Al Jazirah NewsPaper Friday  04/04/2007 G Issue 12606
الريـاضيـة
الاربعاء 16 ربيع الأول 1428   العدد  12606
سامحونا
مشاركة من أجل المشاركة!!
أحمد العلولا

مع اقتراب انتهاء منافسات الموسم الرياضي لجميع الألعاب.. ومن ثم بدء مرحلة الاستعداد للمشاركة في منافسات الدورة الرياضية العربية الحادية عشرة والمقرر أن تستضيفها جمهورية مصر الشقيقة بعد ستة أشهر تقريباً (11 إلى 25-11- 2007م).. وإذ حثت اللجنة الأولمبية السعودية كافة الاتحادات واللجان التابعة لها على ضرورة المشاركة.. فإن هذا الإيعاز وحده يُعتبر ناقصاً وبالعربي (لا يكفي) خصوصاً وقد تجاوزنا بمراحل فكرة المشاركة من أجل المشاركة.

.. نعم.. سنكون فخورين جداً بتمثيل مكثف للرياضة السعودية في تلك التظاهرة العربية.. لكن هذا يجب أن لا يحول دون إجراء دراسة مستفيضة وفنية دقيقة ترتكز على مقومات المشاركة ومدى إمكانية تحقيق مراكز متقدمة.. وهذا يتم وفقاً لإخضاع الألعاب المشاركة لتقويم دوري والاعتماد على نتائجها في آخر بطولة.. وإما أن يتم فتح الباب على مصراعيه للمشاركة فإننا سنعود مرة ثانية لوضع قديم جداً ومقولة: المشاركة من أجل المشاركة خصوصاً في مثل هذا التجمع العربي!

.. دعوة للاختيار الصحيح حتى وإن اقتصرت مشاركة الرياضة السعودية على عدد من الألعاب ضمن الـ33 مسابقة.

.. وسامحونا!!

جلوي بن سعود.. رئيساً للنصر!!

يُمثِّل الأمير جلوي بن سعود شخصية متميزة في الوسط الرياضي عامة والنصراوي بخاصة بما يحمله من فكر متطور ووجهات نظر ثاقبة ومعتبرة.

.. الأمير جلوي بتناوله الدائم للشأن (العالمي) ووقوفه على رأس الرأي المضاد ثم تصنيفه من جانب المتابعين ككبير للمعارضة!

وبعيداً عن تقويم مواقف سموه وآرائه خصوصاً تلك التي تتعلق بالإدارة النصراوية.. فإن عدداً من أفراد الوسط الرياضي المتابعين لنقاط الإثارة التي يطرحها جلوي بن سعود عضو الشرف النصراوي من وقت لآخر وتجد لها أصداء واسعة ومباركة من أقطاب نصراوية تشارك سموه تلك الهموم والتطلعات.. هؤلاء يتساءلون عن إمكانية قبول الأمير جلوي استثمار حقه المشروع الذي يمنحه ترشيح نفسه لرئاسة النادي عبر بوابة الانتخابات التي أقرتها أنظمة الرئاسة العامة لرعاية الشباب ويراهنون على فوزه خصوصاً في حالة اختيار قائمة مؤهلة ومقبولة لدى أكثرية منسوبي النادي.. هؤلاء يأملون في بث وإيجاد حراك يبعث الأمل في عودة قريبة للنصر إلى ميادين البطولات.

.. الآن.. الكرة في مرمى جلوي بن سعود.. فهل يقرر بعد تمكنه من تعبئة الرأي لصالحه.. المطالبة بفتح باب الانتخابات.. أم سيبقى دائماً حاملاً لشعلة الرأي المضاد؟

وسامحونا!

قالها جاسم: لا شغب إلا عند الحزم والهلال!!

في منتدى الزميلة المدينة للإعلام الرياضي.. وتحت عنوان: رياضة واعية ومثقفة.. الذي قُدِّمت خلاله عدة ورقات عمل متنوعة بهذا الشأن.. كان جاسم ياقوت رئيس نادي القادسية وعضو الاتحاد السعودي لكرة القدم قد فضَّل ممارسة التغريد خارج السرب بمفرده حيث عزف مقطوعة موسيقية لافتة للسمع والبصر.. بتلك الورقة (الغيابية) التي سردها بالإنابة عنه الزميل الدكتور عدنان المهنا تحت عنوان: (دور الجهاز الفني والإداري في امتصاص غضب الجماهير).

.. لقد صبَّ ياقوت جام غضبه - وهو من غضب الجمهور - على ناديي الهلال والحزم حيث استشهد بهما على تنامي حالات الشغب لدى جمهور الناديين، وبالتأكيد فإن - ياقوت - يرى من وجهة نظره أن الجهازين الفني والإداري بالهلال والحزم يساهمان في بروز حالة الشغب!

.. هكذا فهمت.. وغيري كثير!

لكن السؤال الذي لم يتم طرحه أثناء مناقشة ورقة ياقوت لعدم تواجده.. هو: ما هي تلك الأرضية والمستندات التي ارتكز عليها في توجيه الحكم - المتسرع الانفعالي - على الناديين تحديداً؟

.. وهل يستطيع أيضاً بموجب الأدلة والبراهين أن يُقدِّم - كشف حساب - متكامل لموقف الأندية بالترتيب من حيث شغب جماهيرها منذ تأسيسها وحتى الآن.. ولنقول جميعاً - بصوت واحد - صدقت يا جاسم إذا كان الهلال يحتل مركز الصدارة.. وللحزم الوصافة!!

وسامحونا!

سامحونا.. بالتقسيط المريح!

* عودة باكيتا لتدريب الهلال تؤكد صحة مقولة: (منكم.. وإليكم.. والسلام عليكم).

* على ضوء ما أدلى به الأمير بندر بن محمد في لقاء (الجزيرة) عن ارتفاع شعبية جماهير الهلال وتمثيلها لما نسبته 70% من حملة الجنسية السعودية.. واستشهاده بمنظر الشوارع في الرياض وكافة مدن المملكة عقب تحقيق الهلال لأي بطولة.. يدعونا لإطلاق تسمية (الشعب الأزرق).

* لاعبو الهلال أكثر لاعبي المملكة دخلاً مادياً.. وكذلك على مستوى الأندية العربية باعتبار أن الهلال الأكثر إحرازاً للبطولات.. والكلام أعلاه أيضاً للأمير بندر بن محمد..

.. وإن كان هناك تعليق من جانبي.. فلن أقول إلا: (اللهم زد وبارك) والواجب يتطلَّب من إدارة النادي رسم سياسة اقتصادية للاعبيها من أجل المحافظة على أموالهم واستثمارها للمستقبل الذي قد (لا يرحم)!!

* غازي كيال في رأي له شكك في حسن نية الحكم السعودي!

سؤال بريء: هل هذا الرأي الصادر يتم احتسابه بأثر رجعي.. وتحديداً في مرحلة تواجدك كحكم؟؟

* لا أجد سبباً يدفع البعض للتشكيك في مقدرة وكفاءة المدرب الوطني بندر جعيثن الذي حظي بثقة القيادة الرياضية لتولي الإشراف على تدريب منتخبنا الأولمبي بعد إقالة البرازيلي نونيز..

.. بندر جعيثن.. وبكل أمانة وبعيداً عن العاطفة يتمتع بمواصفات المدرب القادر والمتمكن علماً وخبرة.. علينا واجب تشجيعه ومساندته ورفع معنوياته وتضافر كل الجهود ليحقق الأولمبي الأخضر طموحاته المتمثلة في التأهل لأولمبياد بكين.

* تستاهل.. يا طيب القلب أيها الزميل العزيز فريد مخلص على بلوغك موسوعة غينيس للأرقام القياسية من خلال حصول برنامجك الرياضي الإذاعي المتميز (المجلة الرياضية) على لقب أطول برنامج تمَّ تقديمه على مستوى العالم حيث استمر 20 سنة بدون توقف!

* تبوك.. بوابة الشمال في العبور إلى الأردن.. المدينة التي تصدّر الورود.. لا يزال فريقها الكروي وممثل المنطقة التي يتواجد فيها الرياضي السابق الأمير المحبوب فهد بن سلطان أميراً للمنطقة التي شهدت حركة نمو ونقلة متميزة في كافة مرافق الحياة منذ صدور القرار السامي بتنصيبه أميراً لتبوك

.. فريق الوطني متصدر وبفارق ست نقاط عن نجران أقرب منافسيه لدوري الدرجة الأولى لكرة القدم وقد أصبح بين (قوسين) متوجاً.. وهناك (حجز مؤكد) على الرحلة المتوجهة للدوري الممتاز للمرة الأولى في تاريخه.

.. المقربون جداً من النادي الوطني.. والعالمون ببواطن الأمور يلتمسون حركة دائبة وجهداً متواصلاً ودعماً لا حدود له من أمير المنطقة الذي يتابع عن كثب مسيرة الفريق..

.. دعواتنا بالتوفيق للوطني في زيارته الميمونة لدوري الكبار الذي لم يحدد مدة إقامته فيه.. والأخبار الواردة من مدينة الورود تشير إلى أن النادي الوطني قطع تذكرة ذهاب دون عودة!!

* رفض الأهلي طلباً هلالياً بالموافقة على تقديم مباراة العودة في إطار مباريات مسابقة كأس ولي العهد!

.. في المقابل كان الهلال قد وافق على طلب مماثل للأهلي في مباراة الذهاب!!

هذا وجه الشبه ووجه الاختلاف في الصورتين!!

* الاستعدادات النصراوية لمواجهة الهلال تتم قبل موعدها بأسبوعين على (قدم وساق)

.. هي حقاً مباراة (تاريخ) إذ إن ليس لها موقع على الخريطة الجغرافية!!

وسامحونا!!

بعيداً عن الرياضة!

إلى كل من يعيش معاناة (الوزن الزائد) ويحاول جاهداً ليل.. نهار من خلال ارتياد الأندية الصحية ودفع مبالغ مالية كبيرة بهدف (تقليص الحمولة) والفوز بجسم رشيق!!

.. ومع ذلك لم يتمكن من بلوغ هدفه المنشود!

.. أقول وجدتها.. وأبشروا خيراً.. والرأي لكم بتطبيقها ومن يحقق نتيجة إيجابية.. فإنني أطالبه فقط بالدعاء لي بكل خير ولعموم المسلمين..

.. حيث بات فصل الصيف على الأبواب.. وقد بدأت أولى (طلائع) البطيخ (الحبحب) والشمام تغزو الأسواق.. إن اتحاد التغذية الألماني وجه النصيحة (المجانية) لكل البدناء بالإكثار من تناول البطيخ والشمام صيفاً لأنه لا ينعش الجسم فحسب وإنما يزوّده بالعديد من المواد الأساسية التي يفقدها عبر الغدد العرقية.. ورد ذلك في تقرير له يؤكد على أن الدراسات الأخيرة التي أُجريت على نساء ورجال بدناء أثبتت فاعلية البطيخ (وأخواته) على تبديد الشحوم خصوصاً تلك المتجمعة في منطقتي الردفين والبطن!

.. وكان خبراء التغذية في الاتحاد.. (ليس النادي السعودي الذي يترأسه منصور البلوي) وإنما اتحاد التغذية الألماني قد أجروا دراسة على 40 متطوعاً تم تقسيمهم إلى مجموعتين، بيَّنت أن الإكثار من تناول البطيخ أفاد في تقليل أوزان البدناء في المجموعة الأولى مقارنة بالمجموعة الأخرى التي لم تتناوله!

.. يُذكر أيضاً أن البطيخ يحتوي على كميات كافية من البوتاسيوم تعوِّض ما نفقده من خلال العرق.. فضلاً عن إمداد الجسم بكمية جيدة من فيتامين سي.. ومادة (مانجان) الضرورية لتنشيط الدماغ وحامض الفوليك المقوي للخلايا!!

.. وسامحونا!

لإبداء الرأي حول هذا المقال، أرسل رسالة قصيرة SMS تبدأ برقم الكاتب«6605» ثم أرسلها إلى الكود 82244


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد