Al Jazirah NewsPaper Monday  14/01/2008 G Issue 12891
دوليات
الأثنين 06 محرم 1429   العدد  12891
العميد جزائري: الأمريكيون يهدفون من وراء الحادثة إلى إشعال الحرب مع إيران
طهران: حادثة الخليج مؤامرة أمريكية فاشلة لتشويه صورتنا في المنطقة

طهران - أحمد مصطفي - د ب أ

وصفت طهران أمس الأحد المواجهة البحرية الأخيرة التي جرت بين الولايات المتحدة وإيران في الخليج بأنها مؤامرة أمريكية فاشلة من أجل تشويه صورة إيران في المنطقة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية محمد علي حسيني إن الحادثة تم الترتيب لها من قبل الولايات المتحدة في محاولة فاشلة لتصوير إيران كتهديد قبل زيارة الرئيس الأمريكي جورج بوش للمنطقة.

وكانت قد اقتربت خمسة زوارق إيرانية صغيرة من ثلاث مركبات حربية أمريكية في المياه الدولية في مضيق هرمز الأحد الماضي. ووفقاً لشريط فيديو نشرته وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) قال الجانب الإيراني (أنا آت إليك وستنفجر).

وانتقد الرئيس بوش الحادثة بأنها (خطيرة) و(استفزازية)، وحذر الإيرانيين من (التبعات الخطيرة) لو حدث هذا مرة أخرى. وفيما وصفت طهران الشريط الذي نشره البنتاجون بأنه مزيف قالت طهران إن الحادثة عادية في الخليج، وقدمت تسجيلها الخاص الذي يظهر أحد عناصر الحرس الثوري الإيراني يطلب من سفينة أمريكية تحديد هويتها واتجاهها ومسارها باللغة الإنجليزية.

وفي الموضوع النووي ونتائج زيارة البرادعي أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية أن طهران مستعدة حتى نهاية الشتاء للإجابة عن كل تساؤلات الوكالة الدولية للطاقة الذرية ونقاط الغموض لديها بشأن الموضوع النووي الإيراني. وأضاف حسيني أنه بعد تلقي الوكالة الدولية للطاقة الذرية إجابات عن تساؤلاتها يتعين عليها أن تعيد الموضوع النووي الإيراني إلى مساره العادي. وحول موضوع زيارة البرادعي أكد المتحدث الإيراني: إن التعاون بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية يجري بسرعة مناسبة. وأضاف: إن التعاون بين إيران والوكالة يجري لإزالة الغموض، وفي إطار الخطة المتفق عليها. من جهته أكد العميد مسعود جزائري المساعد الثقافي والإعلامي لرئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية أن الأمريكيين يهدفون من وراء حادثة هرمز إلى إشعال الحرب مع إيران، وأنهم فوجئوا برد إيراني وعالمي أحبط مخططهم المضحك. وأضاف أن عملهم يهدف إلى ابتزاز الإيرانيين، وأننا أثبتنا لأمريكا أننا سندافع عن حقوقنا حال اشتعال الحرب. ووصف العميد مسعود جزائري التقرير الأمريكي حول تعامل إيران مع البارجة الأمريكية بأنه تمثيلية مضحكة وملفقة, مؤكدا أنها تعكس إصرار إيران على الدفاع عن مضيق هرمز.

وقال العميد جزائري تعليقاً على التصريحات الأخيرة للمسؤولين الأمريكيين حول التحرش الإيراني بالبوارج الأمريكية في مضيق هرمز ورد الفعل الإعلامي في هذا الشأن الذي أثارته وسائل الإعلام الغربية: (إن التمثيلية الأمريكية المضحكة في مضيق هرمز تمثل عملاً استفزازياً، وإن الأمريكيين المثيرين للحروب أرادوا اختبار رد فعل الرأي العام من خلال هذا السيناريو الكاذب). وأوضح العميد جزائري أنه في نفس الوقت تبيِّن هذه التمثيلية أمراً واقعياً وهو أن الإيرانيين مصرون على الدفاع عن مضيق هرمز. لافتا إلى أن الأمريكيين أثبتوا بعملهم هذا أن المحافظين الجدد في البيت الأبيض هم حقا يمثلون نظاماً متغطرساً ومثيراً للحروب.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد