Al Jazirah NewsPaper Saturday  19/01/2008 G Issue 12896
الريـاضيـة
السبت 11 محرم 1429   العدد  12896
الدوري ازداد إثارة
ياسر كسر صمود الطائي وقاد الهلال للفوز

تمكن مهاجم الهلال وهدافه ياسر القحطاني من كسر صمود فريق الطائي حين سجل هدف فريقه الأول في الدقيقة 87 من اللقاء ومن ثم نجح زميله طارق التايب في مضاعفة النتيجة من ضربة جزاء.

وفي جدة عزز الاتحاد صدارته حين كرر فوزه على الأهلي بهدف واحد. وفي مكة المكرمة حول الاتفاق خسارته إلى فوز بـ(2-1).

الهلال ×الطائي

كتب - فهد السبيعي

انتظر الهلاليون حتى آخر ثلاث دقائق من المباراة التي جمعتهم مع فريق الطائي حتى يدركوا الفوز بهدفين دون مقابل سجلت عن طريق ياسر القحطاني، وطارق التايب من ضربة جزاء. المباراة بمجملها كانت أقل من المتوسط وشهدت طرد الظهير الأيمن لفريق الطائي ماجد القحطاني في الدقيقة 74 من المباراة.

الشوط الأول

جاءت بداية المباراة سريعة خاصة من الجانب الهلالي الذي بادر بالتقدم وبناء الهجمات بفضل تحركات دينمو الفريق طارق التايب بينما فضل لاعبو الطائي امتصاص الحماس الهلالي بلعب كرات عكسية وذلك باستغلال سرعة عبدالله حماد.. وشهدت الدقيقة 7 أخطر الكرات الهلالية عندما أرسل التايب كرة عكسية على رأس فهد المبارك الذي لعبها فوق العارضة بقليل.

ووضح من خلال لعب الطائي في الربع الساعة الأولى اعتماده بالإضافة إلى الهجوم المرتد محاولة فرض الرقابة اللصيقة لطارق التايب، حيث تناوب أكثر من لاعب على ذلك وهو ما ساعد الطائي إلى مجاراة اللعب وبناء هجمات أهمها الانفراد للاعب فهد الغامدي الذي واجهه الدعيع عند الدقيقة 20 إلا أن تدخل تفاريس الذي أخرجها لضربة زاوية لعبت وانتهت بين يدي الدعيع.

وتتهيأ الكرة للغامدي من الجانب الهلالي عند الدقيقة 24 سددها قوية بين يدي الحارس الناهض بعد أن ارتطمت بليلو. ويهدأ رتم المباراة وينخفض مع تسرع لاعبي الهلال وحصل لاعبه سلمان مؤشر على بطاقة صفراء، ويتحصل الطائي على ركلة زاوية في الدقيقة 33 تصل لعبدالله حماد يلعبها برأسه تجاه الزاوية البعيدة أمسكها الدعيع بصعوبة. ويتعرض عمر الغامدي لدخول عنيف من بندر القرني يتدخل الحكم ويمنحه البطاقة الصفراء، ويعود الحكم ويشهر البطاقة مرتين الأولى لتفاريس لاحتكاكه بعبدالله حماد وسط الملعب في كرة لم تكن خطرة، والأخرى لماجد القحطاني لضربه التايب بدون كرة وينحصر اللعب وسط الملعب مع دور باهت لهجوم الفريقين، حيث كانت أغلب الكرات تنتهي عند أقدام الدفاع.

ويحاول ليلو التوغل أكثر من مرة لكن الدفاع الطائي كان حاضراً ومتمكناً من إيقافه أكثر من مرة.

ويمنح الحكم البطاقة الصفراء لهيثم الرديعان بعد شد قميص ليلو. وينهي بعدها حكم اللقاء خالد الزهراني الشوط الأول بتعادل الفريقين بدون أهداف بعد شوط أقل من المتوسط من الفريقين.

الشوط الثاني

أجرى الفريق الهلالي تبديله الأول بدخول ياسر القحطاني مطلع هذا الشوط بديلا لسلمان مؤشر وساعد ذلك على نشاط مبكر للهجوم الهلالي انطلق من خلاله فهد المبارك في مواجهة الناهض إلا أن القائم تكفل بإبعاد كرته الخطرة ويعاود التايب الذي لعب خطأ على يمين المرمى الطائي لعبها تصطدم بالعارضة ويخطأ الدعيع في إبعاد كرة عبدالله حماد إلا أن تفاريس يتدخل ويبعدها عن المرمى.. ووسط هذه الكرات المتبادلة يتغاضى الزهراني عن ضربة جزاء للهلال بعد أن لامست الكرة يد عادل العنزي.. وتشهد الربع ساعة الأولى ضغطا هلاليا مستمرا وسط تراجع من قبل لاعبي الطائي، ويتلاعب التايب بأكثر من لاعب من الطائي ويرسلها لوب خلف الدفاع للقحطاني إلا أن الناهض يتمكن من اقتناصها.

ووسط الكثافة والتراجع للاعبي الطائي في منطقتهم الخلفية وجد الهلال صعوبة في اختراق الدفاع الرمادي الذي استطاع لاعبوه إقفال كل الطرق المؤدية لمرماهم وسط عجز الوسط الهلالي عن تقديم المد الهجومي الصحيح وكثيرا ما انتهت كراتهم لخارج اللعب جراء التسرع الذي كانوا عليه على الجانب الآخر عمد مدرب الطائي فرناندو إلى الإيعاز للاعبيه بمراقبة مفاتيح اللعب وهو ما غيب التايب والقحطاني والغامدي لأوقات كثيرة من المباراة وسط إصرار ليلو والخثران على اللعب الفردي، ويجري كوزمين ثاني تغييراته بإشراك الخراشي مكان فهد المبارك في محاولة لإعادة النشاط للهجوم الهلالي إلا أن الدقيقة تصل إلى 77 دون مغالبة تذكر من هجوم الجانبين ما عدا رأسية القحطاني الذي أرسلها لمرمى الطائي في ظل تقدم الناهض إلا أن كرته تتهادى خارج المرمى. ويبرز حكم اللقاء الزهراني البطاقة الحمراء لماجد القحطاني بعد مشاورات مع الحكم الرابع أتبعه دخول الشلهوب مكان الخثران لتعزيز الوسط الهلالي وينطلق التايب بكرة جهة اليسار ويرسل كرته للقحطاني الذي لعبها مقصية جاورت القائم بقليل. ويعود التايب ويرسل كرة خلف الدفاع للقحطاني الذي واجه المرمى إلا أنه يلعبها كيفما اتفق بعيدة عن المرمى.

هدف التقدم الهلالي د 88

ويأتي الفرج الهلالي عندما استغل القحطاني عرضية الشلهوب حيث تسلمها بالصدر ثم الرأس ثم أرسلها فوق الجميع للزاوية البعيدة هدف التقدم الهلالي.. وهو هدف حمل الكثير من المهارة.

وبعد هذا الهدف يعاود الهلال التقدم وسط تراجع فريق الطائي بعد أن لعب ناقصاً في الوقت الأخير.

ضربة جزاء هدف ثاني

ومن كرة يرسلها التايب أيضا إلى ليلو الذي تعرض لدخول عنيف من قبل فيصل الجحدلي ورغم أن ليلو تحاشى الدخول العنيف إلا أن حكم اللقاء احتسبها ضربة جزاء تقدم لها التايب غمزها على يسار الحارس هدفا هلاليا ثانيا ليعلن بعدها مباشرة نهاية المباراة بفوز هلالي بهدفين دون مقابل.

من المباراة

* ظهر حكم اللقاء خالد الزهراني بمستوى مهزوز في أول مباراة له بعد حصوله على الشارة الدولية.

* أنذر حكم اللقاء ماجد القحطاني وهيثم الرديعان وعبدالرحمن الشمري وعبدالله حماد قبل أن يطرد الأول من الجانب الطائي.

* أنذر من الجانب الهلالي طارق التايب وتفاريس والخثران وسلمان المؤشر.

* برز من الهلال طارق التايب ومن الطائي عبدالله حماد.

الاتحاد ×الأهلي

جدة - حمود البقمي

في لقاء ديربي جدة استطاع الفريق الاتحادي أن يخطف نقاط مباراة القمة من أمام منافسه الأهلي بهدف واحد سجله مهاجمه الغيني الحسن كيتا في الدقيقة 34 من شوط المباراة الأول وبهذا الفوز أكد الاتحاد تفوقه على الأهلي بفوزين في مسابقة الدوري لهذا الموسم ورفع رصيده إلى النقطة 37 محافظاً على موقعه في صدارة فرق المسابقة حتى الآن. هذا وقد شهدت المباراة طرد مهاجمه البرازيلي بيانو قبل نهاية اللقاء بعشر دقائق.

ضربة البداية كانت لصالح الفريق الأهلاوي ومع تنفيذها شهدت المباراة سرعة في الأداء من كلا الفريقان وهجمات متبادلة على المرميين وبالذات الفريق الاتحادي الذي تحصل على ضربتي زاوية خلال الثلاث الدقائق الأولى بفضل تحركات كيتا ومساندة نور وتشيكو ومناف أبو شقير في الوسط الاتحادي الذي بسط نفوذه الكاملة على ملعب المباراة وأوصل مهاجميه لمرمى الأهلي فيما تراجع وسط الأهلي لمساندة دفاع فريقه ليظل مالك وبيانو معزولين وسط كماشة دفاع الاتحاد الذي شتت جميع الكرات العالية التي كانت تصل لمهاجمي الأهلي ماعدا بعض التحركات والمناوشات التي يقوم بها مالك معاذ وفي الدقيقة (16) ومن ضربة زاوية نفذها تشيكو على رأس أسامة المولد لعبها قوية بجوار القائم كأخطر كرة خلال الربع ساعة الأولى من هذا الشوط ليرد عليها مالك معاذ بتسديدة قوية يمسكها آل نتيف على دفعتين ويعقبها بيانو بتسديدة أخرى قوية أبعدها آل نتيف خارج المرمى ويتحصل الأهلي على خطأ نفذه بيانو قوية أرضية بجوار المرمى ومن كرة مرتدة مررها تشيكو للفيس واجه بها حارس الأهلي وسددها أرضيه أبعدها المسيليم وتعود للدفاع الذي أنهى خطورتها عن مرماه وفي غفلة من وسط الاتحاد الذي هبط أداء عناصره تقارب وسط وهجوم الأهلي وهدد المرمى الاتحادي بكرات متبادلة بين مالك وبيانو وتيسير الجاسم وكايو ومحمد مسعد الذي سدد كرة قوية أبعدها آل نتيف وهو ساقط على الأرض في الدقيقة (29) وفي الدقيقة (31) كرر أسامة المولد كراته الرأسية القوية من كرة عرضية لعبها المنتشري اعتلت المرمى الأهلاوي وفي الدقيقة (34) ومن كرة طويلة لعبها عدنان فلاتة للمنطلق كيتا واجه بها دفاع وحارس الأهلي يغمزها برأس القدم أرضية داخل المرمى كهدف اتحادي أول في هذا الشوط منح لاعبو الاتحاد الهدوء والتركيز في الألعاب في وسط الميدان فيما فقد الأهلاويون التركيز وعادوا للتسرع بغية معادلة النتيجة قبل نهاية هذا الشوط إلا أن صافرة الحكم الألماني بيرك كانت هي الأسرع بعد أن أطلقها معلناً نهاية هذا الشوط اتحادية بهدف الحسن كيتا. وكان الألماني بيرك قد منح خلال مجريات هذا الشوط بطاقتي إنذار للبرازيلي كايو من الأهلي وعدنان فلاتة من فريق الاتحاد نظير الألعاب الخشنة.

عاد الشوط الثاني بنفس سرعة أداء الفريقين في شوط المباراة الأول إلا أن المحاولات الأهلاوية كانت هي الأكثر مع بداية هذا الشوط بغية اللحاق بالنتيجة التي خطفها الاتحاد منذ الشوط الأول بهدف كيتا في الدقيقة 34 وفي الدقيقة 57 أطلق البرازيلي ألفس صاروخاً قوياً باتجاه المرمى الأهلاوي استطاع ياسر المسيليم أن يبعد الكرة القوية بصعوبة إلى وسط الملعب. ومع مرور الوقت دفع المدرب نيبوشا بلاعبي فريقه تركي الثقفي ومعتز الموسى بديلين لأحمد درويش وحمود عباس بغية تنشيط وسط فريقه الذي تاه وسط حيوية وسيطرة الوسط الاتحادي، وكان للبرازيلي نيبوشا ما أراد حيث أضاف الثقفي والموسى شيئاً من الحيوية والنشاط للوسط الأهلاوي وتحرر مالك من الرقابة الاتحادية بفضل الدعم من الثقفي وتيسير الجاسم ووصل الأهلاويون إلى مرمى تيسير آل نتيف ولكن دون خطورة. وفي الدقيقة 75 فاجأ المدرب الاتحادي سواريس الجماهير بسحب قائد فريقه وصانع ألعابه محمد نور والزج باللاعب الشاب علي فلاتي في المحور الدفاعي إلى جوار سعود كريري بغية قفل المنافذ أمام الهجوم الأهلاوي الذي نشط في هذا الشوط وكثف ضغطه على المرمى الاتحادي الذي تحمل مدافعوه وحارس مرماه الضغط بهدوء وأبعدوا جميع الكرات العالية والأرضية قبل أن تصل لمالك وبيانو الذي ارتكب خطأً كبيراً في الدقيقة 79 بضربه حارس الاتحاد وهو ممسك بكرة عالية لم يتردد الحكم الألماني بيرك في إشهار البطاقة الحمراء في وجه بيانو؛ ليصعق الحكم الأهلاويين في وقت كان الفريق الأهلاوي في حاجة إلى خدماته في ظل البحث عن التعادل وبقاء مالك وحيداً في هجوم الأهلي وسط رباعي الدفاع الاتحادي، وفي آخر محاولة للمدرب الأهلاوي نيبوشا زج بالورقة الأخيرة في آخر ثماني دقائق باللاعب عبدالإله هوساوي بديلاً للظهير الأيمن علي العبدلي، ومن كرة ركلة زاوية كاد مالك يخطف هدف التعادل لولا يقظة الحارس الاتحادي الذي أبعد رأسية مالك، وفي محاولة من البرازيلي سواريس المدرب الاتحادي بغية تضييع الوقت وتنشيط بعض مراكز فريقه قام بالزج باللاعبين صالح الصقري وعبدالرحمن القحطاني بديلين لعدنان فلاتة والحسن كيتا؛ لتستمر بقية دقائق هذا الشوط إلى أن أطلق حكم اللقاء الألماني بيرك صافرته معلناً نهاية اللقاء بفوز اتحادي بهدف دون مقابل للأهلي.

الوحدة ×الاتفاق

مكة المكرمة - مشعل الصاعدي

فاز الاتفاق على الوحدة بهدفين مقابل هدف في اللقاء الذي جمعهما على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع ضمن منافسات الدوري الممتاز وكان الشوط الأول أقل من المتوسط فيما كان الثاني حافلاً بالندية والإثارة وكان الاتفاق الأفضل واستحق الفوز عن جدارة واستحقاق.

الشوط الأول

شهد محاولات اتفاقية لإحراز هدف مبكر إلا أن الدفاع الوحداوي بقيادة أسامة هوساوي، وماجد بلال حالت دون ذلك رغم الجهود التي بذلها صالح بشير وبرنس تاجو بدعم من المتألق صلاح عقال الذي يعرف كيف يمرر الكرة لخط المقدمة فيما كان الفريق الوحداوي يشاطر الاتفاقيين المستوى في ظل وجود نجمه ماجد الهزاني والمتألق عبدالعزيز الدوسري لكن وجود هدافه عيسى المحياني بين كماشة قلب الدفاع الاتفاقي حد من خطورته لعدم وجود من يشغل المدافعين عنه خاصة في ظل وجود جونيور الذي كان عالة على فريقه ولم يقدم ما يشفع له بتمثيل فريقه حتى كاد أن يسجل الاتفاق هدفه في الدقيقة 21 لكن التصويبة اعتلت العارضة ليواصل فارس الدهناء سيطرته حتى الدقيقة 28 التي شهدت انفراد صلاح عقال بالمرمى لكنه تأخر في تسديده الكرة ليضيع فرصة لا تضيع، وفي الدقيقة 30 يدفع مدرب الوحدة باللاعب سليمان أميدو بدلاً من المصاب ماجد بلال ليستمر الأداء هجمة هنا وأخرى هناك حتى الدقيقة 43 عندما استحوذ نجم الفريق ماجد الهزاني ويراوغ أكثر من لاعب ويسدد في المرمى، يتألق عدنان السلمان في تحويلها بصعوبة إلى ضربة ركنية تنفذ تجد المندفع سليمان أميدو الذي سددها في المرمى الاتفاقي في الدقيقة 43 كهدف أول للوحدة ليتحرك الاتفاقيون بقيادة المغنم وصالح بشير في محاولة إدراك التعادل إلا أن تألق أسامة هوساوي من خلفه عساف القرني ساهم في الوقوف أمام تلك المحاولات.

الشوط الثاني

تحسن الأداء عن الشوط الأول حيث كان الاتفاق يبحث عن التعادل والوحدة عن التعزيز فأضاع عيسى المحياني هدفا مؤكدا في الدقيقة 13 ليتفرد عقال ويسدد بجانب القائم الأيمن للقرني في الدقيقة 14 ليواصل الفريقان تبادل الهجمات وسط رغبة اتفاقية في معادلة النتيجة حيث دفع مدربه باللاعب سعد العبود بدلاً من إبراهيم المغنم ليكثف من هجماته عن طريق الأطراف والعمق له دون جدوى فالدفاع الوحداوي بقيادة أسامة هوساوي وأميدو كان حاضراً حتى العارضة لعبت دوراً في عدم ولوج تسديدة صالح بشير الماكرة في الدقيقة 25 ليستنفد المدرب الوحداوي تغييره بعد أن دفع باللاعب عبدالرحمن عبد ربه بدلاً من سعد الزهراني وإن كان الفريق ظهر بمستوى أفضل نتيجة للدفع بكامل موسى بدلاً من الدوسري منذ بدايته حيث كان الفرسان الأفضل بقيادة عيسى المحياني الذي وجد مساندة فعالة من ماجد الهزاني حتى أعيق داخل المنطقة واحتسبت ضربة جزاء للمحياني سددها في يد الحارس نتيجة لسوء الحظ ليتحرك الاتفاقيون بقيادة علي الشهري وصلاح عقال حتى أدركوا التعادل في الدقيقة 40 بتسديدة صالح بشير اللائعة وكاد أن يعزز الاتفاق هدفه بآخر لكن يقظة القرني أنهت خطورتها ورغم الانفرادات الاتفاقية إلا أن رعونة التسديد ساهمت في عدم الاستفادة منها حتى الدقيقة 45 والتي شهدت تفوقا اتفاقيا وسط الهجوم المكثف فحسب حكم المباراة ضربة جزاء للاتفاق صحيحة يتقدم لها راشد الرهيب ويسددها في المرمى كهدف ثان للاتفاق ليطلق بعدها حكم المباراة صافرته معلناً نهايتها اتفاقية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد