Al Jazirah NewsPaper Sunday  04/11/2007 G Issue 12820
الاقتصادية
الأحد 24 شوال 1428   العدد  12820
تسلمت ناقلة متخصصة في نقل الكيماويات
النقل البحري تسدد القسط الأخير من قرض تمويل ناقلات النفط الخمس

«الجزيرة»- الرياض

قامت الوطنية السعودية للنقل البحري بتسديد مبلغ 195 مليون ريال يمثل الدفعة الأخيرة من مبلغ القرض التجاري الخاص بتمويل ناقلات النفط الخمس العملاقة التي تم بناؤها في 1996م وذلك لمجموعة من البنوك العالمية والمحلية بإدارة بنك جي بي مورقن تشيز.

أوضح ذلك مدير عام الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري حمود بن عبد العزيز العجلان وقال: إن تكاليف بناء السفن بلغ (1.866) مليون ريال، تم تمويل ما مقداره (741) مليون ريال من موارد الشركة الذاتية، فيما تم توفير باقي التمويل وقدره (1.125) مليون ريال عن طريق قرض مشترك بين مجموعة من البنوك المحلية والعالمية، مشير إلى أن مدة القرض (10) سنوات تمكنت الشركة خلال هذه الفترة من الوفاء بالتزاماتها وبناء علاقات عمل متميزة مع تلك البنوك.

موضحاً أن القيمة السوقية الحالية للناقلات الخمس تقدر بمبلغ ملياري ريال تقريباً وأنها مؤجرة بعقود تتراوح بين سنتين وأربع سنوات.

وأضاف العجلان أن إدارة الشركة تعمل جاهدة إلى تحويل القروض التجارية الحالية للشركة الوطنية السعودية للنقل البحري وكذلك الشركة الوطنية لنقل الكيماويات (شركة تابعة للنقل البحري) إلى صيغ تمويل متوافقة مع الشريعة مبيناً في هذا الجانب أن جميع استثمارات الشركة الحالية متوافقة مع الشريعة الإسلامية.من جهة أخرى تسلّمت الشركة يوم الخميس الماضي ناقلة جديدة متخصصة في نقل الكيماويات السائلة تم بناؤها من قبل شركة هيونداي ميبو بكوريا الجنوبية، حيث اختارت الشركة اسم (إن سي سي سدير) ليكون اسم الناقلة علماً بأن هذه الناقلة هي الثامنة من بين عشر ناقلات تم الاتفاق على بنائها لحساب الشركة في أحواض هيونداي ميبو بكوريا الجنوبية بلغت تكلفتها الإجمالية حوالي (1.360) مليون ريال. كما سيتم استلام الناقلتين المتبقيتين خلال الربع الأول من العام القادم.وباستلام (إن سي سي سدير) يرتفع عدد الناقلات العاملة حالياً لدى الشركة الوطنية لنقل الكيماويات إلى (14) سفينة. هذا بالإضافة إلى (16) ناقلة جديدة بحجم (45.000) طن ساكن تم التعاقد عليها مؤخراً مع حوض SLS لبناء السفن بكوريا الجنوبية بتكلفة إجمالية حوالي (3.000) مليون ريال.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد