Al Jazirah NewsPaper Saturday  05/01/2008 G Issue 12882
الاقتصادية
السبت 27 ذو الحجة 1428   العدد  12882
مدير الاكتتاب مخول بخفض حصة صناديق الاستثمار والمؤسسات إلى 25%
طرح 219 مليون سهم بسعر 21 ريالاً للاكتتاب في أسهم بترورابغ اليوم عبر البنوك المحلية

«الجزيرة» - عادل الريح

يبدأ اليوم الاكتتاب في الطرح الأولي لأسهم شركة بترورابغ بقيمة 4.599 مليار ريال ويستمر حتى 12 يناير، وسيتم طرح 219 مليون سهم تمثل 25% من إجمالي رأسمال الشركة. وتم تحديد سعر السهم، وفق ما جاء في عملية بناء سجل الأوامر، بقيمة 21 ريالاً للسهم الواحد شاملاً 10 ريالات كقيمة اسمية و 11 ريالاً كعلاوة إصدار. وسيكون الحد الأدنى للاكتتاب هو 10 أسهم والحد الأقصى مليون سهم.

وستُخصص 50% من الأسهم المطروحة للمواطنين السعوديين الأفراد كذلك للمرأة السعودية الأرملة أو المطلقة التي لها أبناء من أب غير سعودي، أن تكتتب بالنيابة عن أبنائها لحسابه، في حين ستخصص الـ 50% المتبقية لصناديق استثمار المؤسسات المالية.

وقال سعد بن فهد الدوسري، رئيس شركة بترورابغ وكبير الإداريين التنفيذيين، وعضو مجلس الإدارة: (تحرص الشركة على تعزيز كفاءة الأعمال بما يضمن تحقيق أرباح طويلة الأمد. وعليه، فإن هذا الطرح الأولي العام يوفر للمستثمرين السعوديين فرصة كبيرة للمشاركة بشكل مباشر في دفع عجلة التنمية الاقتصادية المستدامة وتنويع الاستثمار في المملكة).

وأضاف: (يعتبر مجمع بترورابغ أحد أضخم مشاريع تكرير النفط وإنتاج البتروكيماويات وأكثرها تكاملاً وتطوراً على مستوى العالم، كما أنه يستفيد من مزايا عديدة أهمها حصوله على مورد مستقر وطويل الأمد للمواد الخام بتكلفة منخفضة، فضلاً عن موقعه الإستراتيجي بالقرب من مرافق الشحن المتخصصة. ومما لا شك فيه أن نجاح مشروع بترورابغ يرسخ المكانة التجارية العالمية التي تتمتع بها المملكة).

من جانبه، قال توشيكي متسومورا، كبير المديرين الماليين وعضو مجلس إدارة (بترورابغ): (تمثل بترورابغ جيلاً جديداًً من الشركات السعودية، بما تمتلك من رؤية عالمية طموحة مدعومة بخبرة واسعة. وكلنا ثقة من أن بترورابغ سترسي معايير جديدة للأداء المتميز والنجاح المالي في هذا القطاع).

وقال تيموثي جراي، الرئيس التنفيذي ل(إتش إس بي سي) العربية السعودية المحدودة: (نتوقع أن نشهد إقبالاً غير مسبوق على أسهم بترورابغ ونحن على قناعة تامة بأن الاكتتاب سيحقق نجاحاً كبيراً. ومن هنا، يسعدنا أن نشارك في هذا الطرح الأولي المهم).

وتحتفظ (إتش إس بي سي) العربية السعودية المحدودة، المستشار المالي ومدير الاكتتاب، بحق خفض حصة صناديق الاستثمار والمؤسسات المكتتبة إلى ما نسبته 25% في حال زيادة الطلب من قبل المكتتبين الأفراد وبعد موافقة هيئة السوق المالية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد