Al Jazirah NewsPaper Sunday  18/11/2007 G Issue 12834
الريـاضيـة
الأحد 08 ذو القعدة 1428   العدد  12834
تحليل« الجزيرة »الفني
محلل الجزيرة القانوني يقيم أداء حكام لقاء الرائد والتعاون
ركلة جزاء للرائد لم يعلن عنها الحكم

عرض وتحليل الحكم سابقاً

ومراقب بالاتحاد العربي لكرة القدم : أحمد الوادعي

المناسبة/ دوري الدرجة الأولى لكرة القدم المكان/ ملعب مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية ببريدة اليوم والتاريخ/ الجمعة 6-11-1428هـ الموافق 16-11-2007م

الفريقان\ الرائد والتعاون

الحكام/ سعد الكثيري دولي صالات يبلغ من العمر 39 سنة حكم ساحة

عبدالعزيز الأسمري درجة أولى يبلغ من العمر 32 سنة حكم مساعد أول

أحمد فقيهي درجة ثانية يبلغ من العمر 35 سنة حكم مساعد ثاني

صالح العقيل درجة أولى يبلغ من العمر 34 سنة حكم رابع

عمر المهنا مراقب الحكام

النتيجة النهائية هدف للرائد مقابل لا شيء للتعاون

أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الأول

د18و13 ثانية ركنية للتعاون الحكم احتسبها ركلة مرمى للرائد بناء على راية المساعد الأول وهو قرار غير صحيح كان بإمكان الحكم عدم الأخذ براية المساعد لأن الرؤية كانت واضحة له.

د20 و45 ثانية خطأ لصالح حارس الرائد لم يعلن عنه الحكم هذا الخطأ يستحق البطاقة الصفراء لمهاجم التعاون يحيى فقيهي للسلوك غير الرياضي أيضاً البطاقة لم يشهرها الحكم.

د38و47 ثانية المساعد الثاني يرفع رايته على تسلل على مهاجم الرائد موسى حقوي قبل أن يضع الكرة في مرمى التعاون وقرار صحيح من المساعد لأن حقوي كان أقرب إلى خط مرمى التعاون من آخر ثاني مدافع وكذلك الكرة.

د43 و4 ثواني الحكم يعلن خطأ وركلة حرة مباشرة للتعاون هذا الخطأ يستحق بطاقة صفراء للاعب الرائد موسى حقوي للسلوك غير الرياضي الحكم اكتفى بالخطأ فقط.

أهم الملاحظات والتي تم رصدها خلال الشوط الثاني

د51 و58 ثانية مهاجم التعاون يسقط داخل منطقة جزاء الرائد الحكم يأمر باستمرار اللعب وقرار صحيح من الحكم لعدم وجود خطأ لصالح التعاون.

د53 و10 ثوان ركلة جزاء لفريق الرائد لم يعلن عنها الحكم بعد أن قام مدافع التعاون عبدالمجيد الطارقي بارتكاب خطأ يستحق عليه أيضاً بطاقة صفراء موقع الحكم لم يكن مناسب عند ارتكاب المخالفة.

د58و40 ثانية الحكم يعلن عن خطأ وركلة حرة مباشرة للتعاون على لاعب الرائد ماجد فرساني الذي ارتكب سلوك غير رياضي اتجاه لاعب التعاون أولاً وأيضاً قام بدفع الحكم بطريقة غير مقبولة الحكم لم يتخذ أي عقوبة تجاه لاعب الرائد ماجد.

د63 و42 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة أعلن عنه الحكم للرائد هذا الخطأ يستحق البطاقة الصفراء للاعب التعاون وليد معاذ للسلوك غير الرياضي الحكم اكتفى بالخطأ فقط.

د76 و49 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للرائد وبطاقة صفراء غير مستحقة أشهرها الحكم للاعب التعاون عبدالعزيز السديري لأن الخطأ لا يستحق عقوبة إدارية.

د80 و54 ثانية هدف للرائد صحيح سجله اللاعب نواف الدعجاني.

د89 و3 ثواني ركنية للرائد لم يعلن عنها الحكم بعد أن قام حارس التعاون بإبعاد الكرة من أمام مهاجم الرائد الكرة تجاوزت بكاملها وكان آخر من لعبها حارس التعاون.

باختصار

* قائد فريق التعاون فاز بالقرعة فاختار الملعب فكانت ركلة البداية لفريق الرائد.

* أول خطأ كان لفريق التعاون أول هدف سجل كان لفريق الرائد عن طريق اللاعب نواف الدعجاني.

* أول بطاقة صفراء أشهرها الحكم كانت للاعب التعاون عبدالعزيز السديري، المباراة لم تكن صعبة على الحكم لأن أغلب قراراته كانت صحيحة وأيضاً لاعبي الفريقين تفرغوا للعب، استطاع الحكم تطبيق قانون كرة القدم حيث أن أغلب قراراته كان صحيحة وكان ثابتاً في تطبيقها.

* استطاع السيطرة على المباراة رغم عدم احتساب ركلة جزاء للرائد قبل أن يسجل الرائد هدفه الوحيد.

* قراءته للمباراة كانت جيدة واستطاع أن يفهم طريقة تكتيك الفريقين، شخصية الحكم كانت ظاهرة وكان هادئاً واستطاع تنويع الصافرة حسب الخطأ وكان مظهره لائقاً.

* تعامل الحكم مع اللاعبين والإداريين بطريقة حضارية وأجاد التعامل مع إصابة اللاعبين.

* لياقته عالية ولديه قوة تحمل، تمركزه في أغلب الأوقات صحيحة واستخدم الطريقة القطرية ما عاد بعض الأوقات كان موقفه غير مناسب خاصة في الدقيقة 53 و10 ثواني عندما ارتكب مدافع التعاون خطأ تجاه مهاجم الرائد أيضاً عندما ارتطمت الكرة فيه في الدقيقة 62 و45 ثانية، كان متعاوناً مع مساعديه ومنتبهاً لإشاراتهم ومتجاوباً معهم.

* أنصح الحكم بعدم التهاون والتساهل مع الأخطاء التي تستحق بطاقات كذلك عدم السماح لأي لاعب بالاحتكاك به مهما كان لأن البعض من اللاعبين يستغل هذا التساهل ويرتكب أكثر من هذا التصرف، الحكم المساعد الأول قام بواجبه وكانت إشاراته واضحة وصحيحة ويحتاج إلى التركيز أثناء خروج الكرة وممن كان آخر من لعبها.

* المساعد الثاني قام بواجبه وكانت إشاراته صحيحة وواضحة وقام بدور مميز حقيقة ولكن عليه الوقوف مع آخر ثاني مدافع.

* الحكم الرابع قام بواجبه واستطاع السيطرة على المنطقة الفنية وكان متعاوناً مع حكم المباراة.

* لاعبي الفريقين كانوا متعاونين مع طاقم التحكيم وكان لهم دور في نجاح الحكم بأقل أخطاء.

* الوقت الفعلي الذي كان اللعب نشطاً فعالاً خلال الشوط الأول هو 22 دقيقة و17 ثانية أما باقي الوقت وهو 25 دقيقة و43 ثانية كان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى.

* الحكم احتسب 3 دقائق كبدل ضائع وهو تقدير مقبول، الوقت الفعلي الذي كان اللعب نشطاً فعالاً خلال الشوط الثاني هو 23 دقيقة و52 ثانية أما باقي الوقت وهو 25 دقيقة و8 ثواني كان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى الحكم احتسب 4 دقائق كبدل ضائع للشوط الثاني وهو تقدير مقبول.

ردود

أقدم الشكر الجزيل والعرفان لكل من اتصل من الأصدقاء والمحبين سواء كانوا حكاماً أو مراقبين فنيين أو كتاب أو محررين في الصحف يستنكرون ما كتبه ذلك النكرة وقد طلب البعض بالرد على ما كتبه ذلك النكرة ولكنني أتوقع لثقتي في نفسي وثقة الجميع فينا وفي مقدمتهم سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم والذي منحني شهادة من الاتحاد العربي لكرة القدم بتوقيع سموه الكريم وسعادة الأمين العام الأستاذ عثمان السعد وأيضاً توقيع رئيس لجنة المسابقات باجتيازي بنجاح دورة المراقبين لمباريات كرة القدم في الاتحاد العربي لكرة القدم وليس كما نقله ذلك النكرة عموما ناقل وكاتب تلك المعلومة يتمنى أن يصل إلى ما وصلنا ولله الحمد إليه وقد يصل إلى قليل جداً لو إنه ابتعد عن الإساءة للآخرين كما فعل مع شخصية لها مكان خاص لدى أبناء المدينة المنورة وهو رئيس نادي الأنصار وأخيراً أقول للأصدقاء والأحبة الكرام لا تستغربوا من هذا الشخص وهو لا يزال يستلم مكافأته من قبل صاحب تلك الجريدة والجميع يعرف من تعود ملكيتها نتيجة نقله لأخبار مغلوطة وفيها إساءة للآخرين.

* تلقيت كثير من الاتصالات من محبي ومسؤولي فريق الفيصلي وبعث لي مدير العلاقات محمد البراهيم فاكسا, يطلبون مني رأي وفق قانون كرة القدم ما حصل من حكم من مباراة الفيصلي وأبها والتي أدارها الحكم مطرف القحطاني وذكروا لنا بأن الفيصلي سجل هدف في الدقيقة تقريباً 90 من زمن المباراة وأعطى الحكم إشارة احتساب الهدف ولكن بعد مشاهدته للمساعد الذي كان رافعاً رايته على التسلل احتسب ركلة حرة غير مباشرة تسلل على مهاجم الفيصلي وأثناء احتفال فريق الفيصلي بتسجيل الهدف ودخل مجموعة من احتياطي فريقهم إلى الملعب وحسب ما ذكر لي بأن ليس لديهم علم بإلغاء الهدف فقام أحد لاعبي فريق أبها بلعب الكرة وهناك لاعبين من احتياطي فريق الفيصلي داخل الملعب وانفرد مهاجم أبها بمرمى الفيصلي وسجل هدف الفوز الإخوان يستفسرون عن صحة هدف أبها وهل ارتكب الحكم خطأ قانوني وأيضاً قالوا بأن فريق أبها نفذوا الخطأ من مكان غير المكان الذي احتسب فيه الخطأ وأنا أقول للأخوان بأن الهدف ما دام الحكم احتسبها في مرمى الفيصلي فهو صحيح تمشياً مع المادة 10 من قانون لعبة كرة القدم والتي تنص, يحتسب الهدف عندما تتجاوز الكرة بكاملها فوق خط المرمى بين القائمين وتحت العارضة بشرط أن لا يكون الفريق الذي سجل الهدف قد ارتكب مخالفة لمواد قانون اللعبة قبل ذلك إذاً فريق أبها لم يرتكب أي خطأ.

أما الإجابة على الاستفسار الثاني بأن لاعب أبها قام بتنفيذ الركلة الحرة غير المباشرة نتيجة التسلل من غير المكان الذي كان يتواجد فيه مهاجم الفيصلي فالقانون صريح في هذه الحالة بأن يتم تنفيذ الركلة من المكان الذي وقعت فيه المخالفة أي من مكان اللاعب الذي لعب أحد أفراد فريقه الكرة له وهو في موقف تسلل وأعلن الحكم عن ذلك.

آمل أن تكون الصورة واضحة للجميع.

للتواصل:
فاكس 038098728


F2F2ahmed@yahoo.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد