Al Jazirah NewsPaper Saturday  19/01/2008 G Issue 12896
الاقتصادية
السبت 11 محرم 1429   العدد  12896
فيما يخصص منها 70 مليون سهم للتقاعد
ثلاثة أسابيع ويبدأ الاكتتاب في 700 مليون سهم للاتصالات المتنقلة بسعر 10 ريالات للسهم

«الجزيرة» - حازم الشرقاوي

ثلاثة أسابيع فقط باقية على طرح 700 مليون سهم تمثل 50% من شركة الاتصالات المتنقلة السعودية (زين) للاكتتاب العام حيث يتم الطرح خلال الفترة من 9 إلى 18 فبراير المقبل، ويخصص منها 70 مليون سهم للمؤسسة العامة للتقاعد.

وتم تحديد سعر السهم بعشرة ريالات بدون علاوة إصدار، وسيتم تخصيص الأسهم المطروحة على مرحلتين، بحيث يخصص في المرحلة الأولى 50 سهما لكل مكتتب. وتخصص في المرحلة الثانية الكمية المطلوبة بكاملها بحد أقصى 1000 سهم لكل من طلب الاكتتاب في أكثر من 50 سهما شريطة ألا يزيد عدد الأسهم التي سيتم تخصيصها عن صافي الأسهم المطروحة للاكتتاب العام، ويخصص ما يتبقى من الأسهم بعد ذلك وفق مبدأ النسبة والتناسب.

وكان مجلس الوزراء قد أقر في (يونيو) الماضي طرح 40 في المائة من أسهم رأسمال (الاتصالات المتنقلة) البالغ 14 مليار ريال، فيما تم تخصيص 10 في المائة لمؤسستي التقاعد والتأمينات. وبعد انسحاب (التأمينات الاجتماعية) لاحقا أضيفت حصتها البالغة 70 مليون سهم (5 في المائة) إلى حصة الأفراد لتصبح حصتهم 45 في المائة، مرتفعة من 560 مليون سهم إلى 630 مليون سهم. وستكون قيمة الأسهم المتاحة لاكتتاب الأفراد نحو 6.3 مليارات ريال. وتبلغ حصة (زين الكويتية) في شركة الاتصالات المتنقلة 25 في المائة (350 مليون سهم)، فيما يملك عدد من الشركاء السعوديين حصة 25 في المائة أيضا (350 مليون سهم).

وكان اتحاد شركة الاتصالات المتنقلة (إم تي سي) وشركاؤها قد تسلم إخطاراً رسمياً من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية بموافقة مجلس الوزراء السعودي على العرض المالي الذي قدمه بمبلغ 22.91 مليار ريال سعودي (6.109 مليار دولار أمريكي) نظير الحصول على رخصة تشغيل وتركيب الشبكة الثالثة للاتصالات المتنقلة في المملكة العربية السعودية لمدة 25 عاما. وكانت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية قد أعلنت خلال مراسم أقيمت في مقرها بمدينة الرياض بتاريخ 24 مارس الماضي: أن شركة (إم تي سي) والاتحاد الذي تقوده تقدموا بأعلى عرض مالي من سبعة عروض مالية أخرى.G3-G3.5.

ومنحت الرخصة (إم تي سي) فرصة أكبر للتواجد في أكبر سوق في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي وذلك من جهة تعداد السكان ومن حيث كون المملكة العربية السعودية تمتلك أضخم اقتصاد في الشرق الأوسط وإفريقية، وهو الأمر الذي من المرجح أن يسهم في تعزيز المكانة التي تتمتع بها (إم تي سي) باعتبارها شركة رائدة في مجال تشغيل خدمات الاتصالات المتنقلة في الأسواق الناشئة. ومن المتوقع أن تطلق خدمات (إم تي سي) في السعودية خلال الربع الأول من 2008م على أن يكون المقر الرئيس للشركة في مدينة الرياض.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد