Al Jazirah NewsPaper Monday  14/01/2008 G Issue 12891
الريـاضيـة
الأثنين 06 محرم 1429   العدد  12891
من القلب
فرق المؤشر بين المحلية والعالمية!!
صالح رضا

ثلاثة ملايين دولار وبالعملة السعودية أحد عشر مليون ريال ونيف قيمة شراء مانشستر ستي لعقد اللاعب العراقي نشأت أكرم لمدة عامين ونصف العام علماً بأن اللاعب لن يتمكن من مشاركة الفريق (المانشستراوي) إلا بعد فترة قد تصل لخمسة أشهر يقضيها هناك في الفريق الرديف ثم ينظر في أمره بتصعيده للفريق الأول من عدمه وعادة انضباطية اللاعب هي الفيصل في الأمر.

** والأحد عشر مليون ريال هي ثمن بخس بمؤشر عقود اللاعبين المحليين مقارنةً بعقد لاعب بحجم نشأت أكرم لمدة عامين ونصف العام بمفهوم العقود هنا بالمملكة.. ولعل السبب الرئيسي في ارتفاع ثمن عقود اللاعبين محلياً هو دخول رجال (مال) من غير أهل الرياضة وليس لهم علاقة بالرياضة من قريب أو بعيد غير التموين فقط... فهؤلاء وإلى قبل بضعة أعوام قليلة لم يكونوا من المتابعين للرياضة والأندية الرياضية بل هم في دنيا المال والأعمال ساهون.

** هؤلاء من محدثي الرياضة أو الكرة تحديداً تستغل طيبتهم وعدم إلمامهم بالكرة وكواليسها لضخ الملايين دون حساب فلا مشكلة لديهم إعطاء النادي 18 مليوناً لشراء عقد لاعب لا يفيد الفريق بل يكون مصيره دكة الاحتياط والأمثلة كثيرة في أحد الأندية.

** مثل هؤلاء الذين يدفعون وهم زهاد في الظهور الإعلامي تم استغلالهم من قبل مسيري بعض الأندية سابقاً بالتباهي من قبل أولئك المسيرين بأنهم من يدفع تلك الملايين حباً وهياماً في النادي ولم يعلم الجمهور المغلوب على أمره أنه لرجل مجهول يستغل للدفع لا غير.

** هؤلاء المجهولون هم من رفعوا عقود أشباه اللاعبين لدينا إلى عشرات الملايين في الوقت الذي لا يستحق فيه بعض اللاعبين غير (الملاليم).. فلاعب معروف سلفاً بأنه سيكون ضيفاً دائماً في دكة الاحتياط يدفع فيه ثمانية ملايين ريال إعارة لموسم واحد بينما لاعب في وزن نشأت أكرم ثاني لاعبي آسيا لا يتعدى سعره في أوروبا أحد عشر مليوناً وقليلاً مما تعدون فهنا يتضح إسرافنا في أسعار عقود معظم لاعبينا.

** إذاً أحد أسباب خلل الاحتراف هو محدثي الرياضة من غير أهلها الذين جنوا على الأندية بمزايدة الوضع المالي المبالغ فيه وهو أشبه بحال سوق الأسهم سابقاً بعد أن وصل مؤشره إلى ما فوق 20 ألف نقطة فهوى وتهادى إلى أرذل الأرقام وهذا ما سيحدث لسوق اللاعبين عاجلاً أو آجلاً.. فستهوى أسعارهم إلى مستوى ما يدفع مانشستر ستي والمشارك في أقوى دوري في العالم بأسره بينما نحن نستحل ما نستحق من مرتبة كروية متأخرة ديدنها الفوضى المالية والنظامية وذات الأطر الاجتهادية.. وللحديث بقية إن شاء الله.

الأهلي والحكام!!

قال أحد المحسوبين عن التحكيم إن موقف بعض الحكام السلبي من الأهلي يرجع إلى أنه أول من طالب بالحكم الأجنبي.. وهذا فيه تجنٍ على الأهلي.. فليس هو من (ابتدع) الاستعانة بالحكام الأجانب فكل الأندية طالبت وما زالت تطالب بالحكم الأجنبي، بل على العكس تماماً أن الاستعانة بالحكم الأجنبي فيه حفظ لكرامة الحكم المحلي وحمايته من التهديد والوعيد وحفظ ماء وجهه من قذف الارتشاء والرشوة ليظهر متجنياً على فريق ضد فريق آخر مما يعرضهم لسخط الله عز وجل وقد قال تعالى في كتابه العزيز: {وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ}.. ثم إن هذا الوضع معمول به في العالم المتقدم كروياً ولم يبقَ من الدول التي لا تستعين بالحكم الأجنبي إلا موزمبيق وبنغلادش وجزر واق الواق فلماذا يصرون على تخلفنا ويدفع الأهلي ثمن ذلك وذلك التقوقع على الذات والخوف من نجاح الآخر؟!!

وحتى لو كان الأهلي هو فقط مَنْ يطالب بالحكم الأجنبي فأين ذهبت أمانة الواجب؟؟!! نعم أين هي؟!!.. لذا على الحكام المحليين تقوى الله أولاً وأخيراً وعدم إلصاق التهم بنادٍ تضيع عليه بطولات وجهود وأموال بحجج باطلة ليس هناك ما يبررها على الإطلاق؛ ومن الله التوفيق.

شنطة سامي!!

قال لي إن ابنه المهووس بسامي الجابر يبحث في مدينة جدة عن شنطة سامي بعد أن أخبره عنها ابن أخيه بالرياض الذي يتفاخر باقتناء الحقيبة!!

قلت: إن لاعباً بحجم سامي الجابر يستحق أن تقنى مقتنيات اعتزاله فهو لاعب قدم لبلده ولناديه ما لم يقدم أحد غيره من قبل أو بعد.. قال: نعم سامي يستحق ويستاهل ولكن سعر الحقيبة مرتفع (شوي)!!

قلت: وهل هذه الشنطة حقيبة مدرسية أم ماذا؟!!

قال: هي حقيبة جميلة وتحتوي على طقم المباراة الأصلي وكاب شتوي وكاب صيفي وشال شتوي وكوب حافظ للحرارة وميدالية مفاتيح وقلم ودفتر ملاحظات يحمل شعار الكابتن وقرص dvd لحياة الجابر الرياضية واستطرد قائلاً إن تلك المحتويات ذات جودة عالية وإخراج بديع تحمل اسم المناسبة وتخلد ذكراها!!

قلت: كل ذلك وتسأل عن الثمن، في حين اقتناء ابنك لها سيبقى ذكرى خالدة للاعب استثنائي بكل ما تعنيه تلك الكلمة، فالنجوم يخلدون بإقامة متاحف لهم تكلف الزائر لها عشرات ومئات اليوروات سواء كان ذلك النجم سياسياً أو رساماً أو فناناً أو لاعباً، فما بالنا نستكثر على من خدم وطنه وناديه بكل إخلاص وتفانٍ وتوج كل ذلك بأخلاق عالية وتواضع جم، هذا فضلاً عن أن اللاعب سامي الجابر لم يستفد من الاحتراف كغيره ما لنا نستكثر عليه بضع ريالات، فهاهم أشباه لاعبين يحصلون على المن والسلوى ومعها عشرات الملايين وهم بكل أمانة لا يستحقونها ولكن بعض أطر احترافنا خرجت عن إطار العقل وجعلت من هؤلاء الأشباه مليونيرات لم يكن يدر بخلدهم بأنه سيحصلون على 10% مما أصبحوا يحصلون عليه، فما بالك يا صديقي بلاعب حجم الجابر تستكثر عليه دريهمات معدودات قد لا تعوضه عن سنوات الجدب المالي التي عاشها في مشواره الممتد لأكثر من عشرين عاماً.

لذا يستحق أبو عبدالله الدعم المعنوي والمالي والأدبي وكل أنواع الدعم لعلنا نعوضه بعض ما يستحقه.

نبضات!!

* إذا كان التحاق أسامة هوساوي بدلاً عن تفاريس في خط الظهر الأزرق فقد ساء مسعاك يا إدارة الهلال، وستفقدون تفاريس ولن يعوضه لا أسامة هوساوي ولا غيره رغم أن تفاريس هذا الموسم ليس في مستواه المعهود ومع ذلك فلا الهوساوي ولا غيره سيعوضون غيابه ومشكلة دفاع الهلال الحقيقة هي في عدم وجود ظهرين يعتمد عليهما!!

* تقول مصادري إن حكم دربي جدة بين الأهلي والاتحاد يوم الجمعة القادم سيكون أجنبياً.. وبالتوفيق والسداد للفريقين ونأمل أن نشاهد مباراة ذات مستوى يرضي جميع المتابعين للدربي الغربي!! ثم بعد ذلك لا يهم كثيراً من الفائز أو الخاسر فهي كرة قدم أولاً وأخيراً!!

* مؤشر الهلال يرفع فريقه تجاه المركز الأول الذي أصبح قاب قوسين أو أدنى من الزعيم شريطة عدم أية خسارة قادمة وانتظار هزيمة العميد في أية مباراة قادمة.. وكرة القدم كل شيء جائز فيها ولا ننسى الفريق الشبابي المنافس أيضاً برزانة وروية على المركز الأول!!



لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6891 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد