Al Jazirah NewsPaper Friday  10/10/2007 G Issue 12795
الاقتصادية
الاربعاء 28 رمضان 1428   العدد  12795
في دراسة إحصائية ل(ماس)
أكثر من 3 مليون سائح زاروا مهرجان(الطائف أحلى) هذا العام

«الجزيرة» - بندر العنزي

كشفت نتائج دراسة احصائية اجراها مركز المعلومات والأبحاث السياحية (ماس) حول فعاليات مهرجان الطائف الصيفي الذي حمل شعار (الطائف أحلى وأحلى) الذي أقيم خلال صيف هذا العام عن تصدر السياح القادمين من منطقة الرياض المرتبة الأولى بنسبة تجاوزت 27% بين سياح المملكة كما أوضحت الدراسة والتي بلغ حجم عينتها (760) شخصاً ممن حضر من خارج المحافظة لحضور المهرجان أن زوار المهرجان قدموا من أكثر من (57) مدينة وقرية من مختلف مناطق المملكة الإدارية مثل الذكور نحو (83%) من إجمالي أفراد العينة البالغ عددها (760) فرداً. كما أن غالبية أفراد العينة هم من المواطنين (68%) و(32%) من المقيمين، كما بلغت نسبة المتزوجين (91%). وبلغ متوسط الأعمار نحو (39 سنة). ويقدر المجموع الكلي للزوار خلال فترة المهرجان بـ(3217100) شخصاً، مع احتمالية تكرار الأشخاص في جميع الفعاليات.

حيث اتى سوق قلب الطائف في طبيعة تلك الأماكن باكثر من 10 آلاف زائر يليه سوق عكاظ وقرية الكرا السياحية وحديقة الملك فهد بحوالي 5 الاف زائر لكل موقع.

خلال الفترة واوضحت النتائج أن (70%) من زوار المهرجان جاءوا بقصد السياحة والترفيه، في حين أفاد (18%) أنهم لزيارة الأهل والأصدقاء، وأفاد (8%) فقط أنهم جاءوا لحضور المهرجان.

وأفادت الدراسة أن (52%) من أفراد العينة قضى أكثر من ثلاث ليال بمحافظة الطائف، وقضى (18%) من أفراد العينة ثلاث ليال فقط، وقد بلغ المتوسط العام لعدد الليالي التي قضاها أفراد العينة في محافظة الطائف نحو 6 ليال.

كما أفاد أكثر من نصف أفراد العينة (51%) في الاستبيان أنهم يسكنون في الوحدات السكنية، كما سكن (13%) من أفراد عينة الدراسة في منزل صديق أو قريب.

وذكر (12%) منهم أنهم يسكنون في منازل خاصة بهم، وقال (9%) فقط إنهم يسكنون في الفنادق بمحافظة الطائف وبلغ المتوسط العام للإنفاق اليومي للفرد الواحد من أفراد العينة (بما في ذلك المجموعة المرافقة له) حوالي (1452) ريالاً سعودياً أي بمعدل (264) ريالاً للشخص الواحد.

ويمثل الإنفاق على الأقامة ما يقرب من (28%) من متوسط الإنفاق اليومي، وعلى التسوق ما يقرب من (26%)، وعلى الترفيه (16%)، وعلى الوجبات والمطاعم ما يقرب من (11%) واوضحت الدراسة أن المهرجان حصل على تقييم إيجابي من غالبية أفراد العينة، أما الجوانب التي حصلت على أعلى تقييم فهي: موقع المهرجان، وتوقيت المهرجان.

وحول تقييم (السياحة في هذه المحافظة بشكل عام)، فقد أشار (40%) من إجمالي أفراد العينة أنها جيدة جداً، كما أوضح (49%) منهم أنها جيدة، بينما أشار (10%) فقط أنها متوسطة.

وبلغ متوسط التقييم الإجمالي (4.2) درجة من (5) درجات.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد