Al Jazirah NewsPaper Tuesday  24/09/2007 G Issue 12779
الريـاضيـة
الأثنين 12 رمضان 1428   العدد  12779

من القلب
الشباب الخالد
صالح رضا

 

من حق الناهضين والمتميزين أن نشيد بهم، وأن نقف إكباراً لهم ولفكرهم الراقي ولمنهجهم المؤطر بالحكمة والعمل المتأني والتعامل الكيس والأدب الجم التي قلما توافرت في الأوساط الرياضية عامة هذه الأيام.. إنني أتكلم هنا عن النادي الأنموذج والقدوة وواسطة العقد بين أنديتنا الرياضية.. ألا وهو نادي الشباب الخالد بقيمه وقيمته والخالد بنهجه وتفرده، والخالد بصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز والخالد بسمو الأمير خالد بن سعد والخالد بالأستاذ خالد البلطان والخالد بمنسوبيه وجمهوره ومحبيه.

* إن دعم سمو الأمير خالد بن سلطان لهو بادرة ستحفظها له الرياضة الوطنية مثله مثل من نذروا أنفسهم لرياضة الوطن كسمو الأمير خالد بن عبدالله وسمو الأمير فيصل بن سعود وسمو الأمير عبدالعزيز بن فهد وغيرهم الكثيرون الذين يدعمون أندية الوطن دون أذى أو منة.

* نادي الشباب أخذ (بخوالده) يخطو خطوات وئيدة ومدروسة سواء في الاستثمار ورصد الملايين لمشاريع استثمارية داخل النادي، وهي دون شك مؤشر لطموح الشبابيين.. هذا فضلاً عن وجود منهجية بناء شبابية متميزة.. فها هو يستقدم خيرة اللاعبين الأجانب وخيرة الخبرات التدريبية وخيرة اللاعبين المحليين.

* وإذا تجاوزنا هجوم الأستاذ خالد البلطان على حكم مباراة الشباب والأهلي الاستاذ علي المطلق.. إذا تجاوزنا تلك الهنة.. فللبلطان بصمة اتضحت خطوطها بالعمل حسب برامج طموحة لتحقق للنادي القدوة والتفرد وعلو الشأن تاركة أندية أخرى تعوم في مشكلاتها وإشكالاتها.. وكم نحن بحاجة ماسة لأكثر من بلطان في أنديتنا.

* فقط يحتاج الشباب إلى تفعيل بقية الألعاب من يد وطائرة وسلة وألعاب القوى والقوة وكرة الماء وبقية الألعاب الرياضية لتأخذ نصيبها من الاهتمام ولترقى بالنادي لميدان أوسع وأرحب من التقوقع على كرة القدم.. فالشباب يجب أن يكون نادياً شاملاً ليبقى متفرداً ومتميزاً وقدوة صالحة برجاله الصالحين.

الخرسانة المسلحة!!

طلب الأخ نزار العلولا من المسؤولين تجربة مشاهدة المباريات من على الخرسانة وتحت شعار (جرّب الخرسانة).. ورغم طرافة الفقرة إلا أنها أتت في موقعها ووقتها ويشكر العلولا على ذلك الطرح.

وللعلم فقط فقد نظم الاتحاد الدولي لكرة القدم خلال القرن الماضي حملة تهدف إلى أن العام 1993 هو العام الذي تتواجد فيه ملاعب كرة القدم بكاملها بمقاعد مريحة للمشاهدين، ولا يبقى ملعب دون كراسي مريحة ومرقمة للجمهور.

* ويظهر أن الفيفا اعتبر ملاعب كرة القدم المعتمدة وغير المعتمدة قد استكملت تغطية ملاعب كرة القدم بمقاعد المشاهدين.. ولم يعلموا أننا الدولة الخليجية الوحيدة التي معظم ملاعبها عبارة عن خرسانة وصبة مسلحة مضادة حتى للقنابل الانشطارية.

* في بلد مثل قطر.. شاهدت فيها من الملاعب الجميلة والمجهزة وذات المقاعد المرقمة والمريحة ما جعلني أشعر بالخجل من ملاعبنا التي خلت معظمها من المقاعد عدا المقصورة والدرجة الممتازة، وأما الباقي فهي من الخرسانة المسلحة، وكأن الجمهور السعودي يقطن بلداً فقيراً لم يصل لنهائيات كأس العالم أربع مرات متتالية، أو أنه لا يجيد مشاهدة الملاعب الجميلة التي تقام عليها المباريات في كل أنحاء العالم ولا يرى ما بها من تطور ورقي واحترام لذات الفرد!

* فمتى نضع تاريخاً مستهدفاً كحد أقصى لإنهاء سطوة الخرسانة المسلحة، ووضع بدل عنها المقاعد المريحة والمرقمة في كل ملاعب المملكة حتى ملاعب الأندية يجب أن يشملها التطوير والله تعالى من وراء القصد.

نبضات!!

* خسر الهلال بالتعادل مع الوحدة الاماراتي.. إذ كان قاب قوسين أو أدنى من التسجيل في المرمى الإماراتي!!

* إذا كان نادي الوحدة الإماراتي قد حشد عشرة آلاف مشجع في مباراة الذهاب.. فعلى جماهير الهلال الهادرة أن تملأ الملعب بسبعين ألف مشجع في مباراة الإياب بعد غد الأربعاء في درة الملاعب باستاد الملك فهد!!

* لا بد أن يضع الجميع إمكانية فوز الوحدة الإماراتي بعد غد - لا قدر الله - نصب أعينهم.. حيث إن إقامة المباراة بالرياض لا تعني التسليم بالفوز الهلالي.. فنادي الوحدة في موقف قوة لذلك فالقادم أهم وأصعب!!

* إذا أراد مدرب الهلال الفوز - بإذن الله - فعليه وضع الصويلح بجانب ياسر رأسي حربة.. وغير كذا يعتبر مضيعة للفريق والوقت!

* تعاطفت مع الجمهور الأهلاوي وهم يعانون الأذى والمنة من عضو شرفي سابق، وكان حرياً بعضو الشرف أن يتمسك بالكياسة والحكمة خاصة ونحن في شهر رمضان الكريم شهر الأخلاق الكريمة.. تمشياً بالنهج الحكيم (أتبع السيئة الحسنة تمحها)!!.

* العضو السابق اتبع مع النادي المنافس سياسة (اليد اللي ما تقدر عليها بوسها).. ونهاية مؤسفة حقاً!!

* اختلطت عليهم كرواتياً وأوكرانيا لتبرير وجود علمهم ضمن الائتلاف الذي حشد ضد الفريق الكبير في مباراته الآسيوية بالدولة الخليجية.. (والعلم نورن)!!.

* مسيرو الاتحاد يعانون من ألوان فريقهم الصفراء والسوداء معاناة كبيرة وقديمة ومتجذرة مما يجعلهم يهربون للألوان المبهجة الأخرى.. وهم يغبطون كثيراً أندية الأهلي والهلال والوحدة على ألوانهم الزاهية والراقية!!

* موسم بعد موسم يظهر أن الأمير ممدوح بن عبدالرحمن قد ظلم من النصراويين فمنذ غادر الإدارة والنصر من سيئ لأسوأ.. وللغيورين من النصراويين أقول أعيدوا ممدوح بن عبدالرحمن وابشروا بعودة فارس نجد إلى أمجاده!!

* يتباكون على الاستثمار الرياضي ومعهم كل الحق في ذلك.. فالنادي الكبير (كوش) على عقود عالية القيمة وتهافت عليه المستثمرون كل يحلم أن يحظى بنصيب في الاستثمار في النادي الأكبر والأشهر.. بينما هم لا استثمارات لديهم عدا الوهم والوعود الوردية المعتادة!!

* بعد بطاقتي الذهبية والبصمة تأتي بطاقة الدليل.. ويا هادي يا دليل.. وعلى الجمهور الاتحادي الدفع في الاستثمار الوحيد لإدارة ناديهم!

* الأستاذ تركي الناصر السديري يدعو لآلية واضحة ومحددة للعقوبات.. وافترض لعب عزيز لبرشلونة أو ريال مدريد فهل كانت ستتم نفس العقوبة؟!!. وأقول لأستاذنا الكبير ما قاله شكسبير: (من يريد أن يوقد شعلة قوية في لحظة واحدة يبدأ بإشعالها بقليل من القش).. أعتقد وصلت الرسالة!!

* تكفل سمو الأمير جلوي بن سعود بالتوكل عن المشجع النصراوي الذي تعرض له المشرف الكروي بنادي النصر.. ذلك التكفل لهو قمة الرجولة والشهامة وموقف يثمن لسموه وللكيان النصراوي برمته!!

نبضة

قال شوقي:

وطني لو شغلت بالخلد عنه

نازعتني إليه بالخلد نفسي!!

لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6891 ثم إلى الكود 82244

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد