Al Jazirah NewsPaper Friday  04/04/2007 G Issue 12606
الاقتصادية
الاربعاء 16 ربيع الأول 1428   العدد  12606
د. الحميد أول باحث سعودي يفوز بالجائزة الدولية للاتحاد العربي للأسمدة لعام 2006

حصل سعادة الأستاذ الدكتور عبد الرحمن بن إبراهيم الحميد عضو هيئة التدريس بقسم إنتاج النبات ووقايته، وعميد كلية الزراعة والطب البيطري بجامعة القصيم، على جائزة ووسام الاتحاد العربي للأسمدة عن أحسن بحث تطبيقي لعام 2006م والمقدمة من الاتحاد العربي للأسمدة، عن بحثه بعنوان (استخدام الأسمدة الكيميائية المتوازنة في إنتاج محاصيل ذات قيمة غذائية عالية الجودة).

وكان الباحث قد توصّل في دراسته إلى أنّه عند إضافة الأسمدة في صورة متوازنة وبنسب متوافقة مع الاحتياجات الفعلية المطلوبة للنباتات إلى إنتاج بعض محاصيل الخضر التي تحتوي على كميات أقل من الحد المسموح به دولياً من المتبقيات الضارة بصحة الإنسان مثل النترات والنيتريت والأكسالات التي تعتبر من مسببات السرطان وازرقاق الأطفال وأمراض الكلى، مع زيادة محتوى النباتات من المواد المفيدة للجسم مثل الفيتامينات والأملاح المعدنية والألياف والكربوهيدرات.

وقد عبّر أ. د. الحميد عن سعادته بحصوله على هذه الجائزة وقال إنني أهدي هذا الإنجاز العلمي إلى قائد المسيرة وراعي العلم الأول خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وسمو سيدي ولي العهد - حفظهم الله -.

وأضاف أنّ هذه الجائزة تعتبر بلا شك ثمرة من ثمرات اهتمام حكومتنا الرشيدة بالبحث العلمي وجعله ركيزة هامة وأساسية من ركائز التنمية، حيث شجعت القيادة الحكيمة الباحثين من أبناء المملكة وقدّمت العون لهم وخلقت المناخ العلمي بإنشاء الجامعات والمراكز العلمية المتخصصة، كما ابتعثت العديد من أبنائها إلى الدول المتقدمة للتأهيل العلمي المميز، مما جعلهم ينافسون على أرقى الجوائز العلمية العالمية. وقال: إنني أهدي هذا الإنجاز إلى ربان سفينة التعليم بمنطقة القصيم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز وسمو نائبه - حفظهما الله -.

يذكر أنّ الدكتور الحميد كان قد تسلَّم الجائزة خلال الملتقى العالمي للاتحاد العربي للأسمدة الذي أُقيم بمنتجع شرم الشيخ في الفترة من 5-8 فبراير الماضي.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد