Al Jazirah NewsPaper Wednesday  29/08/2007 G Issue 12753
الاقتصادية
الاربعاء 16 شعبان 1428   العدد  12753
أسعار التمور بالخرج تسجل انخفاضاً 15% مقارنة بالعام الماضي

الخرج - مسفر القحطاني

يشهد سوق التمور بالخرج حركة تجارية كبيرة مع ازدياد كميات وأصناف التمور المعروضة التي تتنامى هذه الأيام ويرتفع معدل مبيعاتها.. ويضم السوق العديد من أصناف التمور الجيدة التي تلقى إقبالاً متميزاً من المستهلكين ومن أبرزها الخلاص ونبوت سلطان ونبوت سيف والصقعي والشيشي والسلج والمكفزي ونبت زامل وتتراوح أسعارها ما بين 10 إلى 20 ريالاً للسطل الصغير.

ووفقاً لمتعاملين في السوق فإن أسعار التمور سجلت هذا العام انخفاضاً ملحوظاً نتيجة كثرة الأصناف المعروضة في السوق بفضل زيادة كميات الإنتاج بأكثر من 15 بالمائة عن العام الماضي بعد بواكير النخيل التي غرست خلال السنوات الثلاث الماضية وحققت جودة إنتاج عالية نظراً لعدم تعرض النخيل لأجواء باردة جداً في فصل الشتاء الماضي وسلامتها من (الغبير) بشكل كبير نتيجة لاهتمام المزارعين بعمليات المكافحة والنظافة في مزارع النخيل.

يُذكر أن عدد أشجار النخيل في الخرج تجاوز المليون نخلة ويقدر إنتاجها السنوي من التمور بأكثر من تسعين ألف طن من نحو (25) نوعاً ويشكل إنتاجها أكثر من خمسين في المائة من إجمالي التمور المعروضة في أسواق مدينة الرياض كما يتم تسويقه في عدد من مناطق المملكة وبعض دول مجلس التعاون الخليجي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد