Al Jazirah NewsPaper Saturday  09/06/2007 G Issue 12672
الاقتصادية
السبت 23 جمادى الأول 1428   العدد  12672
بزيادة 2.9% عن العام الماضي
الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة يرتفع 1% خلال أبريل 2007م

الرياض - واس:

سجل الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة خلال شهر أبريل 2007م الموافق للفترة من 13- 3-1428هـ إلى 13-4- 1428هـ مقارنة بشهر مارس 2007م ارتفاعاً بلغت نسبته 100 بالمائة.

وعزى تقرير أصدرته مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات بوزارة الاقتصاد والتخطيط ذلك الارتفاع إلى التطورات التي شهدتها المجموعات الرئيسة التالية المكونة للرقم القياسي لتكاليف المعيشة.

1- مجموعة الترميم والإيجار والوقود والمياه، سجلت هذه المجموعة ارتفاعاً بلغت نسبته 1.2 بالمائة متأثرة بالارتفاع الذي سجلته مجموعة فرعية واحدة من المجموعات الأربع المكونة لها وهي الإيجار بنسبة 1.5 بالمائة، مقابل ذلك ظلت ثلاث مجموعات فرعية وهي مجموعة ترميم وإصلاحات المنزل ومصاريف المياه والطاقة والوقود مستقرة ولم يطرأ عليها أي تغير نسبي يذكر.

2- مجموعة الرعاية الطبية، سجلت هذه المجموعة ارتفاعاً بلغت نسبته 400 بالمائة متأثرة بالارتفاع الذي سجلته مجموعتان فرعيتان من المجموعات الثلاث المكونة لها وهي مجموعة نفقات الرعاية الطبية بنسبة 800 بالمائة الأدوية بنسبة 100 بالمائة، بينما ظلت مجموعة النفقات الطبية الأخرى مستقرة ولم يطرأ عليها أي تغير نسبي يذكر.

3- مجموعة سلع وخدمات أخرى، سجلت هذه المجموعة ارتفاعاً بلغت نسبته 400 بالمائة متأثرة بالارتفاع الذي سجلته مجموعة فرعية واحدة من المجموعات الثلاث الفرعية المكونة لها وهي نفقات وخدمات أخرى نسبته 900 بالمائة، بينما ظلت مجموعة مواد النظافة والعناية الشخصية وسلع شخصية مستقرة ولم يطرأ عليها أي تغير نسبي يذكر.

4- مجموعة النقل والاتصالات، سجلت هذه المجموعة ارتفاعاً بلغت نسبته 100 بالمائة متأثرة بالارتفاع الذي سجلته مجموعة فرعية واحدة من المجموعات الأربع المكونة لها وهي تشغيل وسائل النقل الخاصة بنسبة 300 بالمائة بينما ظلت مجموعة النقل والمواصلات وأجور انتقال والاتصالات ونفقاتها مستقرة ولم يطرأ عليها أي تغير نسبي يذكر.

5- مجموعة الأطعمة والمشروبات، سجلت هذه المجموعة انخفاضاً بلغت نسبته 600 بالمائة متأثرة بالانخفاض الذي سجلته بعض من مجموعاتها الفرعية، كان من أبرزها مجموعة الخضراوات الطازجة بنسبة 8.2 بالمائة متأثرة بالانخفاض الذي سجلته بعض البنود، كان من أبرزها بند باذنجان أسود (محلي) بنسبة 14.2 بالمائة ومجموعة البيض بنسبة 2.4 بالمائة متأثرة بالانخفاض الذي سجله بند بيض محلي بنسبة 2.4 بالمائة ومجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 1.7 بالمائة متأثرة بالانخفاض الذي سجلته بعض البنود كان من أبرزها بند (لحم ضان مبرد (مستورد)) بنسبة 3.9 بالمائة مقابل ذلك سجلت أحد عشر مجموعة فرعية ارتفاعاً في أرقامها القياسية كان من أبرزها مجموعة البقول والدرنيات بنسبة 6.1 بالمائة والفواكه الطازجة بنسبة 1.5 بالمائة والمكسرات والمسليات بنسبة 900 بالمائة مقابل ذلك ظلت مجموعة التبغ مستقرة ولم يطرأ عليها أي تغير نسبي يذكر.

6- مجموعة التعليم والترويح، سجلت هذه المجموعة انخفاضاً بلغت نسبته 300 بالمائة متأثرة بالانخفاض الذي سجلته مجموعتان فرعيتان من المجموعات الثلاث المكونة لها وهي أجهزة الترفيه والترويح بنسبة 2.9 بالمائة ونفقات الترويح بنسبة 700 بالمائة مقابل ذلك ظلت مجموعة نفقات التعليم مستقرة ولم يطرأ عليها أي تغير نسبي يذكر.

7- الأقمشة والملابس والأحذية سجلت هذه المجموعة انخفاضاً بلغت نسبته 100 بالمائة متأثرة بالانخفاض الذي سجلته مجموعتان فرعيتان من المجموعات الست المكونة لها وهي الملابس الجاهزة للنساء بنسبة 600 بالمائة والأحذية بنسبة 300 بالمائة مقابل ذلك سجلت مجموعتان فرعيتان ارتفاعاً في أرقامها القياسية هي مجموعة خياطة الملابس بنسبة 900 بالمائة والملابس الجاهزة للرجال بنسبة 100 بالمائة، بينما ظلت مجموعة الأقمشة والملابس الرجالية والأقمشة والملابس النسائية مستقرة ولم يطرأ عليها أي تغير نسبي يذكر.

8- مجموعة التأثيث المنزلي ، سجلت هذه المجموعة انخفاضاً بلغت نسبته 100 بالمائة متأثرة بالانخفاض الذي سجلته ثلاث مجموعات فرعية من المجموعات السبع المكونة لها وهي المفروشات المنزلية بنسبة 700 بالمائة وأدوات منزلية وأدوات المائدة بنسبة 400 بالمائة والأثاث والسجاد بنسبة 100 بالمائة مقابل ذلك سجلت مجموعتان فرعيتان ارتفاعاً في أرقامها القياسية هي مجموعة الأثاث وتجهيز المنزل بنسبة 300 بالمائة وأجهزة منزلية صغيرة بنسبة 100 بالمائة في حين استقرت مجموعتان فرعيتان هي سلع منزلية صغيرة والخدمات المنزلية ولم يطرأ عليها أي تغير نسبي يذكر.

وبيّن تقرير مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات بوزارة الاقتصاد والتخطيط أن الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة بالمملكة سجل ارتفاعاً خلال شهر أبريل 2007م مقارنة بنظيره من العام السابق 2006م بلغت نسبته 2.9 بالمائة.

وعزى التقرير هذا الارتفاع إلى الارتفاعات التي سجلتها خمس مجموعات رئيسة من السلع والخدمات في أرقامها القياسية.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد