Al Jazirah NewsPaper Wednesday  30/01/2008 G Issue 12907
الاربعاء 22 محرم 1429   العدد  12907
آل الشيخ يعتمد الخطة التنفيذية للمسابقة المحلية على جائزة الأمير سلمان لحفظ القرآن الكريم للبنين والبنات

«الجزيرة» - الرياض

اعتمد معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ الخطة التنفيذية للدورة العاشرة للمسابقة المحلية على جائزة الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود لحفظ القرآن الكريم للبنين والبنات التي ستقام في مدينة الرياض 27 ربيع الآخر.

وأوضحت الخطة أن المسابقة ترمي إلى خدمة كتاب الله الكريم بما يليق بمكانته العالية، وربط الأمة به تعلماً وتعليماً وعملاً، وتشجيع الشباب والناشئة من البنين والبنات على العناية بكتاب الله الكريم وحفظه، وإجادة تلاوته، ومعرفة معانيه، والعمل به، والإعانة على إعداد جيل صالح ناشيء متخلق بآداب القرآن الكريم ملتزم بأحكامه، وإبراز الجهود المبذولة لتحفيظ القرآن الكريم بالمملكة.

وبينت الخطة أن المسابقة تتكون من خمسة فروع هي:

الفرع الأول: حفظ القرآن الكريم كاملاً مع التلاوة والتجويد، وتفسير مفردات القرآن كله.

الفرع الثاني: حفظ القرآن كاملاً، مع التلاوة والتجويد.

الفرع الثالث: حفظ عشرين جزءاً متتالية، مع التلاوة والتجويد.

الفرع الرابع: حفظ عشرة أجزاء متتالية، مع التلاوة والتجويد.

الفرع الخامس: حفظ خمسة أجزاء متتالية، مع التلاوة والتجويد.

ويشترط لذلك أن يكون المتسابق حافظاً للمطلوب في الفرع الذي يختاره مع التقيد بأحكام القراءة وأصولها والالتزام بالرواية التي يختارها في أثناء إجراء المسابقة، وأن يكون لدى المتسابق بالفرع الأول القدرة على التفسير باللغة العربية الفصحى.

وفيما يتعلق بمسابقة البنين، أوضحت الخطة أنه يشترط للراغب في الاشتراك بالمسابقة أن يكون سعودياً، وأن لا يزيد عمره وقت المسابقة على أربعة وعشرين عاماً، وأن لا يكون قد اشترك في مسابقة الملك عبد العزيز الدولية التي تقيمها الوزارة، وأن لا تكون مشاركته في فرع سبق أن اشترك فيه، أو في أدنى منه، ويجوز لمن شارك في الفرع الأول ولم ينجح فيه أن يشارك فيه مرة أخرى، وأن يكون المرشح قد فاز على مستوى منطقته، وأن يلتزم الفائز باستعداده للمشاركة في أي مسابقة لحفظ القرآن الكريم ترى وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد مناسبة ترشيحه لها.

وأعلنت الخطة أن لجنة التحكيم للمسابقة تتكون من: الشيخ محمد بن مكي بن هداية الله عبد التواب، والدكتور إبراهيم بن سليمان الهويمل، والدكتور سعود بن عبد العزيز الغنيم، والدكتور عثمان بن محمد أسلم الصديقي، والشيخ إبراهيم بن عبد الله الزهراني، والدكتور علي بن محمد عطيف.

وأبانت الخطة أن آخر يوم لتقديم الراغبين في المشاركة استباناتهم هو يوم الاثنين غرة شهر ربيع الآخر 1429هـ، وأن الوزارة ستتحمل نفقات إقامة المتسابق، ومرافقه - إن وجد - وإعاشته طيلة مدة المسابقة، علماً بأنه يجوز للمشترك الكفيف، ولمن يقل عمره عن خمس عشرة سنة اصطحاب مرافق معه.

أما مسابقة البنات، فقد أشارت الخطة إلى أنه يشترط أن تكون الراغبة في الاشتراك في المسابقة سعودية، وأن لا يزيد عمرها على (30) عاماً، وأن لا تكون مشاركتها في فرع سبق أن شاركت فيه، أو في أدنى منه، ويجوز لمن شاركت في الفرع الأول ولم تنجح فيه أن تشارك فيه مرة أخرى، وأن تكون المرشحة قد فازت على مستوى منطقتها. وستتولى الوزارة نفقات إقامة المتسابقة ومحرمها، وإعاشتهما طيلة مدة المسابقة تحت إشراف الفريق النسوي المكلف من قبل شؤون تعليم البنات بوزارة التربية والتعليم.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد