Al Jazirah NewsPaper Friday  17/08/2007 G Issue 12741
الريـاضيـة
الجمعة 04 شعبان 1428   العدد  12741
مصمم أحذية يحذر شركات الأدوات الرياضية
بعد إصابة روني ويدعو الفيفا للتدخل

سلطت ثالث إصابة بكسر في القدم تلحق باللاعب واين روني مهاجم مانشستر يونايتد ومنتخب إنجلترا لكرة القدم خلال ثلاثة أعوام الأضواء من جديد على التصميم الحديث لأحذية كرة القدم، ويواجه روني خطر الابتعاد عن الملاعب لمدة قد تصل إلى شهرين بعدما أصيب بكسر في قدمه اليسرى إثر التحام غير عنيف مع مايكل دوبري لاعب ريدينج في الدوري الإنجليزي الممتاز يوم الأحد الماضي، وعانى روني من كسر في القدم أيضا قبيل نهائيات كأس العالم الأخيرة بألمانيا العام الماضي، وخلال بطولة الأمم الأوروبية 2004 ليصبح أحدث النجوم في الكرة الإنجليزية الذين تلحق بهم إصابة في عظام القدم منذ كسر ديفيد بيكام الذي هدده بالابتعاد عن نهائيات كأس العالم 2002 في كوريا الجنوبية واليابان قبل أن يتعافى في اللحظات الأخيرة ويقود المنتخب الإنجليزي لبلوغ دور الثمانية، وبينما أخذت كبرى شركات صناعة الملابس والأدوات الرياضية تدافع عن منتجاتها الحديثة في مواجهة موجات من الانتقادات فإن كريج جونستون مصمم الأحذية الرياضية المعروف يرى أن الجهد المبذول لحماية اللاعبين ليس كافياً، وقال جونستون الذي سبق له اللعب في صفوف ليفربول الإنجليزي، والذي صمم أحد الأحذية الشهيرة لشركة أديداس الألمانية (إنها مسألة وقت فقط قبل أن يبدأ اللاعبون الذين تلحق بهم إصابات خطيرة في رفع دعاوى قضائية ضد الشركات الكبرى في مجال صناعة الملابس والأدوات الرياضية).

وتطورت صناعة الأحذية الرياضية من أحذية مصنوعة من الجلد التقليدي إلى نماذج رقيقة من الجلد الصناعي مزودة بأنظمة حماية وتبريد وموانع الانزلاق، وأضاف قائلاً:(ما يحدث الآن هو أن الأحذية مصممة بشكل جيد جداً.. ولأن أرضية الملاعب باتت أكثر صلابة واللاعبين أكثر قوة وسرعة، فإن مقدار القوة التي تقع على أجسامهم تصيب بالأساس تكوينهم العظمي).

وتابع (عملت في تصميم الأحذية التي تحقق قدراً أكبر من المبيعات لكن الأحذية اليوم بحاجة لشكل جديد لأن قدرات اللاعبين البدنية تضاعفت مرات ومرات).

ودعا جونستون الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) لمنع استخدام أنواع معينة من المسامير التي تثبت في باطن الأحذية، وقال إن بعض المواد التي تستخدم في صناعتها تنطوي على قدر كبير من الخطورة.

وقال (قد تتسبب ركلة قوية من المسامير الموجودة في باطن حذاء في فقدان لاعب لنصف وجهه.. كررت هذا التحذير لسنوات ولا أفهم السبب في عدم تعامل الشركات الكبرى في مجال صناعة الملابس الرياضية معه بجدية)، وأضاف (أتذكر كيف كان الحكام يفحصون باطن أحذية اللاعبين قبل دخولهم إلى أرض الملعب، وأعتقد أننا بحاجة لعودة هذا الإجراء. دعنا من كل هذه التصميمات الخيالية إننا بحاجة للعودة للأحذية التي تحمي اللاعبين).


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد