Al Jazirah NewsPaper Monday  04/02/2008 G Issue 12912
الأثنين 27 محرم 1429   العدد  12912
وزراء خارجية دول منظمة المؤتمر الإسلامي يدينون حصار غزة
مصر تغلق حدودها مع غزة بالاتفاق مع حماس

القاهرة - محمد حسين - غزة - بلال أبودقة - جدة - صلاح مخارش

أغلقت قوات الأمن المصرية وقوات حركة حماس أمس الأحد الحدود بين مصر وغزة بعد 10 أيام على قيام عناصر في حماس بفتحها عنوة لكسر الحصار الذي تفرضه إسرائيل على هذا القطاع. وقد استخدمت حواجز معدنية وأسلاكا شائكة لسد الفجوات التي فتحت في السياج الحدودي في حين استخدم عشرات من ناشطي حماس العصي لمنع أي شخص من عبور الحدود إلى مصر. وأطلق الناشطون النار في الهواء لإبعاد الفلسطينيين الغاضبين الذين ألقوا الحجارة على رجال الشرطة المصريين المنتشرين في الجانب الآخر من الحدود.

وأبقى الجنود المصريون على ثغرة واحدة مفتوحة للسماح بمرور فلسطينيين إلى قطاع غزة وعودة مصريين موجودين في القطاع إلى مصر.ولم يخف فلسطينيون كانوا يريدون التوجه إلى مصر خيبة أملهم بعد اتخاذ هذا الإجراء الذي يعزل مجدداً هذه المنطقة الفقيرة والمكتظة سكانياً عن العالم الخارجي.

وقال زكي أبو نصيرة (45 عاماً): (إنني مريض وعلي استشارة طبيب في أقرب فرصة في مصر لأنني لا أجد في غزة الأدوية اللازمة لتلقي العلاج).

ومنذ 23 كانون الثاني - يناير، تدفق مئات آلاف الفلسطينيين من قطاع غزة إلى مصر لشراء المواد التموينية، بعد أن فجر ناشطون أجزاء من السياج الحدودي، لكسر الحصار الذي تفرضه إسرائيل على القطاع منذ 17 كانون الثاني- يناير.

وأغلقت الحدود بموجب اتفاق أبرم بين مصر وحماس، التي تسيطر على قطاع غزة، أعلنه محمود الزهار أحد قيادي حماس بعد محادثات مع مسؤولين مصريين في القاهرة خلال يومين.

من جهته أعلن المتحدث باسم الرئاسة المصرية سليمان عواد أن (مصر لن تسمح أبداً بتكرار ما حدث) عند معبر رفح مؤكداً أنها تبذل (كل جهد في هذا الإطار... ولكنها بحاجة إلى تعاون أطراف أخرى ومن بينها إسرائيل باعتبارها قوة احتلال... وهناك أيضاً الطرف الأوروبي). أما الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى فأعلن أن (التفاصيل الخاصة بوجود اتفاق حول المعابر لم يتم الانتهاء منه بعد حيث لا يوجد اتفاق تفصيلي بعد حول قضية معبر رفح)، مشيراً إلى أن هذه التفاصيل سيتم تحديدها خلال مباحثات مقبلة بين السلطة الفلسطينية وحماس.

من جهته أكد محمود الزهار القيادي البارز في حركة حماس أن القاهرة تعهدت بالسماح باستمرار عبور كل ما يحتاجه الفلسطينيون من غذاء ودواء من مصر إلى غزة.

وأعلن مسؤول كبير في السلطة الفلسطينية السبت أن حكومة محمود عباس ما زالت تطالب بالسيطرة على الحدود. وأضاف أن عباس الذي اجتمع الأسبوع الماضي في القاهرة مع الرئيس المصري حسني مبارك (تلقى تطمينات مصرية).

وتعارض إسرائيل من جانبها سيطرة حماس على الحدود زاعمة أنها ستستفيد من ذلك لإدخال أسلحة إلى قطاع غزة بسهولة أكبر من إدخالها عبر عمليات التهريب من خلال الأنفاق.

وفي هذا الإطار ادعى رئيس جهاز الاستخبارات الداخلية الإسرائيلية (الشين بيت) يوفال ديسكين أن كميات (هائلة) من الأسلحة المتطورة بينها (صواريخ بعيدة المدى وصواريخ مضادة للدبابات وصواريخ أرض - جو) أدخلت إلى قطاع غزة عبر الثغرات التي استحدثت على السياج الحدودي مع مصر.

من جهة أخرى أدان وزراء خارجية دول منظمة المؤتمر الإسلامي في ختام أعمال اجتماعهم ضمن اللجنة التنفيذية الاستثنائي الموسع في جدة أمس الاحتلال الإسرائيلي لعدوانه السافر على الشعب الفلسطيني وممارساتها غير القانونية وغير الشرعية وخصوصاً عمليات القتل خارج نطاق القضاء والاغتيالات وقصف المنازل والبنى التحتية والحصار الجائر الذي يفرضه على قطاع غزة باعتباره عقاباً جماعياً يندرج في إطار جرائم الحرب.وحمل وزراء الخارجية في البيان الختامي للاجتماع الذي تناول التطورات الأخيرة في فلسطين وخصوصاً الحصار المفروض على قطاع غزة - إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، مسؤولية تدهور الأوضاع الإنسانية في غزة نتيجة لاستمرار عدوانها وإغلاق المعابر الحدودية ومنع وصول المواد الأساسية من وقود وغذاء ودواء للمواطنين الفلسطينيين في غزة.

وأكد وزراء الخارجية دعمهم لنضال الشعب الفلسطيني العادل من أجل استرداد حقوقه الوطنية الثابتة غير القابلة للتصرف بما فيها حقه في تقرير المصير وإقامة دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وحقه في حل عادل لقضية اللاجئين الفلسطينيين.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد