Al Jazirah NewsPaper Friday  16/11/2007 G Issue 12832
الاقتصادية
الجمعة 06 ذو القعدة 1428   العدد  12832
المنظمة تعمل على استقرار السوق
الشهرستاني: على الدول المتطورة تحمل مسؤولياتها في تطوير التقنيات التي تحد من انبعاث الغازات

الرياض-بعثة «الجزيرة»

أكد معالي وزير البترول العراقي حسين الشهرستاني أن منظمة الدول المصدرة للبترول أوبك تعمل على استقرار السوق بحيث توفر احتياجات العالم من الوقود بشكل كافٍ.

وأوضح معاليه في تصريح صحفي عقب رئاسته للجلسة الرابعة من جلسات الندوة الوزارية امس أن قمة الأوبك التي ستعقد يوم السبت القادم ستناقش التأثير البيئي وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون .. وقال (إن دول الأوبك ستتخذ الإجراءات التي تسهم في الحد من سخونة الأرض في حال توافر المعلومات والأرقام الصحيحة عن الأضرار التي تواجهها الأرض)، مشيرا إلى أن المشكلة لا تكمن في استخدام النفط بل في أسلوب استخدامه.وبين أن عدم وجود تقنيات متطورة تجل الانبعاثات الضارة كبيرة داعيا إلى ضرورة تحمل الدول المتطورة مسؤوليتها في تطوير التقنيات التي تسهم في الحد من انبعاث الغازات.

وحول ارتفاع أسعار النفط قال معالي وزير البترول العراقي (إن الارتفاع الحالي لم يؤثر على النمو الاقتصادي العالمي وهذا دليل على أن الاقتصاد العالمي استوعب هذا الارتفاع, كما أن التضخم وارتفاع أسعار السلع المصنعة وأنخفاض الدولار يجعل السعر الحقيقي للبترول أقل من سعره قبل ربع قرن).

وأبان الدكتور حسين الشهرستاني، وزير النفط العراقي أن هناك عدداً من الشركات النفطية تستعد للاستثمارات النفطية بالعراق وتوظيف عشرات المليارات لتطوير الصناعة البترولية، مشيراً في تصريح صحافي على هامش قمة الأوبك الثالثة إلى أنه في الوقت الحاضر هناك الكثير من الطاقات والموارد المالية ما يكفي للمضي بتطوير القدرات النفطية والإنتاجية والتصديرية للعراق، مؤكداً أنهم ماضون في هذا الاتجاه للاستفادة من الثروات الوطنية في تطوير الوطن.

وقال إن العراق ينتج حالياً حوالي مليوني برميل يومياً بجهود وإمكانات عراقية لافتاً إلى أن العراق لا يحتاج خلال العامين المقبلين إلى تلك الاستثمارات الكبيرة إلا أنه عاد للتأكيد على أن العراق يحتاج إلى نقل التقنية الحديثة وتدريب الكوادر الوطنية العراقية بحيث يكون ذلك كله بجهود عراقية وسيطرة عراقية كاملة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد