Al Jazirah NewsPaper Monday  19/03/2007 G Issue 12590
الاقتصادية
الأثنين 29 صفر 1428   العدد  12590
البنك الأهلي يرعى مؤتمر الجمعية الدولية للعلاقات العامة (فرع الخليج)

* الرياض - الجزيرة:

يُشارك البنك الأهلي في رعاية مؤتمر الجمعية الدولية للعلاقات العامة (إيبرا) (فرع الخليج العربي) الذي يبدأ أعماله غداً الثلاثاء في المنامة بالبحرين تحت شعار (العلاقات العامة وبناء الصورة الذهنية)، وتستمر فعاليات المؤتمر حتى الثاني والعشرين من شهر مارس الحالي. وأشار غسان بادكوك مدير العلاقات العامة بالبنك الأهلي الذي يرأس وفداً من مسئولي العلاقات العامة بالبنك إلى المؤتمر إلى أن المشاركة في رعاية هذا الحدث المهم الذي يُعقد للمرة الأولى في منطقة الخليج تأتي انطلاقاً من إدراك إدارة البنك العليا لأهمية العلاقات العامة في تعزيز الأنشطة الاتصالية ودورها في نقل رؤية البنك ورسائله الرئيسية على نحو واضح ومُحدَّد.

وحول أهمية هذا المؤتمر أشار بادكوك إلى أنه على الرغم من مرور أكثر من 100 عام على بدء هذا النشاط المُتخصص الذي يُعنى في المقام الأوَّل ببناء وإدارة الصور الذهنية للمؤسسات وتعزيز الاتصال الفعَّال بينها وبين جمهورها والمجتمعات التي توجد فيها، إلا أن النظرة إلى العلاقات العامة في الدول النامية لا تزال مشوشة وقاصرة ولا تعكس فهماً صحيحاً لدور العلاقات العامة وأهميتها المتزايدة.

وأضاف أنه ينبغي أن تكون رسالة العلاقات العامة رسالة شمولية وألا يُختزل دورها في مهام محدودة كنشر خبر أو المساعدة في ترويج مُنتَج (على الرغم من أهمية مثل هذه الأنشطة) بل لا بُد أن ترتقي النظرة إلى العلاقات العامة باعتبارها مجموعة الأنشطة والبرامج المعنية بالصورة أو لانطباع الذي يُراد بناؤه، أو تعزيزه - إذا كان قائماً بالفعل - نحو مؤسسة أو كيان ما وذلك عبر برامج مدروسة ومُخططه.

وقال: إن الخطط التنفيذية الرئيسية لأي علاقات عامة حديثة لا بد أن تشتمل على برامج لإدارة العلاقة مع وسائل الإعلام، وتسليط الضوء على دور المؤسسة في خدمة المجتمع، وإدارة المناسبات والأحداث وتوظيفها لخدمة أهداف المؤسسة بالإضافة إلى إدارة الأزمات ومخاطر السمعة، وبناء علاقات متميزة مع قادة الرأي العام في المجتمع هذا فضلاً عن جمله من الأدوات المساندة مثل الدعم البروتوكولي والإعلان المعني بصورة المؤسسة وليس بخدماتها ومُنتجاتها.

كما أعرب عن أمله في أن يُوفق المؤتمر في بلورة تصوّرات فعَّاله وأفكار جديدة لمواجهة التحديات التي تواجهها العلاقات العامة وأن تثمر مداولاته عن تطوير صورة أفضل لدور العلاقات العامة وأهميتها في دول المنطقة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد