Al Jazirah NewsPaper Sunday  04/11/2007 G Issue 12820
الريـاضيـة
الأحد 24 شوال 1428   العدد  12820
كتاب (سيكولوجية العدوان) في الرياضة
يكشف أن 75% من الأخطاء من المدافعين

كتب - منصور البراك

كشفت دراسة أن 75% من الأخطاء والعقوبات في مباريات كرة القدم تكون عن طريق اللاعبين المدافعين كما أن اللاعبين الذين لديهم وظائف أقل عدوانية من الذين ليس لديهم وظائف.. جاء ذلك في الكتاب الجديد الصادر من الاتحاد السعودي للتربية البدنية والرياضة ضمن سلسلته الثقافية بعنوان (سيكولوجية العدوان في الرياضة) من إعداد الدكتور محمد يوسف حجاج.

وأوضح الأمين العام للاتحاد الدكتور فهد بن عبدالله الدليم أن الكتاب يقع في ست وثمانين صفحة. ويشتمل الكتاب على ثلاثة فصول رئيسية وكل فصل يشتمل عدة أقسام.

وعنوان الفصل الأول (مدخل للعدوان في الرياضة) ويشمل الجذور التاريخية للعدوان، ومفهوم العدوان في الرياضة، وأهداف العدوان في المجال الرياضي وتشمل أهداف غير ضارة والإكراه والثاني الإجبار والثالث السلطة والهيمنة والرابع إدارة الانطباع والخامس العدوان الانفعالي.

والعوامل المثيرة للعدوان في الرياضة، ومن هذه العوامل الإحباط والمهاجمة والاستثارة والتعلم وإزاحة العدوان، والعلاقة بين العدوان والرياضة.

والفصل الثاني بعنوان(نظريات العدوان) ويضم عدة أقسام هي النظريات النفسية، والنظريات التشريحية والفسيولوجية، والنظريات البيئية.

والفصل الثالث بعنوان (مدخل للغضب في الرياضة) ويشتمل على عدة أقسام منها مفهوم الغضب، وأنواع الغضب في الرياضة، والتفسير المعرفي للغضب، والقوة التي وراء العدوان والغضب، والغضب والرياضة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد