Al Jazirah NewsPaper Monday  14/01/2008 G Issue 12891
دوليات
الأثنين 06 محرم 1429   العدد  12891
قيادي في الحزب الحاكم: قريبا الإفراج عن 70 معتقلا يمنيا من جوانتانامو
أربعة قتلى و15 جريحا في مواجهات بين الشرطة اليمنية ومتظاهرين في عدن

صنعاء - عبدالمنعم الجابري

أسفرت مواجهات بين الشرطة اليمنية ومتظاهرين في مدينة عدن (جنوبا) عن مقتل أربعة أشخاص بينهم شرطي وجرح حوالي 15 شخصا، وذلك بعدما رفع بعض المتظاهرين شعارات انفصالية في التجمع الذي نظم بدعوة من جمعيات مدنية وأحزاب معارضة.

وقال علي منصر سكرتير الحزب الاشتراكي إنه (تم اعتقال المئات من الذين شاركوا في التجمع).

وأضاف أن (المهرجان كان يتم بطريقة سلمية وقد شارف على الانتهاء لولا أن السلطات استعملت العنف). وحمل السلطات مسؤولية البدء بالعنف.

وقال الشهود إن التجمع الذي نظم في حي الشيخ عثمان شمال مدينة عدن، تحول إلى مواجهات بعد أن استخدمت الشرطة خراطيم المياه والرصاص الحي لتفريق المتظاهرين.

ورد بعض المتظاهرين برشق قوى الأمن بالحجارة.

ونظم التجمع تحت شعار (لقاء التصالح والتسامح) مبدئيا تجمعا احتجاجيا ضد الحكومة يتبنى مطالبات معيشية ومطالب المتقاعدين المدنيين والعسكريين الجنوبيين، إلا أن بعض المتظاهرين رفعوا شعارات مؤيدة للانفصال.

كما حمل بعض المتظاهرين شعارات تدعو إلى عودة المسؤولين الجنوبيين السابقين من المنفى، علما أن الرئيس اليمني علي عبدالله صالح سبق أن دعاهم إلى العودة.

من جهتها، نقلت وكالة الأنباء اليمنية عن مصدر مسؤول في السلطة المحلية واللجنة الأمنية بمحافظة عدن أن (بعض العناصر المندسة قامت بإطلاق قنابل صوتية في مكان الاعتصام كما قامت بسلب أحد الجنود بندقيته الآلية بالقوة وأقدمت في نفس الوقت على إطلاق النار العشوائي على المواطنين المشاركين في الاعتصام).من جانب آخر أعلن قيادي في الحزب الحاكم في اليمن عن اتفاق تم التوصل إليه مع السلطات الأمريكية سيتم بموجبه الإفراج عن 70 يمنياً من معتقل غوانتنامو.

وقال محمد علي أبو لحوم عضو اللجنة العامة ورئيس دائرة العلاقات الدولية بالأمانة العامة لحزب المؤتمر الشعبي العام - الحاكم - إن الجهود التي بذلتها الحكومة اليمنية خلال السنوات الماضية للمطالبة باليمنيين المعتقلين في غوانتنامو أثمرت أخيرا في التوصل لاتفاق مع السلطات الأمريكية للإفراج عن 70 معتقلاً يمنياً في القريب العاجل كمرحلة أولى.وأوضح أبو لحوم أن ترتيبات تجري حالياً مع الجانب الأمريكي لإطلاق سراح المعتقلين اليمنيين وتسليمهم لحكومة بلادهم.










 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد