Al Jazirah NewsPaper Saturday  09/06/2007 G Issue 12672
الاقتصادية
السبت 23 جمادى الأول 1428   العدد  12672
فيما انخفضت الأسعار بعد تراجعه عن الخليج
إعصار (غونو) يزيد من المخاوف المتعلقة بإمدادات النفط

لندن - (رويترز):

انخفض سعر مزيج برنت في لندن دولاراً أمس الجمعة بعد انحسار تهديد الإعصار غونو بما سمح لعمان باستئناف صادرات النفط.

وفي الساعة 10.56 بتوقيت جرينتش انخفض سعر برنت 88 سنتا إلى 70.34 دولار للبرميل وهبط سعر الخام الأمريكي 76 سنتا إلى 66.17 دولار للبرميل، واستأنف ميناء الفحل العماني تصدير 650 ألف برميل يوميا من الخام بعد إغلاقه لمدة ثلاثة أيام بسبب الإعصار.

وتراجعت قوة الإعصار وهو في طريقه إلى إيران، وزاد الإعصار من المخاوف المتعلقة بالإمدادات مع توقف نحو ثلث إنتاج نيجيريا العضو في أوبك بعد سلسلة من هجمات المتشددين على المنشآت النفطية. وقال المحلل أوليفر جاكوب من بتروماتريكس (السوق في مرحلة رد فعل على عوامل رفعت السعر).

وقال متعامل آخر إن من العوامل التي قد تكون وراء انخفاض الأسعار التراجع الحاد في أسعار الأسهم. وأشار إلى انخفاض بنحو 200 نقطة في مؤشر داو جونز الأمريكي أمس الخميس بسبب مخاوف من رفع أسعار الفائدة.

وكان برنت قد ارتفع مقتربا من أعلى مستوياته في تسعة أشهر متجاوزا 71 دولارا للبرميل أمس الخميس في حين ارتفع الخام الأمريكي 97 سنتا إلى 66.93 دولار للبرميل.

وقالت شركة مان انرجي في تقريرها اليومي (يبدو أن ارتفاعات الأمس كانت ذات طبيعة فنية).

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن مخزونات البنزين الأمريكية ارتفعت بمقدار 3.5 مليون برميل الأسبوع الماضي متجاوزة توقعات المحللين بأن ترتفع بمقدار 1.4 مليون برميل، لكن معدل تشغيل المصافي انخفض 1.5 نقطة مئوية إلى 89.6 بالمئة مما حد من انخفاضات الأسعار.

وقد غادر الإعصار غونو ساحل عمان وإيران حيث قتل 35 شخصاً على الأقل في البلدين وترك آثار دمار وتوجه نحو مضيق هرمز مسار شحنات النفط الرئيسي أمس الجمعة لكن شدته تراجعت.

وقال التلفزيون الإيراني إن الإعصار غادر إيران بعد الظهر وإنه يتجه نحو مضيق هرمز الذي تمر عبره خمس إمدادات النفط العالمية.

وقالت وكالة الأنباء العمانية إن 32 شخصاً على الأقل لقوا حتفهم وأن 30 شخصاً آخرين في عداد المفقودين.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد