Al Jazirah NewsPaper Monday  14/01/2008 G Issue 12891
دوليات
الأثنين 06 محرم 1429   العدد  12891
خلال عملية دهم في محافظتي القاهرة والإسكندرية
مصر: اعتقال 14 إسلامياً بينهم ضابطان بتهمة الإعداد لهجمات ضد إسرائيل

القاهرة - (أ.ف.ب)

اعتقلت السلطات المصرية أربعة عشر إسلامياً مفترضاً بينهم ضابطان، متهمة إياهم بالارتباط بتنظيم القاعدة والإعداد لهجمات ضد إسرائيل، كما قال أحد محاميهم وذكر منتصر الزيات المحامي المتخصص في الدفاع عن الإسلاميين: إنهم اعتقلوا في تشرين الثاني - نوفمبر خلال عملية دهم في محافظتي القاهرة والإسكندرية خصوصا. ولم يصدر أي إعلان رسمي حول اعتقال هذه المجموعة التي تضم بصورة استثنائية ضابطين بالإضافة إلى اثني عشر مهندساً مدنياً. وقد تعذر الحصول على تأكيد من مصدر مستقل.

وأوضح المحامي الذي يدافع عن أحد الموقوفين، أن أجهزة الأمن تتهمهم بتشكيل خلية مرتبطة بتنظيم القاعدة الإرهابي من خلال التخطيط لهجمات ضد إسرائيل انطلاقاً من الأراضي المصرية.

وأشار الزيات الذي لم يكشف هويات الموقوفين إلى أنه تم العثور على الأرجح على اعتدة ووثائق خلال عملية الدهم تؤكد هذه الاستعدادات التنفيذية. وقال: (لا شيء من هذا محتمل).

وقال مصدر قريب من التحقيق: إن المجموعة متهمة بالتخطيط لمهاجمة أهداف في إسرائيل بواسطة صواريخ وطائرة شراعية انطلاقا من سيناء المتاخمة للأراضي الإسرائيلية وقطاع غزة.

وسجل وقوع ثلاثة اعتداءات دامية منسوبة إلى بدو إسلاميين بين 2004 و2006م في منتجعات سياحية في سيناء: طابا وشرم الشيخ ودهب، وأسفرت عن عشرات القتلى.

وغالبا ما تعتقل السلطات المصرية إسلاميين من الإخوان المسلمين وعناصر من مجموعات متطرفة ذات اتجاهات سلفية جهادية، لكنها لا تعلن عن ذلك. واعتقل في تشرين الأول - أكتوبر أكثر من ستين من هؤلاء الإسلاميين المتطرفين الذين يشتبه في أن بعضاً منهم يقيم علاقات مع تنظيم القاعدة، بعد بضع عمليات اعتقال في الأشهر السابقة.

وكان الزيات المدافع الأساسي عن أعضاء الجهاد الإسلامي والجماعة الإسلامية المتطرفين اللذين يقفان وراء موجة أعمال العنف في مصر وأسفرت عن مقتل 1300 شخص في التسعينات.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد