Al Jazirah NewsPaper Monday  14/01/2008 G Issue 12891
محليــات
الأثنين 06 محرم 1429   العدد  12891
صباح أمس بمركز الملك خالد الحضاري ببريدة
حرم أمير القصيم تعلن انطلاق فعاليات اللقاء الثالث للتعليم الأهلي والأجنبي بالمملكة

بريدة - بندر الرشودي

افتتحت حرم أمير منطقة القصيم الأميرة نورة بنت محمد بن سعود اللقاء الثالث لمديرات ورئيسات التعليم الأهلي والأجنبي بإدارات التربية والتعليم للبنات في المناطق والمحافظات والذي تستضيفه الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة القصيم تحت شعار ( ميدان واحد ورؤية مشتركة ) وذلك صباح أمس بمركز الملك خالد الحضاري في مدينة بريدة بحضور وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم الدكتور محمد بن منصور العمران ومدير عام التعليم الأهلي والأجنبي بالوزارة الأستاذ محمد بن غازي العنزي ومدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة القصيم الدكتور عبدالله بن إبراهيم الركيان وعدد من القيادات التربوية وملاك المدارس الأهلية بالمنطقة.

وقد تضمن الاحتفال برنامجاً خطابيا بدئ بآيات من الذكر الحكيم ثم ألقت مديرة إدارة التعليم الأهلي والأجنبي بتعليم القصيم الأستاذة نوال بنت عبدالله العجاجي كلمة الإدارة العامة قائلة : عندما نصوغ أهدافنا ومشاريعنا التربوية فإننا نحرص على مراعاة جانبين الأول تعزيز الجوانب الإيجابية وإتاحة الفرصة لصناعة الملكات الإبداعية وتلبية متطلبات الواقع.

والثاني تحقيق أقصى استفادة من التطور العلمي والتقني في العالم من حولنا والعمل على تطوير ممارستنا المهنية لتتماشى مع هذا التطور ولتستفيد من مخرجاته.

وأضافت قائلة:إن بيئة العمل التربوي من أكثر بيئات العمل قابلية لتبادل التجارب ومشاركة الأفكار وتنوع الرؤى وتعدد الأدوات وأساليب التطبيق ومستوياته وهي في ذات الوقت أكثرها ثراءً وغنى وقدرة على التأثير ومن هذا المفهوم تكتسب اللقاءات أهميتها لتشكل استثماراً إيجابياً لهذا الغنى والتنوع، لتضع المخزون الثقافي والعملي للعمل التربوي في وعاء واحد وسياق مشترك أخذ منه هذا اللقاء شعاره (ميدان واحد .. ورؤية مشتركة) لتكون فعالياته رصداً وقراءة مشتركة لواقع العمل في المدارس الأهلية.

ووجهت الأستاذة نوال العجاجي أربع رسائل شكر وتقدير الأولى لسمو الأميرة نورة بنت محمد آل سعود على رعايتها الدائمة وتوجيهها المستمر وحضورها الإيجابي في جميع المناسبات التربوية, وثانيها لوكيل الوزارة الدكتور محمد بن منصور العمران على توجيهاته النيرة وإيمانه برسالة التعليم الأهلي والأجنبي وثالثها لمدير التعليم الأهلي والأجنبي بالوزارة على دعمه المستمر وإثرائه المتواصل للميدان من خلال حرصه على بناء المعايير الصحيحة وتمتين الشراكة الإيجابية بين إدارات التعليم الأهلي ومدارسه، والرابعة لمدير عام التربية والتعليم للبنات بالقصيم الدكتور عبدالله بن إبراهيم الركيان الذي كان خلف إنجاز هذا اللقاء حيث ذلل الصعوبات وشحذ الهمم والعمل على توفير الطاقات البشرية والمادية والفكرية لإنجاح فعاليات اللقاء.

بعد ذلك ألقى مدير عام التعليم الأهلي والأجنبي بالوزارة الأستاذ محمد بن غازي العنزي كلمة أشار فيها إلى أن اللقاء يسعى لبحث الكثير من المحاور والعمل على تذليل المعوقات أو المثبطات للمسيرة التعليمية في قطاع التعليم الأهلي والأجنبي.

وقدم العنزي بعض الإحصائيات الرقمية عن التعليم الأهلي بالقصيم حيث أشار إلى أنه بلغ عدد المراحل التعليمية المرخص لها من الوزارة للعام الدراسي الماضي ( 50 ) مرحلة تعليمية يدرس داخل أسوارها ( 6326 ) طالبة صرفت لها إعانة مالية قدرها ( 992174) ريال تمثل نسبة ( 39 % ) من المستحق موضحاً أن عدد طالبات المدارس الأهلية في مناطق ومحافظات المملكة بشكل عام بلغ العام الماضي ( 199458 ) طالبة.

ثم ألقت مديرة الإشراف التربوي للتعليم الأهلي والأجنبي بالوزارة الأستاذة منى بنت راشد الغامدي كلمة ثمنت فيها رعاية حرم أمير القصيم للقاء مؤكدة أن اللقاء فرصة سانحة لتفعيل الشراكة بين الوزارة وملاك المدارس في سبيل تطوير الأداء مشيرة إلى أن اللقاء سيكون ثرياً ومعززاً للإيجابيات ومسلطاً الضوء على السلبيات للعمل على إيجاد الحلول المناسبة لها، مقدمة في الختام شكرها وتقديرها لتعليم القصيم على حسن التنظيم وكرم الضيافة.

بعدها ارتجل وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم الدكتور محمد بن منصور العمران كلمة ثمن في مطلعها دعم سمو أمير القصيم لقطاع التربية والتعليم بالمنطقة وحرصه الدائم على دعم المخرجات التعليمية وأشاد برعاية الأميرة نورة بنت محمد للقاء مؤكداً أنها دائماً خلف كل توجه ينمي من مكانة المواطنة بالمنطقة.

وأضاف: نجتمع اليوم لنتباحث حول الكثير من المحاور التي نسعى من خلالها إلى تعزيز الإيجابيات والعمل على تلافي السلبيات وتحسين الأداء لتطوير المخرجات ودعم المسيرة.

وطالب الدكتور العمران بتقوية أواصر العلاقة بين الإشراف التربوي والمدارس الأهلية لنساهم معاً في دفع عجلة المدارس الأهلية نحو آفاق التقدم والتميز.

ووعد العمران بتفعيل توصيات اللقاء والعمل على تحقيق تطلعات القيادات التربوية والعاملات بالميدان مقدماً شكره لإدارة تعليم القصيم ممثلاً بمديرها العام الدكتور عبدالله الركيان ومساعدته الأستاذة حصة المهنا ومديرة التعليم الأهلي الأستاذة نوال العجاجي وجميع المساهمات بتنظيم اللقاء، متمنياً أن يحقق اللقاء الأهداف المنشودة من إقامته.

بعد ذلك كرم الدكتور العمران رعاة اللقاء مثمناً لهم تفاعلهم ودعمهم لتوجهات اللقاء. كما حظيت ( الجزيرة ) الراعي الإعلامي بتكريم خاص تقديراً لتفاعلها الدائم مع مناسبات التعليم ومناسبات الوطن بشكل عام.

ثم تفضلت راعية اللقاء الأميرة نورة بنت محمد باستلام هدية تذكارية من تعليم القصيم عبارة عن لوحة تشكيلية قدمتها مديرة التعليم الأهلي والأجنبي الأستاذة نوال العجاجي.

كما قدمت سموها دروعاً تذكارية للجان العاملة بلقاء الجوف العام الماضي إضافة إلى تكريم بعض القيادات التربوية تقديراً لدورهن المميز في الميدان التربوي.

ثم بدأت عقب استراحة قصيرة جلسات اللقاء التي تنقل على الهواء مباشرة عبر موقع الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم على الشبكة العنكبوتية في إجراء غير مسبوق يهدف لتوسيع دائرة الاستفادة من مضامين اللقاء.

يشار إلى أن اللقاء يختتم اليوم الاثنين حيث ينتظر أن تعلن التوصيات بعد اختتام جلسات العمل التي شارك فيها نخبة من التربويين والتربويات.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد