Al Jazirah NewsPaper Thursday  26/05/2007 G Issue 12658
الاقتصادية
السبت 9 جمادى الأول 1428   العدد  12658
دراسة:
البحث عن العمل في الجهات (الحكومية) أبرز مشاكل الشباب!

الرياض - محمد الشقاء:

أوضحت دراسة ميدانية قام بها عدد من الباحثين الاقتصاديين على أكثر من 3 آلاف شاب وشابة في المملكة أن مشاكل اقتصادية عديدة تشغل تفكيرهم ويأتي في مقدمة ذلك تكاليف الزواج حيث يرى 42% من الشباب أنها تحظى باهتمامهم.

وبينت الدراسة التي شملت 15 مدينة في المملكة وقام بها مركز أسبار للدراسات والبحوث والإعلام أن ما يزيد على 36% من الذكور مقابل 24.5% من الإناث أهمية مشكلة السكن. أما المشاكل المالية فيرى نحو 38% من الذكور و30% من الإناث تفوقها كمشكلة تؤرقهم عن بقية المشاكل الاقتصادية وفيما يتعلق بالوظيفة فيرى نسبة كبيرة من الذكور والإناث أهميتها بالنسبة لهم فنحو 47% من الذكور و40% من الإناث ذكروا أن البحث عن وظيفة حكومية مشكلة مهمة بينما نسبة ضئيلة منهم يرون ضعف أهميتها وفي مقابل ذلك يرى عدد كبير من الشباب والشابات أنهم لا يواجهون مشاكل في البحث عن وظائف غير حكومية.

وعن المشاكل التي تعترض الشباب في أعمالهم فكانت مرتفعة بالأهمية بين الذكور والإناث ويقابلها ذات النسبة بالنسبة للذين لا يواجهون مشاكل أما ما يتعلق بمشاكل البحث عن عمل آخر فيرى معظم المستهدفين بالدراسة أنهم لا يواجهون مشكلة. وحول مشكلة قلة الفرص المتاحة لتحسين الأوضاع أشار 42% من الذكور مقابل 33% من الإناث أن هذه المشكلة مهمة جداً، واتضح أن مشكلتي البطالة والبحث عن عمل تتصدر المشاكل التي لم تحددها الدراسة ضمن قائمة المشاكل التي تواجه الشباب.

يشار إلى أن دراسة نفذتها وزارة العمل بالتعاون مع المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني لمعرفة مستوى البطالة ذكرت أن هناك 37% من العاطلين عن العمل من حملة شهادة الثانوية العامة فيما بلغت بين أوساط الجامعيين 36%، ونزلت النسبة بين المتعلمين للمرحلة المتوسطة إلى 26%.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد