Al Jazirah NewsPaper Wednesday  30/01/2008 G Issue 12907
الاربعاء 22 محرم 1429   العدد  12907
نفى تأثر أرباح الشركة بانخفاض الدولار وقال: إن السعودية أكبر أسواقهم
الرئيس التنفيذي لجنرال إليكتريك: 220 مليون ريال حجم استثماراتنا القائمة في المملكة

الرياض - بندر الأيداء

نفت شركة (جنرال اليكتريك) تأثر أرباحها بانخفاض قيمة الدولار وارتفاع أسعار النفط العام الماضي الذي وصفه الرئيس التنفيذي للشركة جيفري ايملت بالمميز من حيث الربحية وقال: إن ارتفاع الأسعار لم يؤثر على إنتاجنا في 2007 حيث حققنا أرقاماً قياسية، مؤكدًا أن الطلب على منتجات الشركة زاد بشكل كبير في نفس العام مقارنة بالأعوام السابقة.

وقال في مؤتمر صحفي أمس أن دخل الشركة بلغ 8 مليارات دولار كان نصيب السوق السعودي منها حوالي ملياري دولار متوقعاً وصول الدخل إلى 15 مليار دولار في 2010, ستكون حصة المملكة منها 5 مليارات ريال. وأضاف أن الاستثمارات القائمة للشركة في المملكة تقدر بحوالي بـ 220 مليون ريال, متوقعاً نموها بشكل كبير مع افتتاح مصانع للشركة خلال العامين المقبلين منها مصنع في الرياض للأجهزة الطبية وآخر للمحركات التوربينية في المنطقة الشرقية. وفي سؤال حول مساهمة الشركة في صفقة استحواذ سابك على قطاع البلاستيك في الشركة لفت جيفري إلى أن جنرال اليكتريك ساهمت بجزء يسير فقط من تحمل الديون في تلك الصفقة، وقال: (شاركنا بجزء بسيط لتحمل الدين في صفقة استحواذ (سابك) على البلاستيك، حيث إنهم لم يحتاجوا لتمويل من طرفنا كما أننا قدمنا لهم أبحاثاً عن قطاع البلاستيك).

وعن أراباح العام الحالي توقع جيفري تحقيق الشركة لمبيعات تتجاوز 40 مليار دولار في عام 2008, وبين أن التركيز في الأسواق الناشئة سيكون على الرعاية الصحية. وزاد: المملكة تعد من أكبر أسواقنا في منطقة الشرق الأوسط حيث تشكل ما نسبته 13% من أعمال الشركة حول العالم بحوالي 13 مليار دولار أمريكي وذكر إيملت أن الشركة لديها عقود لتنفيذ البنية التحتية للمصانع في عدد من المدن الصناعية والاقتصادية حول المملكة إضافة إلى تنفيذها أكثر من 25 مشروعاً حالياً.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد