Al Jazirah NewsPaper Saturday  31/03/2007 G Issue 12602
الاقتصادية
السبت 12 ربيع الأول 1428   العدد  12602
في التحليل الفني الأسبوعي للأسبوع المنصرم
الهبوط المظلي للمؤشر العام يعيد حالة الخوف لدى المستثمرين!!
بندر بن سليمان المشيقح

ذكرنا في تحليل الأسبوع الماضي أن أغلب المؤشرات الفنية للسوق قد أغلقت إغلاقا سلبيا نهاية الأسبوع الماضي، وكانت تعطي احتمالا على نزول السوق في الفترة القادمة.

وذكرنا أيضا أن مؤشر تدفق السيولة قد أغلق إغلاقا سلبيا باتجاه هابط في إشارة على بداية خروج بعض السيولة من السوق مما يدعو لأخذ الحيطة والحذر وخاصة بداية الأسبوع إلى أن يتضح مسار السوق في الفترة القادمة مع الحرص على مراقبة اختبار المؤشر العام لنقاط دعمه ومقاومته سواء اليومية أو الأسبوعية.

أما بالنسبة لأداء السوق خلال الأسبوع الماضي فلقد لاحظنا أن المؤشر العام في بداية الأسبوع الماضي كان قد واصل هبوطه السابق إلى أن بلغ مستوى 8386 نقطة، ومن ثم أخذ بالارتفاع إلى أن بلغ مستوى 8658 نقطة كأعلى نقطة بلغها خلال الأسبوع. ومن ثم أخذ مسارا أفقيا وكأنه يستعد للهبوط المظلي الذي شاهدناه يوم الاثنين الماضي والذي أعاد حالة الخوف لدى المستثمرين التي وصلت بالمؤشر العام إلى منصة هبوطه عند مستوى7731 نقطة كأدنى نقطة بلغها خلال الأسبوع الماضي. بعدها أخذ المؤشر العام بالارتداد نهاية الأسبوع الماضي إلى مستوى 8088 نقطة، ومن ثم الهبوط والإغلاق عند مستوى 7889 نقطة منخفضا ما مقداره 671.08نقطة بنسبة تغير بلغت 7.84-% عن إغلاق الأسبوع الماضي وبلغ عدد صفقات السوق المنفذة 1.932.304 صفقة نفذ خلالها 1.627.299.790 سهما بلغت قيمتها الإجمالية 80.326.664.051.75 ريالا.

وهناك عدة أسباب قد تكون لعبت دورا كبيرا في الهبوط الحاد للسوق الأسبوع الماضي منها انتشار إشاعة قرب موعد طرح أسهم مصرف الإنماء وجبل عمر وكيان للاكتتاب العام وكذلك إشاعة اقتراب موعد تقسيم السوق المالية، حيث إن الشائعات عادة ما تؤثر في أسواق المال على المدى القصير.

ولكن من المتوقع أن يكون لنفي هيئة سوق المال نهاية الأسبوع الماضي عن قرب طرح الاكتتابات الجديدة المنتظرة وأيضا نتائج الربع الأول المنتظرة أن تلعب دورا ايجابيا في ارتداد السوق في الأيام القادمة..

نظرة على المؤشرات

الفنية للسوق

1- أشرطة البولينقر Bollinger Bands:

نلاحظ عند الاطلاع على الرسم البياني رقم (1) أن المؤشر العام منذ يوم الأربعاء الموافق 21 - 3 - 2007م وحتى إغلاق الأسبوع الماضي استمر بالتذبذب داخل منطقة البولينقر السلبية، كما لاحظنا أيضا على هذه الأشرطة أنها أخذت خلال الأسبوع الماضي بالانفراج السلبي، وكذلك اختراق المؤشر العام للشريط السفلي للبولينقر والذي يشير على احتمال مواصلة النزول خلال الأيام القادمة، ولكن يجب مراقبة اختبار المؤشر العام لنقاط الدعم الخاصة به تحسبا لأي ارتداد قد يحدث منها، كما أغلق الشريط العلوي عند مستوى 9007 نقطة والشريط السفلي عند مستوى 7962 نقطة.

2- مؤشر الاستوكاستيك Stocastic Oscillator:

كما هو موضح في الرسم البياني رقم (2) نجد أنه لا يزال الاستوكاستيك بمؤشريه السريع والبطيء باتجاه هابط منذ إغلاق الأسبوع الماضي ولم يعطِ حتى الآن أية إشارة ايجابية أو تقاطعا إيجابيا مع البطيء مما يعطي احتمال مواصلة النزول، كما أغلق الاستوكاستيك السريع نهاية الأسبوع الماضي مسجلا16 نقطة والبطيء عند مستوى 22 نقطة وباتجاه هابط..

3- مؤشر الوليمز William6s%R:

وكما أغلق هذا المؤشر إغلاقا سلبيا نهاية الأسبوع الماضي مسجلا -86 نقطة وباتجاة هابط بفارق -23 نقطة عن الأسبوع الماضي مما يعطي احتمالا على نزول السوق..

4- مؤشر تدفق السيولة MFI:

وأغلق هذا المؤشر إغلاقا سلبيا نهاية الأسبوع عند مستوى40 MFI باتجاة هابط مما يوضح استمرار خروج السيولة من السوق ويبين حالة الخوف لدى المستثمرين.

5- مؤشر القوة النسبية RSI:

وعند الاطلاع على الرسم البياني رقم (2) نجد أن هذا المؤشر استمر طيلة الأيام الماضية بالهبوط، وذلك بفعل تغلب قوى البيع على الشراء إلى أن أغلق باتجاة هابط نهاية الأسبوع الماضي مسجلا 34 RSI مما يوحي على احتمال النزول في الفترة القادمة إلا إذا حدث ارتداد للمؤشر العام من إحدى نقاط الدعم..

محطات في طريق المؤشر العام

تسلك الأسعار دائما أسهل الطرق وأقلها حواجز وعقبات. فما نقاط الدعم والمقاومة إلا حجر عثرة في طريق انطلاق الأسعار أو الأسواق.

ونقاط الدعم: عبارة عن حاجز سفلي يعوق أو يمنع انخفاض الأسواق أو الأسعار. ونقاط المقاومة: عبارة عن حاجز علوي يعوق أو يمنع ارتفاعها. وعادة ما توقف نقاط الدعم نزول الأسواق أو الأسعار ولو مؤقتا، وتجعلها تتحرك إلى أعلى.

ومن خلال معرفتنا لها نستطيع تنفيذ قاعدة وقف الخسارة (stop loss) وهي ما يتوجب علينا فعله لتفادي خسائر كبيرة قد تحدث عند تخطي الأسواق أو الأسعار لنقاط الدعم.أما نقاط المقاومة فتوقف ارتفاع الأسواق أو الأسعار وتجعلها تتحرك إلى أسفل.

وسنوضح من خلال الرسم البياني رقم (3) النقاط التي من المحتمل أن يحدث منها ارتداد للمؤشر العام في حال مواصلته للهبوط حسب نسب تراجع فيبوناتشي.

كما سنوضح أيضا في الجدول التالي كلا من نقاط الدعم والمقاومة الأسبوعية المتوقعة للأسبوع القادم إن شاء الله بناء على إغلاق الأسبوع الماضي والخاصة بالمؤشر العام،وسنرمز في هذا الجدول للدعم الأول بالرمز (د1) وللدعم الثاني بالرمز (د2).. وللمقاومة الأولى بالرمز (م1) وللمقاومة الثانية بالرمز (م2)..

bmoshikah@hotmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد