Al Jazirah NewsPaper Wednesday  30/01/2008 G Issue 12907
الاربعاء 22 محرم 1429   العدد  12907
مقتل نائب من المعارضة.. ومروحيات الجيش تفتح النار في نايفاشا
محادثات رسمية في كينيا بوساطة أنان لحل الأزمة

نيروبي - نايفاشا - الوكالات

بدأت رسميا في العاصمة الكينية أمس الثلاثاء المحادثات الرسمية لحل الأزمة السياسية في كينيا بوساطة الأمين العام السابق للأامم المتحدة كوفي انان في الوقت الذي قتل 22 شخصا منذ ليل الاثنين الثلاثاء وتصاعدت أعمال العنف بسبب مقتل نائب من المعارضة.

ووسط حالة الفوضى التي تعم البلاد أطلق فريق وساطة برئاسة انان يتواجد في كينيا منذ أسبوع، الحوار الرسمي بين الرئيس مواي كيباكي وزعيم المعارضة رايلا اودينغا لأول مرة منذ الانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل التي جرت في 27 كانون الأول - ديسمبر. وقال انان جميعنا لدينا هويات مختلفة، إلا ان هناك كينيا واحدة. وكان اودينغا دعا كيباكي مجددا في وقت سابق إلى الاعتراف ب(سلبية الانتخابات). واتهم اودينغا من وصفهم ب(الخصوم) بالضلوع في مقتل نائب من حزبه في نيروبي. وصرح في مؤتمر صحافي نشتبه في ضلوع خصومنا في هذا الحادث.. أن البلاد تنزلق الى حالة من الفوضى. ودان كيباكي عمليات القتل ووصفها بالفظيعة وأمر بإجراء تحقيقات فورية، حسب بيان من مكتبه.

وصرحت الشرطة ان 22 شخصا قتلوا في انحاء البلاد خاصة في معاقل المعارضة في غرب كينيا والاحياء الفقيرة في نيروبي ليل الاثنين واليوم الثلاثاء. وعاد الهدوء الحذر إلى مدينة نايفاشا في ولاية الوادي المتصدع بعد ان أطلقت مروحيات الشرطة النار في وقت سابق فوق جماعات اتنية متقاتلة. وبقيت المتاجر مغلقة وخلت الشوارع من المارة. وشهدت مدينتا ناكورو ونايفاشا إلى الشمال واللتان كانتا مقصدا للسياح لما تشتهران به من حياة طبيعية مقتل العشرات في هجمات انتقامية فظيعة ومداهمات للشرطة خلال الأيام الماضية مما رفع عدد القتلى منذ الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها كيباكي إلى نحو الف قتيل.

ومنيت قبيلة كيكويو التي ينتمي اليها كيباكي بخسائر جسيمة في أول موجة عنف حيث هاجمها اعضاء من قبيلة ليو التي ينتمي إليها اودينغا وغيرها من الجماعات الاتنية بما فيها قبلة كالينجين ولوهيا، إلا أنها قامت كذلك بعدد من الهجمات الانتقامية. ولجأ الآلاف من قبيلة ليو الذين أجبرهم أعضاء من قبيلة كيكويو على مغادرة منازلهم الى مبان تابعة للشرطة في نايفاشا الثلاثاء.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد