورة معالجة القروض التي حصل عليها المواطنون للمضاربة في الأسواق ومعالجة ما يعرف بتسييل المحافظ وفق قواعد العدالة والأمن الاقتصادي وتحمل المسؤولية الاجتماعية بواقعية باعتبار البنوك العنصر المحترف في العمل الاقتصادي القادر على معالجة الأمور بشكلٍ عادل يحافظ على استقرار الأعمال والأموال.

2- بارك المشاركون تحول سوق مال دبي إلى شركة مساهمة وقرب تداول أسهمها في السابع من شهر مارس 2007م وكذلك قرب إنشاء شركة البورصة السعودية، وذلك لأهمية تحول أسواق المال إلى شركات مساهمة تطبق لائحة الحوكمة بشكلٍ كامل وصريح وسليم بما يعزز الشفافية والإفصاح في إدارة أسواق المال.

3- أكد المشاركون على أهمية التوعية والتثقيف الشامل والمستمر لكافة شرائح المجتمع بقوانين أسواق المال للمستثمرين والمواطنين والمساهمين وأعضاء مجالس الإدارات وكبار التنفيذيين ومديري المحافظ والصناديق في الشركات المساهمة والوساطة المالية والمكاتب الاستشارية في مجال القانون والاقتصاد والإدارة.

كما يشيد المنتدى بدور هيئات أسواق المال في تطبيق القوانين واللوائح لجهة الرقابة الدائمة وتطبيق العقوبات على المتجاوزين والمخالفين بشكلٍ حازم حماية للمواطنين والمستثمرين.

4- أوصى المنتدى في ذات الوقت السلطات التشريعية على تعديل وتطوير كافة القوانين الاقتصادية والمالية والتجارية والمهنية لترتقي إلى معايير قوانين أسواق المال وكذلك الأمر للسلطات التنفيذية للوصول إلى حوكمة الإدارات الحكومية مع التأكيد على رفع معايير الجودة المهنية في مجالات المحاسبة والقانون والإدارة والاقتصاد ليتمكن المجتمع الاقتصادي والمالي من فهم وتطبيق معايير الحوكمة وتحول مناخ العمل إلى الاستثمار عوضاً عن المضاربة التي تؤثر في استقرار الأسواق، وكانت من أهم عوامل انهيار الأسواق.

5- أوصى المنتدى على ضرورة الاستمرار في طرح المزيد من الاكتتابات الأولية وفق قواعد إفصاح وشفافية صحيحة وسليمة بالإضافة إلى تفعيل الإصدارات لمختلف الأوراق المالية.

6- طالب المنتدى الشركات العائلية الخليجية على ضرورة مراجعة قواعد وسلوك الإدارة في أعمالها مع أهمية التخطيط الاستراتيجي لمستقبل الأجيال والأعمال والإدارة وحوكمتها.

7-أكد المنتدى أيضاً على الدور المهم والحساس للإعلام بجميع فئاته في تغطية أعمال أسواق المال والشركات المساهمة بكل مصداقية ومهنية وأمانة وضرورة أن تشتمل على التوعية والتثقيف بعيداً عن التوجيه أو التلميح.

حيث يبارك المنتدى للشركات الفائزة بجائزة الأفضلية وهم:

* HSBC لأفضل مستشار مالي.

* مجموعة سامبا المالية لأفضل مدير اكتتابات.

* الأهلي تداول للأفضل شركة تداول إلكتروني.

* موبايلي لأفضل شركة مساهمة خليجية.

فإن المنتدى وتأكيداً على دور الإعلام المهم والخطير والمؤثر فإنه يعلن في ختام التوصيات إضافة جائزة خاصة للإعلام تقدم لأفضل صحيفة يومية وكذلك أفضل مجلة دورية ولأفضل برنامج اقتصادي وأفضل قناة فضائية ولأفضل كاتب مقال.

مع تمنياتنا بمزيدٍ من الاستقرار والنمو لأسواق المال الخليجية وتطورها بما يحافظ على ثروات المواطنين والمستثمرين في ظل مناخ عمل أفضل من جميع الأوجه الاقتصادية والتشريعية والمهنية.

وإلى لقاء في المنتدى الثالث لأسواق المال الخليجية في الأول من مارس 2008 المقبل بعاصمة الشرق الوسط الاقتصادية دبي إن شاء الله تعالى.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد