Al Jazirah NewsPaper Friday  04/04/2007 G Issue 12606
الاقتصادية
الاربعاء 16 ربيع الأول 1428   العدد  12606
كشف عن المراحل المتقدمة لشركة التعدين
الرخيص لـ(الجزيرة ): طرح 750 مليون سهم في مدينة حائل الاقتصادية للاكتتاب خلال مايو المقبل

* الرياض - حسين الشبيلي:

توقع رئيس مجلس إدارة شركة ركيزة المطور الرئيسي لمدينة الأمير عبدالعزيز بن مساعد الاقتصادية المهندس عبدالله الرخيص أن يتم طرح 750 مليون سهم من أسهم المدينة للاكتتاب العام خلال شهر مايو المقبل.

وأوضح في تصريح خاص ل(الجزيرة) أن هيئة السوق المالية لم تتأخر في البت بملف الاكتتاب موضحا أن تاخير الطرح يرجع إلى الظروف الحالية للسوق.

وحول خطوات الشركة المقبلة كشف المهندس الرخيص عن اتجاه الشركة لإنشاء مصنع للاسمنت باستثمارات تبلغ 4 مليارات ريال يقع ضمن مجمع مواد البناء ويتم حالياً عمل التصاميم والدراسات الخاصة به موضحا أن المصنع سيساهم في بناء المدينة الاقتصادية وسيتم بدء العمل فيه خلال نهاية العام الحالي وتتضمن أعمال المصنع إنتاج الاسمنت بالإضافة إلى تسهيل بناء صناعات ثانوية تساهم في تشجيع صناعة البناء في منطقة حائل. موضحا ان الشركة بعد تعيين الإدارة التنفيذية المكونة من رئيس الشركة والمجموعة التنفيذية بدأت تمارس نشاطها بالتخطيط العمراني للمدينة وأعمال التسليح والبنية التحتية وأعمال إدارة المشروع.

وعن إستراتيجية الشركة المستقبلية أوضح المهندس الرخيص انها تتركز في ثلاث جوانب يتمحور جانبها الأول في بناء البنية التحتية للمدينة الاقتصادية وفقا لرؤية متطورة تخدم ساكني ومستثمري المدينة فيما يتضمن الجانب الثاني الاستثمار في أربعة قطاعات اقتصادية مهمة وهي قطاع التعدين مع ما تحتويه المنطقة من ثروات تعدينية كبيرة وقطاع مواد البناء الأساسية والتي تشمل قطاعات الاسمنت والزجاج والالومنيوم والبلاط والرخام والقطاع الثالث وهو قطاع الصناعات الزراعية والغذائية والرابع قطاع النقل والخدمات اللوجستية متوقعا أن تكتمل القطاعات الأربعة لتشكل فيما بينها ميزة تنافسية للمدينة الاقتصادية.

وأضاف الرخيص أن التوجه الثالث بالنسبة للإستراتيجية فيتركز على توفير الوظائف لأبناء المنطقة الشمالية مشيرا الى أن المرحلة الأولى للمدينة ستوفر 30 ألف فرصة عمل مباشرة.

وفيما يتعلق باستثمارات الشركة الخاصة بمواد البناء أوضح أن هناك مصنعاً هو الأول في المملكة لتصفية وتنقية وتصنيع الزجاج من رمل السلكا حيث يتوفر الرمل في شمال المنطقة بمعدل نقاوة مرتفع مضيفا أن الشركة تهدف لاستثمار مئات الملايين بالتعاون مع شركاء أجانب لديهم الخبرة والمعرفة الفنية والتقنية بالإضافة إلى الاستثمارات القائمة على الصناعات المعتمدة على الكاوليين مثل صناعة السيراميك والجرانيت المتوفر بكميات تجارية كبيرة وألوان مختلفة في جبال حائل.

وحول شركة التعدين قال المهندس الرخيص أن خطوات الشركة وصلت مرحلة متقدمة وتم تكليف بنك باريبا وشركة بي ان جي لعمل الدراسات الأولية للشركة مفيداً أن استثمارات الشركة تتضمن أعمال التعدين والمعادن والخامات برأسمال 1500 مليون ريال.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد