Al Jazirah NewsPaper Monday  14/01/2008 G Issue 12891
محليــات
الأثنين 06 محرم 1429   العدد  12891
غرة ربيع الأول البدء في تنفيذ مشروع توسعة الساحات للحرم المكي
تنفيذ المرحلة الرابعة من مشروع جسر الجمرات

مكة المكرمة -«الجزيرة»- عمار الجبيري

يجري العمل حاليا في تنفيذ المرحلة الرابعة من مشروع جسر الجمرات بمنى الذي أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله بتنفيذه ليتمكن حجاج بيت الله الحرام من رمي الجمرات بكل يسر وسهولة ولتلافي حدوث أي تدافع وتزاحم عند الرمي.

وتبلغ التكلفة الإجمالية لهذا المشروع أكثر من 4 مليار و200 مليون ريال وبهذه المرحلة يتم الانتهاء من هذا المشروع العملاق الفريد من نوعه وتمثل هذه المرحلة الدور الرابع للجسر والذي خصص للحجاج القادمين من الجهة العليا بشارع الملك عبد العزيز - ربوة الحضارم- وسيتم الدخول والخروج منه بواسطة ممرات على المنسوب العالي متصلة مباشرة مع الساحة والمواقف القائمة على شارع الملك عبد العزيز.

وقد بدأت وزارة الشؤون البلدية والقروية في تنفيذ هذه المرحلة مع انتهاء موسم الحج الماضي مباشرة ومن المتوقع أأن يستفاد من المرحلة الرابعة الجاري تنفيذها خلال موسم الحج القادم.

على صعيد آخر، حددت وزارة الشؤون البلدية والقروية غرة شهر ربيع الأول القادم للبدء في تنفيذ مشروع توسعة الساحات الشمالية والشمالية الغربية للمسجد الحرام التي صدرت الموافقة الكريمة بتوسعتها، وأهابت الوزارة ممثلة في (لجنة تطوير الساحات الشمالية للمسجد الحرام) بملاك العقارات الواقعة ضمن نطاق المشروع بسرعة مراجعة اللجنة مصطحبين معهم الأوراق الثبوتية لتملك العقار، وذلك لاستكمال الاجراءات الشرعية والفنية الخاصة بذلك وصرف التعويضات لهم.

وستبدأ اللجنة في استقبال أصحاب العقارات اعتبارا من 5 -1 - 1429 حتى 20 -2 - 1429هـ وذلك وفق الجدول الزمني الذي أعدته اللجنة والمشتمل على أرقام العقارات والموعد المحدد لمراجعة اللجنة بمقرها بحي الحمراء بمكة المكرمة، كما خصصت اللجنة الهواتف التالية للاتصال بها عند الحاجة للاستفسار عن أي معلومات وهي 5476515 و5476516 و5476517 أو على الفاكس رقم 5476513 و5476514.

وقد بدأت لجنة تقدير العقارات المنزوعة لصالح المشروع اليوم في تقدير قيمة العقارات المنزوعة والتي يقدر عددها بحوالي 1000 عقار تقدر قيمتها بحوالي 6 مليارات ريال.

وستكثف اللجنة جهودها للانتهاء من تقدير قيمة العقارات في أسرع وقت ليتم رفعها للجهات المعنية تمهيدا لصرف التعويضات لأصحابها وليتم إخلاء هذه العقارات للبدء في إزالتها في الموعد المحدد.

وتبلغ المساحة الإجمالية لهذه التوسعة أكثر من 300 ألف متر مربع وتضاف هذه التوسعة إلى التوسعات التاريخية التي شهدها الحرمان الشريفان في العهد السعودي ومنها توسعة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله علاوة على المشروعات التي نفذت مؤخرا وتم الاستفادة منها في موسم الحج الماضي ومنها توسعة المسعى وإنشاء بعض الجسور والممرات لتسهيل عملية الدخول والخروج من وإلى المسجد الحرام وغيرها من المشروعات الأخرى.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد