Al Jazirah NewsPaper Monday  26/11/2007 G Issue 12842
الاقتصادية
الأثنين 16 ذو القعدة 1428   العدد  12842
ديوان المظالم استغل المناسبة للتحذير من التصريح لوسائل الإعلام
المحامون طالبوا بتطوير لجنتهم ومتابعة حال مرضاهم وتكوين مراكز لتدريبهم

الرياض - محمد الشقاء

أكد الدكتور حسن بن عيسى الملا رئيس لجنة المحامين بغرفة الرياض ضرورة أن يحترم المحامون القضاء وأن لا يفرطوا في أخلاقيات المهنة وقال: (أن تصبوا إلى تحقيق حماية المحامين من أنفسهم ) وأشار إلى أن اللجنة تسعى إلى إنشاء هيئة خاصة بها وإلى اعتراف (قضاء الاتهام) بالصلاحيات الممنوحة للمحامي.

وقال الملا خلال اللقاء الدوري للمحامين الذي عقد مساء أمس في الغرفة التجارية الصناعية بالرياض بحضور معالي الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى نائب رئيس ديوان المظالم وعدد كبير من المحامين إنه يجب على المحامين السعي إلى تدوين الأحكام الشرعية على شكل مواد تضبط الأحكام مؤكداً أن اللجنة ومنذ انشائها تسعى إلى خلق بيئة قضائية يتعاون فيها القاضي مع المحامي.

أما نائب رئيس ديوان المظالم فأعلن استعداد ديوان المظالم للإفصاح عن باكورة أحكام القضاء الإداري خلال الشهر المقبل.. وشدد على ضرورة تجنب المحامين إصدار التصريحات تجاه القضايا التي لا تزال متداولة وقال : (إن التصريحات الاستباقية تسبب إرباكاً للعدالة وأتمنى أن تكون هذه التصريحات غير سابقة لأوانها لأننا لمسنا في الجهاز القضائي آثاراً سابقة لمثل هذه التصريحات وهذه الملاحظة موجهة للمحامي وللقاضي في آن واحد). وقال في خطابه للمحامين: (إن وظيفة المحامين في المملكة تطورت في الفترة الأخيرة وأصبحت تجد قبولاً وتفاعلاً من جميع الأجهزة ذات الاختصاص).

ودارت نقاشات بين أعضاء اللجنة وضيوفها تركزت على المطالبة بتطوير أعمال اللجنة و تحقيق إنجازاتها عبر زيادة اللقاءات الدورية وتكوين مراكز تدريبية للمحامين لتطوير أدائهم ومتابعة لحال بعض مع المحامين ممن لديهم ظروف صحية تعيقهم عن تأدية مهنتهم في المحاماة.

اللقاء الذي حظي بحضور عدد كبير من المحامين تخلله تكريم معالي الشيخ محمد بن عبدالكريم العيسى وفضيلة الشيخ عبدالله بن محمد اليحيى وكيل وزارة العدل، كما كرمت اللجنة عددا من المحامين من بينهم الدكتور محمد الهوشان وطارق مراد وعبدالله العقلا وصلاح الحجيلان والدكتور عبدالله المنيفي (رحمه الله ).










 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد