Al Jazirah NewsPaper Monday  04/02/2008 G Issue 12912
الأثنين 27 محرم 1429   العدد  12912
تقرير رسمي: 15 ألف طفل يمني يعملون في الشوارع

صنعاء - (رويترز)

ذكر تقرير للحكومة اليمنية أمس السبت أن ما بين 13 و15 ألف طفل دون الثانية عشرة من العمر يعملون في شوارع المدن الرئيسية في محافظات البلاد بسبب الفقر. ونقلت وكالة سبأ للأنباء عن تقرير لمركز تأهيل الأطفال العاملين قوله إن الفتيان يشكلون 80% من هؤلاء الأطفال بينما تشكل الفتيات النسبة المتبقية.

وقال التقرير إن 40% منهم يعملون في بيع الصحف والمياه ومواد غذائية فيما يعمل البقية في مناطق مفتوحة أو أكشاك في أماكن محددة من الشوارع. وأشارت الدراسة إلى أن 50% على الأقل من أولئك الأطفال يعملون مع عائلاتهم وأن النسبة الباقية تعمل مع أقرباء أو بشكل مستقل.

وأوضحت أن معظمهم قدموا من الريف وأن بعضهم ينام في الشوارع. وعزا الأطفال الذين شملتهم الدراسة أسباب اضطرارهم للعمل إلى البطالة أو وفاة الآباء أو تدني الدخل الأسري والفشل في الدراسة أو عدم القدرة على تحمل تكاليف التعليم.

وخلص الباحثون إلى أن أكبر المخاطر التي تواجه هؤلاء الأطفال ليست في طبيعة المهام التي يؤدونها ولكن في البيئة المحيطة بهم حيث إنهم مجردون من حماية الأسرة والمجتمع في جميع أو معظم الأوقات التي يقضونها في العمل في إطار يجمع بين الإهمال والتحرشات بكافة أشكالها. وقالت الدراسة: (هؤلاء الأطفال يصبحون معرضين للعديد من أشكال الإيذاء الجسدي بما في ذلك الإيذاء من جانب البالغين أو عصابات أطفال أكبر منهم سناً أو مدمني الكحول والمخدرات الذين يقطنون تلك الشوارع).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد