Al Jazirah NewsPaper Tuesday  24/09/2007 G Issue 12779
الاقتصادية
الأثنين 12 رمضان 1428   العدد  12779
دراسة: 86% من المستهلكين يفضّلون الشراء من الشركات التي تدعم خدمة المجتمع

جدة - سعد خليف

افتتحت عضو مجلس الغرفة التجارية ورئيس مركز جدة للمسؤولية الاجتماعية الفت قباني حفل انطلاق فعاليات ورش عمل المسؤولية الاجتماعية للشركات وذلك بمقر الغرفة.

وقالت قباني إن إقامة مثل هذه الورش يستفيد منها المدراء التنفيذيين وتتضمن 3 ورش تقام كل يوم خميس مشيرة إلى أنها تتضمن أدبيات المسؤولية الاجتماعية في التاريخ الإسلامي مع عرض العديد من النماذج التطبيقية المعاصرة للمسؤولية الاجتماعية.

وشددت على أهمية المسؤولية الاجتماعية للشركات لخدمة المجتمعات التي تعمل بها لافتة إلى أن هناك تجارب بارزة لشركات بالداخل والخارج تعمل في خدمة المجتمع بأساليب وأدوات مبتكرة .

ودعت الشركات إلى أهمية التركيز على تطوير أوضاع العمالة لديها من خلال الاهتمام بحقوقها لضمان ولائها وعطائها.

وبينت أنه عندما تذكر المسؤولية فإنه يذكر جانب إنساني غير محدود من كافة عناصر المجتمع من أفراد وشركات وجهات رسمية لذلك فإن المسؤولية الاجتماعية هي استثمار يقطف ثماره المجتمع كله مشيرة إلى أن المسؤولية الاجتماعية للشركات ثقافة جديدة على المجتمع الإقليمي ولابد من تطوير السياسات والإستراتيجيات في مجال المسؤولية الاجتماعية للشركات وفقا للنماذج العالمية وظروف مجتمعاتنا العربية والإسلامية.

بعد ذلك تحدث مستشار مجلس إدارة الغرفة المهندس مازن رضوان عن المسؤولية الاجتماعية قائلاً: إن المسؤولية الاجتماعية أعمق من أن تكون تبرعات فقط وتتطلب بأن تأخذ الشركات بعين الاعتبار مدى تأثيرها إستراتيجيا على جميع ذوي العلاقات حيث إن لها علاقة مباشرة ببرامج التنمية المستدامة وهي عبارة عن التزام متواصل من قبل الشركات من خلال دورها في النمو الاقتصادي مع تطوير حياة الأفراد وأسرهم ومن ثم تطوير المجتمع ككل في ظل الأجواء العالمية.

وأضاف أن المسؤولية تتطلب شفافية في التعامل والأسس الأخلاقية التي تحترم المجتمع، ذاكراً أن دراسة كشفت أن 86 في المائة من المستهلكين يفضلون الشراء من الشركات التي لديها دور في خدمة المجتمع و70 في المائة يبدون أن المسؤولية الاجتماعية لها دور مهم جدا و64 في المائة يشجعون فكرة أن تكون المسؤولية الاجتماعية للشركات من معايير تقيم الشركات.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد