Al Jazirah NewsPaper Monday  14/01/2008 G Issue 12891
محليــات
الأثنين 06 محرم 1429   العدد  12891
رئيس الجمهورية الفرنسية: المملكة شريك أساسي والملك عبدالله صديق فرنسا المقرب

أكد الرئيس نيكولا ساركوزي رئيس الجمهورية الفرنسية بأن المملكة هي شريك أساسي واستراتيجي لفرنسا، وعنصر مهم للسلام في المنطقة المضطربة من العالم، مشيراً إلى أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز صديق مقرب من فرنسا.

جاءت تلك التصريحات عقب تناول العشاء الذي أقامه خادم الحرمين تكريماً للرئيس الفرنسي والوفد المرافق له، وتوقيع الاتفاقيات في جلسة المباحثات التي عقدت مساء أمس الأحد بالعاصمة الرياض، وأكد الرئيس الفرنسي على ضرورة تعزيز التعاون بين البلدين في شتى المجالات، إلى جانب تكثيف التشاور في المشاريع على كافة الأصعدة. وحول أهمية الزيارة، قال رئيس جمهورية فرنسا: الزيارة تكتسب أهمية سياسية واقتصادية وثقافية، وأضاف: من المهم جداً لفرنسا أن تكون متواجدة في هذه المنطقة من العالم، منوهاً إلى ضرورة تفعيل العلاقات، والأمر يتطلب المزيد من الجهود للتقارب بشكل أكبر. وعن المواضيع التي تم تناولها في المحادثات، قال ساركوزي: تناولت القضايا المتعلقة بالمنطقة؛ كقضية إيران ولبنان، وقضية القدس، كما جرى التوقيع على اتفاقيات تتعلق بالطاقة والتدريب والتطوير والتأهيل التعليمي والمهني، بالإضافة إلى عدد من المشاريع التي تتطلب دراسة مفصلة.

كما تطرق ساركوزي إلى أهمية المملكة وثقلها السياسي في المنطقة ومساعيها إلى فرض السلام، بالإضافة إلى حكمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في إدارة الأمور في قضايا المنطقة. وقد وجه فخامة الرئيس الفرنسي الدعوة لخادم الحرمين الشريفين لزيارة فرنسا.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد