Al Jazirah NewsPaper Monday  14/01/2008 G Issue 12891
دوليات
الأثنين 06 محرم 1429   العدد  12891
فوز المعارضة في الانتخابات يؤذن ببدء عصر جديد في العلاقات الصينية التايوانية

تايبيه - (د. ب. أ)

امتدحت الصحافة التايوانية أمس الأحد فوز الحزب القومي الصيني المعارض في الانتخابات التشريعية باعتباره بداية فجر جديد من علاقات صينية تايوانية قوية.

وفي افتتاحيتها ذكرت صحيفة يونايتد ديلي نيوز أن الحزب الديمقراطي التقدمي الحاكم لا بد أن يعاقب الرئيس شين شوي بيان، مشيرة إلى أن أداء شين الضعيف في فترتي رئاسته التي بلغ طول كل منهما أربع سنوات أدت إلى خسارة الحزب للانتخابات.

وأفادت صحيفتا كوميرشيال تايمز واكونوميك ديلي نيوز المتخصصتين في الشئون التجارية بأن مسيرة ستنطلق مع بدء حركة التداول غداً الاثنين وأن الأسهم المرتبطة بالصين من المتوقّع أن ترتفع انتظاراً لفتح تايوان خطوطاً بحرية وجوية مباشرة مع الصين.

وفي الانتخابات البرلمانية التي جرت السبت اكتسح الحزب القومي الصيني (الكومنتانج) أكبر أحزاب المعارضة الانتخابات مقتنصاً 81 مقعداً من بين 113 مقعداً في البرلمان فيما حقق الحزب الديمقراطي التقدمي الحاكم 27 مقعداً فقط مخفقاً في تحقيق أمنية الرئيس شين في تحقيق 50 مقعداً.

واستقال شين من منصبه كرئيس للحزب مساء السبت متحملاً مسئولية هزيمة حزبه ومعترفاً أنها الأكبر منذ إنشاء الحزب في عام 1986م.

وكان حزب الكومنتانج هو الحزب الحاكم في الصين من عام 1912 وحتى عام 1949 عندما خسر الحرب الأهلية وهرب إلى جزيرة تايوان ليشكل حكومة في المنفى. وحكم الحزب تايوان بقبضة حديدية حتى عام 2000 عندما فاز الحزب التقدمى الذي تأسس في تايوان في الانتخابات الرئاسية وأصبح شين هو الرئيس.

وأدى رفض شين لسياسة (صين واحدة) التي تتبعها بكين ودعوته لمحو التراث الصيني في تايوان إلى زيادة التوتر في مضيق تايوان.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد