Al Jazirah NewsPaper Sunday  04/11/2007 G Issue 12820
الريـاضيـة
الأحد 24 شوال 1428   العدد  12820
بالمنشار
انتخابات الأمير ومبادراته الإنسانية
أحمد الرشيد

تفاصيل مشروع إعادة هيكلة التشكيلات الإدارية الرياضية التي تم الإعلان عنها مساء البارحة عبر المؤتمر الصحفي الذي دشن من خلاله صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب انطلاقة مراحل البرنامج التنفيذي لانتخابات مجالس إدارات اللجنة الأولمبية والاتحادات الرياضية أسعدت كل الرياضيين؛ فالانتخابات هي أحدث وجوه التطوير الحضاري الذي تشهده الرياضة السعودية، وهي مشروع حيوي سيحدث نقلة نوعية في العمل الرياضي، ويجدد الدماء، ويتيح المجال لكل الخبرات المؤهلة للمشاركة في التخطيط والتطوير.

لكن الأمير الذي أسعد الرياضيين بخطواته التطويرية لم يشغله الهمّ الرياضي عن هموم الناس، وراح يبحث عبر مبادراته الإنسانية عن كل ما يدخل السرور والسعادة إلى قلوبهم، فقد زفت لنا (الجزيرة) خبر الدعم السخي الذي قدمه وجه السعد لمجموعة من الباحثين أسفرت نتائج أبحاثهم عن التوصل لعلاج مرض التهاب الكبد الوبائي الذي يتوقع أن يستفيد منه 600 ألف مريض داخل السعودية و100 مليون مريض في العالم الثالث.

هنا سأكتفي بما قاله سمو الأمير طلال بن بدر (من الصعوبة أن يرصد الإنسان كل ما يحمله قطار الخير السريع للأمير سلطان بن فهد، ليس لأن القطار يسير بسرعة فائقة بل لأنه يجوب كل الأماكن).

جزا اللهُ الأمير كل خير، وجعل ذلك في ميزان حسناته.

ياسر القرار قراره!

جريدة البلوي تؤكد أن إدارة المنتخب منعت ياسر من المشاركة مع فريقه بسبب الإصابة، وربما أنها أمنية، والمصيبيح ينفي ذلك!

ومدرب المنتخب يتمنى عدم مشاركته في مباراة مجرد ثلاث نقاط!

وطبيب المنتخب يقول إنه سيناقش الإصابة مع طبيب النادي!

وياسر نفسه على قائمة الانتظار في انتظار القرار الطبي!

هل يعقل أن يخلق التقرير الطبي كل هذا الجدل؟ ولماذا نتجاهل اللاعب ونقرر بالنيابة عنه ونحن في زمن الاحتراف؟ وهل نشك في عقلية لاعب مثل ياسر حتى نختار نحن بالنيابة عنه ما فيه مصلحته؟!

في الدول المتقدمة كروياً اللاعب المحترف في يده كل القرارات والاختيارات بما فيها الاعتذار عن عدم المشاركة مع المنتخب عندما يرى أنه غير جاهز فنياً أو نفسياً ويتيح الفرصة لآخر يكون أكثر جاهزية؛ فالهدف مصلحة المنتخب. فيما نحن نشك في قدرة لاعب ناضج فنياً وفكرياً على تقرير مدى معاناته من الإصابة وقدرته على المشاركة مع ناديه من عدمها!

القرار الطبي ليس دائماً هو القرار الفصل؛ ففي حالات كثيرة يشير التقرير إلى جاهزية اللاعب فيما حاله في المباراة يقول العكس!

الكرة مع الاحتراف صارت مصدر رزق، ولن يغامر لاعب بمستقبله في سبيل مباراة من ضمن المباريات؛ لذلك دعوه يقرر وأنتم مطمئنون!

شباب النصر وما تبقى من الهلال !

مباراة الهلال والنصر بعد غد ستكون هذه المرة مختلفة؛ فالنصر في هذا الموسم جدد شبابه وخلع فانيلته التي شلت حركته وأبعدته عن البطولات طيلة السنوات العشر الماضية، وألبسها الهلال الذي عانى هذا الموسم من عدم الاستقرار ومن ترهل معظم عناصره بفعل الزمن وتغييب عدد من العناصر الشابة المؤهلة لإعادة هلال زمان!

المواجهة ستكون بين حيوية وحماس الشباب في النصر وما تبقى من نجومية وخبرة في الهلال!

من أوراقي القديمة!

* الفريق الهلالي يعاني إدارياً وفنياً بطريقة أو بأخرى خلال الموسم، وغالبية طاقمه فوق الثلاثين، ويضم مجموعة من اللاعبين الذين هم مؤدون وليسوا مبدعين!

ولأن هلال اليوم تحكمه اجتهادات فنية، ويتحدد مستواه بحسب نجاح أو فشل اجتهادات مجموعة من لاعبيه؛ فهو بالتأكيد يختلف عن هلال أيام زمان الذي كان يعتمد في نتائجه على مهارات لاعبيه الموهوبين فناً وفكراً كروياً؛ ولذلك ليس أمام الهلاليين سوى متابعة فريقهم والدعاء بأن تسلم الجرة في كل مرة!!

(بالمنشار 4 ربيع الآخر 1425هـ)

* يجب أن تكون أولى مهام مدرب النصر إشاعة الرغبة في الفوز والحرص عليه في كل المباريات لكي تتطور نتائج الفريق؛ فالنصر لا يعرف حجمه إلا عندما يواجه الهلال فيؤدي وفق إمكاناته الفنية المتاحة ويتحفظ دفاعيا معتمدا على المرتدات لتسجيل نتيجة في المباراة وهو ناجح في ذلك!

أيضاً الإدارة النصراوية مطالبة بالتخلي عن حوافزها المالية الخاصة بمباريات الفريق أمام الهلال مثل المكافآت غير العادية التي تختصر مهمة الفريق وتحصر طموحات لاعبيه في الفوز على الهلال أو التعادل معه!

والجمهور النصراوي مطالب بتأجيل أفراحه إلى حين عودة فريقه للبطولات؛ فهناك الفرحة الحقيقية، وتجارب السنين الثماني الماضية تكفي لتأكيد أن صحوة النصر الموسمية هي طعم هلالي يشغل النصراويين ويغنيهم عن التفكير بالبطولات!

(بالمنشار 2 ذي القعدة 1426هـ)

وسع صدرك!

** احتقان شديد في منتديات العالمي، وكأن الفريق مُقبل على حرب عالمية ثالثة، ونصائح متبادلة للتأثير على التحكيم وإنهاء التايب وهز المفرج!

** المقهوي إذا لم يقدم نفسه في ثوب جديد فسيخلق أزمة في المباراة!

** البلوي معجب بنجوم الهلال، ويبدو أنه ينوي فتح فرع للهلال في مقر نادي الاتحاد!

** منتخبنا للصالات خسر من إيران 1-15 يمكن لو (بالمقلط) تكون النتيجة أحسن!

** صوت العقل أوقف محاولات الصغار تعطيل حفل اعتزال الأسطورة!

** نامي دفع فيه الهلاليون ستة ملايين بعد أن شاهدوه متألقاً في الأنصار بمركز الوسط الأيمن لكنهم أشركوه مع فريقهم في الظهير الأيمن!

** الهلال هذا الموسم يعيش عقدة الظهير الأيمن، يعني لو يسجل في الهلال حارس مرمى اسمه أيمن لعب (ظهير أيمن)!

** يمكن الطرابلسي أن يحل العقدة الهلالية!

** نتائج فريق الشباب لا تتناسب وإمكانات الفريق الفنية؛ لذلك أرجو أن تركز الإدارة على معالجة أوضاع الفريق أكثر من تركيزها على مجال العلاقات العامة!

** القادسية أغنى الفرق مادياً وأفقرها فنياً!

** الحزم يحتاج فقط أجانب فاعلين ليكون مع فرق المقدمة!



لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6384 ثم إلى الكود 82244

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد