Al Jazirah NewsPaper Saturday  31/03/2007 G Issue 12602
الريـاضيـة
السبت 12 ربيع الأول 1428   العدد  12602
(الجزيرة ) تستعرض لغة الحسابات المعقدة للفرق الباحثة عن المركز الأول والهاربة من شبح الهبوط
أقوى دوري عربي يقبل كل الاحتمالات.. والهبوط يهدد ستة فرق أبرزها النصر!!

* قراءة - خالد الغفيلي:

دخلت مسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين لأندية الممتاز مراحل الحسم والتتويج حيث لم يتبقَ سوى ثلاث جولات يتحدد على أثرها معالم دوري الكبار في المقدمة والمؤخرة، حيث احتدت المنافسة على المراكز الأولى بعد أن حسم المربع الذهبي بتأهل أربعة فرق هي الهلال والوحدة والاتحاد والشباب وبات الصراع بين الأربعة على الترتيب النهائي فكل الفرق الأربعة لها أمل في الحصول على المركز الأول، وإن كان الشباب أقلها حظاً، والهلال أوفرها حظاً عطفاً على النقاط إضافة إلى أن له ميزة أخرى مع الاتحاد بأن له مباراة مؤجلة، فالأول مع الطائي والثاني مع الأهلي وعلى النقيض من ذلك، وفارق الطموحات تتصارع فيه ستة فرق هي الطائي والنصر والحزم والقادسية والفيصلي والخليج.. هاجس الهبوط الذي أصبح يهدد تلك الفرق جميعاً وعلى الجانب الآخر هناك فريقان ليس لهما في الصعود للمربع أو الهبوط للأولى هما الأهلي الذي بات دخوله للمربع شبه مستحيل، وكذلك الاتفاق الذي هو الآخر بات ليس مهدداً بالهبوط إلا وفق حسابات معقدة من المستحيل وقوعها لذلك سنورد عبر (الجزيرة) كما عودتكم المعادلات والحسابات التي تهم القارئ الكريم لنوضح له كل الاحتمالات الواردة فيما تبقى من جولات صعبة وشرسة:

الهلال

صاحب المرتبة الأولى ومتصدر الدوري السعودي منذ مراحل ماضية، وهو مازال يواصل صدارته وهو أكبر الفرق حظوظاً في الحصول على المركز الأول تبقى له أربع مواجهات، وهي من العيار الثقيل وتكمن صعوبتها أنها واحدة أمام فريق يصارع على الهبوط (الطائي)، وأخرى لا تقل أهمية أمام المنافس التقليدي (النصر) الذي هو الآخر أحد الفرق المهددة بالهبوط إضافة إلى الأهلي واللقاء الأصعب مع منافسه بالمربع الذهبي (الشباب) ولعل ما يميز الهلال هذا الموسم أن مصيره معلق بيده، فمتى ما أراد تحقيق المركز الأول فليس أمامه سوى الفوز في مباراتين والتعادل في مباراة واحدة، وبهذه الحالة يحصل على المركز الأول بغض النظر عن نتائج الفرق الأخرى لأنه يصل للنقطة (51)، وهذا لن يصل إليه أي فريق آخر حتى لو فاز في كل مبارياته، كما أنه يحصل على المركز الأول في حالة فوزه في مباراة واحدة بشرط خسارة الوحدة لمباراة والشباب يتعادل في مباراة، بينما الاتحاد يخسر مباراة ويتعادل في أخرى ليصبح رصيد الهلال (47) نقطة والاتحاد (45) نقطة، وهناك العديد من الحسابات التي تمكن الهلال من التمسك بالصدارة.

مواجهات الهلال

- الطائي في حائل مؤجلة.

- النصر في الرياض

- الأهلي في الرياض

- الشباب في الرياض

وهي مواجهات صعبة ونارية خاصة النصر والشباب

الوحدة

صاحب المرتبة الثانية والعروض القوية التي غابت عنه منذ سنوات، ومتى ما أراد تحقيق حلمه بالحصول على المركز الأول وإسعاد جماهيره فمشواره صعب، وليس بيده، ويجب عليه أولاً أن يكسب لقاءاته الثلاثة ليصل للنقطة (49)، ثم يتوجب أن يخسر منافسه الهلال مباراتين ويتعادل في واحدة ليتوقف رصيده عند (47) نقطة إضافة إلى خسارة منافسه التقليدي الاتحاد لمباراة واحدة حتى لو فاز في الثلاث فإن رصيده سيتوقف عند (47) نقطة.

مواجهات الوحدة

- الطائي في حائل

- القادسية في مكة المكرمة

- النصر في مكة المكرمة

مواجهات سهلة مع أصحاب المراكز الأخيرة بالدوري وتنافس على الهبوط.

الاتحاد

صاحب المرتبة الثالثة ولديه أربع مباريات إحداها مؤجلة وهي الأقوى أمام الأهلي، ومتى ما أراد احتلال المركز الأول فهو مطالب بكسب مبارياته الأربع بما فيها الأهلي التي هي الأصعب له، وهي التي سوف تحدد موقفه فمتى ما فاز في مبارياته فإن رصيده سيصل إلى (50) نقطة وبهذه الحالة يتطلب أن يتوقف الهلال ويتعثر في خسارتين وتعادل ليكون رصيده (47).. أما في حالة خسارته لمباراتين وفوزه في مباراتين فإن رصيده سيكون (50) ويتساوى الفريقان بالنقاط ففي هذه الحالة يرجع للأهداف لحسم صدارة الدوري.

مواجهات الاتحاد

- الاتفاق في الدمام

- الشباب في جدة

- الأهلي في جدة

- الفيصلي في جدة

تعتبر مواجهة الأهلي والشباب هي الأصعب خاصة الأهلي المنافس التقليدي وما يميز الاتحاد أنه سوف يلعب ثلاث مواجهات على أرضه.

الشباب

صاحب المرتبة الرابعة وأقل الفرق حظوظاً بالمركز الأول، ومتى ما أراد الحصول على ذلك فمشواره طويل وصعب جداً وفق حسابات معقدة تتطلب فوزه في مبارياته الثلاث المتبقية ليصل رصيده إلى (47) نقطة وخسارة منافسيه الهلال 3 مباريات ويتعادل في الرابعة ليصل رصيده (45) نقطة والوحدة يخسر مباراة واحدة ليصل رصيده إلى (46) نقطة بينما الاتحاد يخسر مباراة واحدة ويتعادل في أخرى ليصل رصيده إلى (45) نقطة، أما في حالة فوز الهلال في مباراة وفوز الاتحاد في ثلاث مباريات فإن الهلال والاتحاد والشباب يصبح لكل منهم (47) نقطة، وفي هذه الحالة يرجع للأهداف لحسم الصدارة.

مواجهات الشباب

- الأهلي في جدة

- الاتحاد في جدة

- الهلال في الرياض

وموقفه صعب جداً وكل مباريات حاسمة وقوية خاصة أمام الاتحاد والهلال.

فرق الوسط

فريقان أراحا أعصاب جماهيرهما من الضغط هذا الموسم سواء بالمنافسة على الدخول للمربع الذهبي أو الهروب من شبح الهبوط وهما الأهلي والاتفاق.

ستة فرق مهددة بالهبوط

ربما هي المرة الأولى التي يتنافس فيها ستة فرق للهروب من شبح الهبوط في الدوري السعودي، وهذا يؤكد قوته وأنه يؤكد أنه الأقوى عربياً كيف لا، وهناك فريق يصارع على البقاء صاحب تاريخ وإنجازات وبطولات وأمجاد ألا وهو النصر الذي حير عشاقه وإلى جانبه الطائي والحزم والقادسية والفيصلي والخليج التي تتصارع من أجل الهروب من الهبوط الذي بات قريباً من إحداها والحسابات معقدة مع هذه الفرق ونوردها لكم بإيجاز كالآتي:

الطائي

يحتل المرتبة السابعة ومتى ما أراد البقاء فعليه أن يفوز في مباراة واحدة فقط من أربع لكي يصل رصيده إلى (23) نقطة وهي كافية لتأكيد بقائه، لأنه من الصعب أن تصل كل الفرق إلى هذه النقطة خاصة أن كل الفرق التي تتصارع على الهبوط سوف تلعب بعضها مع بعض، ومن هذا المنطلق فالنقطة (23) هي الحاسمة في بقاء أي فريق بالممتاز، ويهبط في حالة خسارته مبارياته الأربع بشرط فوز منافسيه بمباراتين.

مواجهات الطائي

- الهلال في حائل

- الوحدة في حائل

-الحزم في الرس

- الاتفاق في حائل

يمتاز بأنه سوف يلعب ثلاث مباريات على ملعبه وبين جماهيره..

النصر

يحتل المرتبة الثامنة وما يقال عن الطائي ينطبق عليه فمتى ما أراد البقاء فعليه الوصول للنقطة (23) وهي الكفيلة ببقائه وإبعاد جماهيره عن الضغوط خاصة بعد أن فقد المنافسة على البطولات، ولم يتبقَ له سوى الهروب من الهبوط الذي بات قريباً منه في حالة واحدة وهي خسارته لمبارياته الثلاث بشرط فوز الحزم والقادسية بمباراة وتعادلهما بأخرى ليصبح رصيدهما (21) نقطة والنصر (20) نقطة إضافة إلى فوز الفيصلي والخليج في مباراتين ليصبح نقاطهما (21) وهنا تقام مباريات فاصلة بين أربعة فرق هي الحزم والقادسية والفيصلي والخليج لتحديد الفريق الذي يرافق النصر لدوري الدرجة الأولى.

مواجهات النصر

- الهلال في الرياض

- الخليج في الرياض

- الوحدة في مكة المكرمة

وتبدو حظوظه أقوى لأنه سيواجه أحد خصومه المهددين بالهبوط وهو الخليج بملعبه رغم صعوبة مباراته أمام منافسه التقليدي الهلال، وكذلك الوحدة الذي ينافس على المراكز الأولى.

الحزم

يحتل المرتبة التاسعة ومصيره في البقاء يحدده هو بنفسه لأنه سيواجه خصومه على الهبوط الفيصلي والطائي والقادسية، ومتى ما أراد البقاء فعليه الفوز على منافسيه، وتبدو حظوظه قوية لأنه الوحيد الذي ينفرد بهذه الميزة عن غيره من الفرق المهددة بالهبوط ويتحقق بقاؤه 100% بفوزه في مباراتين ليصبح رصيده (23) نقطة.. أما في حالة خسارته في مباراتين وتعادله في مباراة وفوز القادسية بمباراة والفيصلي والخليج بمباراة وتعادلهما في أخرى بالحزم يكون أول الهابطين للأولى.

مواجهات الحزم

- الفيصلي في المجمعة

- الطائي في الرس

-القادسية في الخبر

مبارياته تمتاز بأنه سيلعب مع منافسيه على الهبوط وصعوبتها مباراتين خارج أرضه

القادسية

يحتل المرتبة العاشرة وما يقال عن الحزم ينطبق عليه ومتى ما أراد القادسية البقاء وتطمين جماهيره فعليه الفوز في مباراتين، وهذا ما يؤكد بقاءه لأنه يصل للنقطة (23).

مواجهات القادسية

- الخليج في الدمام

- الوحدة في مكة المكرمة

- الحزم في الدمام

هو الفريق الوحيد الذي سيواجه منافسيه على الهبوط على أرضه وهذه ميزة تسجل له أمام الخليج والحزم.

الفيصلي

يحتل المرتبة الحادية عشرة وهو فريق صاحب مستويات رائعة ومتى ما أراد البقاء فهو بيده خاصة أنه سيواجه خصماً شرساً في مباراته القادمة أمام الحزم، وهي التي ستحدد مدى حظوظه بالبقاء ففي حالة فوزه فحظوظه قائمة إذا فاز في مباراتين.. أما في حالة خسارته من الحزم فهي تأكيد للهبوط لأن لديه مباراة صعبة جداً مع الاتحاد بجدة.

مواجهات الفيصلي

- الحزم في المجمعة

- الاتفاق في الدمام

- الاتحاد في جدة

لديه مباراتان خارج أرضه وواحدة أمام منافسه الحزم بملعبه وموقفه صعب جداً نظرياً.

الخليج

يحتل المركز الأخير وما يقال عن الفيصلي ينطبق عليه فمتى ما أراد البقاء فعليه الفوز في ثلاث مباريات ليتأكد بقاؤه.. أما في حالة خسارته لمباراة وتعادله في أخرى وفوز الحزم والقادسية في مباراة فيتأكد هبوطه للأولى لأن نقاطه ستصل إلى 19 نقطة بينما منافساه الحزم والقادسية (20) نقطة.

مواجهات الخليج

- القادسية في الدمام

- النصر في الرياض

- الأهلي في الدمام

الفواصل تحسم الهبوط

لم يكن مخطئاً من أطلق على دوري كأس خادم الحرمين الشريفين أقوى دوري عربي، فما نشاهده بهذا الدوري من قوة ومتعة وإثارة يدعو للدهشة.. فكل الاحتمالات واردة حتى إن إقامة المباريات الفاصلة التي ربما تحدث وهي متوقعة جداً في ظل التقارب النقطي بين أصحاب المراكز المتأخرة وارد جداً لأن الجميع يعرف أن أنظمة الدوري السعودي لا تحسم الهبوط في حالة تساو أكثر من فريق بالنقاط بالأهداف، وإنما إقامة مباريات فاصلة إذا كان بين فريقين يقام بينهما مباراتان ذهاباً وإياباً ويعطى صاحب المركز المتقدم ميزة اللعب على أرضه إياباً.. أما في حالة تساوي أكثر من فريقين فتقام بينهما دورة تعطى لصاحب المركز المتقدم ميزة اللعب على أرضه.. والوقت الآن مبكر للحديث عنها، وسنتركها للأيام القادمة بعد أن تتضح أكثر.

أقوى المواجهات القادمة

- الطائي × الهلال: تحدد مصير الفريقين في الهبوط والمحافظة على القمة.

- القادسية × الخليج: تحدد مصير الفريقين في الهبوط.

- الفيصلي × الحزم: تحدد مصير الفريقين في النجاة من الهبوط والبعد عنه مؤقتاً.

- النصر × الهلال: قمة التناقضات والطموح المختلف وديربي الكرة السعودية.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد