Al Jazirah NewsPaper Tuesday  05/02/2008 G Issue 12913
الثلاثاء 28 محرم 1429   العدد  12913
شُيد قبل 700 عام في القرن السابع الهجري
إسرائيل تُقرر هدم مسجد تاريخي في ضاحية القدس بحجة البناء غير المرخص

مكتب «الجزيرة» - القدس - رندة أحمد

قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي هدم المسجد العمري التاريخي في (أم طوبا) التابعة لضاحية في مدينة القدس بحجة البناء غير المرخص.. والمسجد العمري شيد قبل 700 عام في القرن السابع الهجري، وتم ترميمه آخر مرة عام 1963م في العهد الأردني قبل وقوع مدينة القدس تحت الاحتلال الإسرائيلي..

ويعد هذا المسجد الوحيد في قرية أم طوبا. وقال الشيخ محمد حسين المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية رئيس مجلس الفتوى الأعلى معقباً على القرار الإسرائيلي إن سلطات الاحتلال تمعن في المس بالمقدسات الفلسطينية بهدف طمس المعالم الدينية والإسلامية الفلسطينية، وهي تنتهك بذلك القيم التي تنادي بها الأديان السماوية والأعراف والتقاليد والمعاهدات الدولية التي تمنع المس بأماكن العبادة.

واعتبر الشيخ تيسير التميمي قاضي قضاة فلسطين رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي القرار الإسرائيلي مساساً خطيراً وتحدياً واضحاً لمشاعر ملايين المسلمين في الأرض، محذراً من النتائج الخطيرة المترتبة على هذا القرار الذي يأتي في سياق الهيمنة الإسرائيلية على مدينة القدس المتمثل بتغيير هويتها الثقافية وطمس معالمها الحضارية العربية والإسلامية. وحذر الشيخ محمد حسين المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية سلطات الاحتلال من العواقب المترتبة على هذا القرار، وطالب منظمة اليونسكو وجميع المنظمات الدولية والعربية والإسلامية التدخل لوقفه.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد