Al Jazirah NewsPaper Sunday  04/11/2007 G Issue 12820
الريـاضيـة
الأحد 24 شوال 1428   العدد  12820
الرئيس العام دشن البرنامج الانتخابي للاتحادات الرياضية
الانتخابات.. انطلاقة جديدة في مسيرة النماء الرياضية والشبابية نواف بن فيصل: الأندية هي عصب العملية الانتخابية

كتب - سلطان الجلمود

عقد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبد العزيز نائب الرئيس العام لرعاية الشباب نائب رئيس اللجنة الأولمبية السعودية مساء أمس السبت بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض مؤتمراً صحفياً والخاص بالإعلان عن انطلاقة مراحل البرنامج التنفيذي لانتخابات مجالس إدارات اللجنة الأولمبية والاتحادات الرياضية السعودية والحملة التوعوية والتثقيفية المصاحبة لعملية الانتخابات.

وقد بدئ حفل الافتتاح بالقرآن الكريم ثم ألقى صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز نائب الرئيس العام لرعاية الشباب نائب رئيس اللجنة الأولمبية السعودية رئيس لجنة شؤون الاتحادات، كلمة رحب فيه بسمو الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز وبالحضور في هذه الأمسية المباركة التي تعتبر انطلاقة جديدة في مسيرة النماء الرياضية والشبابية في هذا الوطن الغالي الذي نتفيأ فيه نعمة الأمن والرخاء بفضل الله سبحانه وتعالى ثم بفضل قيادة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - أيده الله - وسيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز نائب خادم الحرمين الشريفين - حفظهما الله - اللذين أوليا وطنهما كل اهتمامهما وحرصهما - رعاهما الله - فأثمر عطاؤهما عن نهضة شاملة كان في طليعتها قطاع الرياضة والشباب إيماناً منهما بأن الإنسان عموماً والشباب والرياضيين تحديداً هم ثروة وطننا الحقيقية.

وأبان سموه في كلمته أن النقلة الكبيرة التي حققها قطاع الشباب والرياضة في المملكة من خلال خطط الدولة الخمسية ما كانت لتتحقق لولا توفيق الله - سبحانه وتعالى - ثم دعم قيادتنا الرشيدة ثم ذلك الجهد الحثيث الذي تتابع حتى تولى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز - رحمه الله - قطاع الرياضية والشباب ممثلاً في الرئاسة والقطاعات التابعة لها فأرسى - غفر الله له - أسس هذه النهضة الشبابية ثم ها هو سمو الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز يواصل بشباب ورياضيي بلادنا المسيرة نحو آفاق حديثة من العمل الشبابي والإنجاز الرياضي مواكباً بذلك أحدث أساليب التطور في هذا المجال إيماناً من سموه بما تمثله الرياضة من دور هام على مختلف الأصعدة باعتبارها وسيلة مهمة من وسائل التواصل مع شعوب العالم وحضاراته ومنبراً هاماً لرفع اسم بلادنا ورايته الخفاقة في كل المحافل الدولية الرياضية والشبابية بإذن الله تعالى.

وأضاف سموه في كلمته قائلاً: التطور هاجس دائم لقيادتنا في كافة مجالات وراحة المواطن وتفعيل مشاركته في كافة جوانب العمل الوطني، ولم يكن قطاع الرياضة والشباب ببعيد عن مشاركة قيادتنا في هذا الهاجس فمنذ اكتملت عضويات السعودية في الاتحادات الدولية وتطورت البنية التحتية والبشرية للرياضة السعودية وتراكمت وتطورت خبرات العاملين فيها حتى قرر سمو الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز بدء هذه المرحلة الهامة من تاريخ الرياضة السعودية بعد أن اتضحت معالم هذه الخطوة ورفع هذا الأمر لخادم الحرمين الشريفين بطلب الموافقة على البدء بمشروع الانتخابات بصيغته الحالية وتفضل - أيده الله - بالموافقة السامية على هذه الخطوة مع الاستفادة من تجربة وزارة الشؤون البلدية والقروية في هذا المجال.

وأوضح سمو الأمير نواف بن فيصل بأنه وعلى مدى عامين تشرف بتكليف سمو الرئيس العام لرعاية الشباب لرئاسة لجنة شؤون الاتحادات الرياضية التي ضمت نخبة من المسؤولين والخبراء والقانونيين من الرئاسة ووزارة الشؤون البلدية والقروية ومن الأمانة العامة لمجلس الوزراء وعدد من الخبرات القانونية السعودية ومن بعض البلدان العربية الشقيقة تم خلالها الإطلاع على أنظمة الاتحادات الدولية واللجنة الأولمبية الدولية في مجال آليات الانتخابات ثم تم على ضوء ذلك إعداد قواعد الانتخابات الموجودة أمامكم وإعادة صياغة وتطوير اللوائح القائمة بما يتماشى مع النظام الجديد، ثم شكلت هذه اللجنة فريق عمل متخصصاً قام بدراسة كل الجوانب التفصيلية للعملية الانتخابية التي رغم أنها تقام للمرة الأولى بالنسبة للاتحادات الرياضية لكن بذرتها في الأندية موجودة منذ أمد بعيد من خلال انتخابات الجمعيات العمومية لمجالس إداراتها وهو أمر تعتز الرئاسة العامة لرعاية الشباب في أنها من أوائل الجهات الحكومية والأهلية التي آمنت بدور الجمعيات العمومية وقيامها باختيار الأصلح والأنسب لإدارة دفة الأندية الرياضية التي تعد المحاضن الرئيسية للشباب والرياضة في السعودية.

وأشار سموه في كلمته إلى أن فريق العمل المتخصص نموذج اللوائح بعد دراستها بعمق حيث قامت اللجنة بمراجعتها مادة مادة وبنداً بنداً حتى اكتملت.. وواكبها مراجعة الجهات المختصة بالرئاسة للائحة التنفيذية الموحدة للاتحادات الرياضية لتتواكب مع هذا التطور المهم في مسيرة الحركة الرياضية في السعودية.

وأهاب سموه في كلمته بالأندية التي ستكون هي عصب العملية الانتخابية أن تدرس لائحة قواعد الانتخابات بكل دقة وعناية واهتمام وأن تعمل بتجاوبها المعهود مع القائمين على العملية الانتخابية والحملة التوعوية والتثقيفية كي يسير البرنامج وفق ما رسم له.

وأكد سموه في كلمته أن العملية الانتخابية ستكون انطلاقة كبرى للتطور الرياضي لها آثارها الإيجابية بمشيئة الله تعالى على نمو الحركة الرياضية وستكون مفترق طرق لاتحاداتنا الرياضية التي عملت بكل إخلاص وتفانٍ.

ورفع سموه في كلمته باسم سمو الرئيس العام لرعاية الشباب ونيابة عن كافة العاملين في القطاعين الشبابي والرياضي ومنسوبيه جزيل الشكر والعرفان للقيادة الحكيمة على ما يجده هذا القطاع من دعم ومساندة نتج عنها هذا التطور المشرف.

كما رفع سموه الشكر لصاحب السمو الملكي وزير الشؤون البلدية والقروية وسمو نائبه على ما قدمته الوزارة من عون كبير في مجال العملية الانتخابية والشكر أيضاً لسمو الرئيس العام لرعاية الشباب على توجيهاته السديدة ومتابعته المستمرة والشكر موصول للدكتور صالح أحمد بن ناصر نائب رئيس لجنة شؤون الاتحادات الذي حالت ظروفه الصحية دون المشاركة في هذا اللقاء ولأعضاء اللجنة وفريق العمل والخبراء وللشركة الوطنية المنفذة لهذا المشروع.

عقب ذلك تم تقديم عرض مرئي تم فيه إيضاح لمراحل العملية الانتخابية لمجالس إدارات اللجنة الأولمبية والاتحادات الرياضية السعودية التي ستتم على عشر مراحل اعتباراً من اليوم الأحد حتى الأسبوع الثاني من شهر بيع الأول 1429هـ إلى جانب تقديم تصور لموقع الانتخابات الذي سيقام في الصالة الرياضية بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي والوسائل التي سيتم توفيرها لهذه العملية ومواعيد الاقتراع والفرز وتشكيلات الاتحادات واللجنة الأولمبية.

بعد ذلك ألقى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الأولمبية السعودية كلمة بهذه المناسبة رحب فيها بالحضور التي تعتبر بداية مرحلة جديدة من مراحل الحراك التطويري الذي تشهده الرياضة السعودية وقال:(استجابةً وتماشياً مع متطلبات المسيرة التطويرية التي تشهدها كافة القطاعات التنموية في السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام - حفظهما الله - وكان من ثمارها جملة من المعطيات والإنجازات المشرفة التي تحققت - ولله الحمد - لهذا القطاع الحيوي.

وأشار سموه إلى أنه (بقدر ما نحن سعداء بكل ما تحقق للرياضة السعودية من معطيات كبيرة وما حققته من إنجازات مشرفة.. فإننا نكون أكثر سعادة هذا اليوم حين نبدأ خطوة جديدة على طريق التطوير والتحديث لآليات العمل الرياضي وفق إستراتيجية تأخذ في اعتبارها تطوير الأنظمة واللوائح، لمواكبة التطورات التي تشهدها الرياضة العالمية وتحولها إلى صناعة حقيقية تؤثر في الاقتصاديات الوطنية والعالمية لكي تواصل الرياضة السعودية إنجازاتها وتحافظ على حضورها الدائم في المحافل الرياضية العربية والقارية والدولية).

وقال سموه في كلمته: وإذ نحن نحتفي هذه الأمسية بالإعلان عن انطلاقة البرنامج الانتخابي فإننا أمام واحد من أهم المشاريع التطويرية لآليات العمل الرياضي التي تفتح آفاقاً أوسع للمشاركة في صنع القرار الرياضي، وتحمل المجتمع جزءاً من المسؤولية في رسم الخطط والبرامج التي تحدد مستقبل الرياضة السعودية، وتأصيل مفهوم الانتخابات في اختيار مجالس إدارات هيئاتنا الرياضية ونتطلع - بإذن الله - أن يكون لهذه النقلة النوعية أثر بالغ الأهمية في تطوير العمل الرياضي، ورفع مستوى أدائها تجاه خدمة شباب ورياضيي الوطن.

ووجه سمو الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز بالشكر الجزيل لصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية ولسمو نائبه على ما حظي به هذا المشروع من دعم واهتمام وتوجيه وتعاون ومن قبل كافة أجهزة الوزارة.

وكذلك الشكر لسمو الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبد العزيز ولكافة معاونيه في فريق العمل على ما بذلوه من جهد متميز في إعداد اللائحة التنفيذية لهذا المشروع الانتخابي.

وكذلك من تمت الاستعانة بهم من الخبراء والقانونيين والمستشارين في هذا المجال من جميع القطاعات الحكومية وغير الحكومية ولكافة وسائل الإعلام على تفاعلها مع هذا المشروع الانتخابي.

عقب ذلك قام سمو الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز بتدشين موقع الحملة الانتخابية على الشبكة الإلكترونية (الإنترنت).

ثم قام سموه بالإجابة عن الأسئلة والمحاور الصحفية التي ألقيت من قبل رجال الصحافة والإعلام ومن قبل الحضور من المدعوين من مجالس إدارات الاتحادات والأندية الرياضية.

وحضر الحفل أصحاب السمو والسعادة رؤساء وأعضاء مجالس إدارات الاتحادات واللجنة الأولمبية السعودية والأندية في المملكة.. إلى جانب عدد من المهتمين بالحركة الرياضية والإعلام الرياضي.

لقطات أسئلة الإعلاميين

- كانت بداية الأسئلة للزملاء

الإعلاميين عن طريق الزميل الكاتب بـ(الجزيرة) أحمد العلولا الذي تساءل عن الانتخابات في الأندية ومتى سترى النور.

وكان جواب الرئيس العام: (إن الأندية هي محور اهتمامه وهي محور الانتخابات وستكون خلال السنوات القادمة إن شاء الله).

- وعن توجيه رسالة لناخب قال الأمير سلطان: (إنه لا شك فيه من سيتم انتخابه فهو محل الثقة وسيكمل المسيرة مع زملائه).

- وعن الجهات التي تمت الاستعانة بها في الانتخابات أكد الأمير سلطان أنه تمت الاستعانة باللجنة الأولمبية الدولية وأيضاً تمت الاستعانة بمحامين من داخل وخارج السعودية.

- وعن إنشاء محكمة رياضية في المستقبل قال الرئيس العام: (إن هنالك توجهاً ودراسة لإنشاء هيئة رياضية لفض النزاعات وسيتم الانتهاء منها قريباً).

- وعن متى تكون الانتخابات 100 %، قال الأمير سلطان:(إن هذا السؤال سابق لأونه فيجب في المستقبل تقييم المرحلة الحالية ومن ثم ننظر في ذلك).

- وعن إمكانية تفرغ النخب تماماً للعمل في الاتحادات قال الأمير سلطان: (أحب أن أشكر الرؤساء الحاليين لأنهم متطوعون ويقومون بعمل جبار وسنعمل بعد الانتخابات على عمل توافق بين عمل الناخب وعمله في الاتحاد إن شاء الله).

- وحول الجمعية العمومية في الأندية وما يشوبها حالياً من بعض المشوبات أكد الأمير سلطان أن هنالك تنظيماً خاصاً سيتم العمل به في المستقبل.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد