Al Jazirah NewsPaper Monday  14/01/2008 G Issue 12891
دوليات
الأثنين 06 محرم 1429   العدد  12891
ثلث الضحايا كانوا أقارب و25% من زملاء الخدمة
121 جريمة في أمريكا ارتكبها قدامى المحاربين

واشنطن نيويورك - رويترز - ا ف ب

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز على نشرتها على الإنترنت السبت أن 121 جريمة قتل وقعت في الولايات المتحدة ارتكبها جنود سابقون قاتلوا في العراق وأفغانستان بعد عودتهم من الجبهة.

وأوضحت الصحيفة أن الصدمة التي أحدثها القتال والضغط العصبي إثر العمل في مواقع قتال تقف وراء جرائم القتل هذه، إلى جانب الإفراط في تناول الكحول والمشاكل العائلية.

وقالت الصحيفة: إن تحقيقا كشف ارتفاعا بنسبة 89% من 184 إلى 349 في 2007م في جرائم القتل التي ارتكبها عسكريون عاملون في الجيش أو غادروه في السنوات الست التي تلت التدخل في أفغانستان في 2001م.

ولإجراء هذا التحقيق، تابعت الصحيفة المعلومات التي نشرتها وسائل إعلام محلية ومحاضر جلسات محاكم والملفات العسكرية، كما أجرت مقابلات مع الأشخاص المدانين ومحاميهم وأقربائهم وأسر الضحايا.

وقالت نيويورك تايمز: إن التحقيق لم يكشف على الأرجح إلا عدداً ضئيلا من جرائم القتل، إذ إن عدداً من هذه الجرائم التي تقع خصوصاً في المدن الكبرى والقواعد العسكرية لا يكشف.

وأضافت أن حوالي ثلاثة أرباع جرائم القتل هذه تورط فيها مقاتلون سابقون في العراق وأفغانستان، موضحة أن نصف هذه الجرائم تمت بأسلحة نارية، بينما استخدمت في الجرائم الأخرى وسائل الطعن والخنق والإغراق والضرب.

وتحدثت الصحيفة عن 25 قضية اتهم فيها عسكريون أو عسكريون سابقون بالتسبب بحوادث سير بسبب قيادة انتحارية أو في حال السكر.

وقالت الصحيفة: إن نحو ثلث الضحايا كانوا زوجات أو صديقات أو أطفال أو أقارب آخرين للجناة في حين كان نحو 25% من الضحايا من الزملاء في الخدمة. وتحدثت تايمز عن طفلة تدعى كريزاونا كالايرا لويس وتبلغ من العمر سنتين، ألقاها والدها على جدار. وكان والدها البالغ من العمر 20 عاما يمضي فترة نقاهة في تكساس بعد إصابته في ساقيه ودماغه في قصف في الفلوجة.

وتحدثت الصحيفة عن جندي ضرب ثم أحرق من قبل وحدته بعد يوم واحد من عودته من العراق.








 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد