Al Jazirah NewsPaper Tuesday  05/02/2008 G Issue 12913
الثلاثاء 28 محرم 1429   العدد  12913
نجحت في إرسال قمر صناعي لاستكشاف المنطقة
إيران تغزو الفضاء لأول مرة

طهران - أحمد مصطفي

افتتح الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أمس الاثنين أول قمر صناعي إيراني (أمل) (اميد) ومنصة إطلاقه في مراسم خاصة. وتفقد الرئيس نجاد المركز الفضائي التابع لوزارة الدفاع وتفقد مختلف أقسام مصنع هذا القمر، واطلع على الجهود التي بذلها الخبراء الإيرانيون في صنع القمر الصناعي الذي من المقرر إطلاقه إلى مدار الأرض في المستقبل القريب.

وأشاد الرئيس أحمدي نجاد خلال هذه الزيارة التفقدية بالخبراء الإيرانيين الذين أشرفوا على تصميم وصناعة الورشة الفضائية الخاصة بإيران.

وأكد الخبراء الإيرانيون أن الهدف من صناعة هذا القمر الصناعي هو إجراء الدراسات والبحوث حيث من المقرر أن تقوم محطة قيادته تحديد موقعه والاتصال الإذاعي مع القمر وتصدر له الأوامر اللازمة واستلام الإجابة منه.وقال الرئيس نجاد خلال مراسم إطلاق صاروخ أبحاث ( كاوشكر 1): (إن إيران ستسخر هذه الخطوة الكبيرة لخدمة البشرية والشعب الإيراني).

وقال مسؤولون إيرانيون: (إن الهدف من إطلاق الصاروخ تتمثل في استكشاف المنطقة الفضائية التي ستستقر فيها تلك الأقمار الفضائية الإيرانية في المستقبل، وأضاف المسؤولون: إن هذا المركز الفضائي الذي يتم بناؤه على يد خبراء محليين يضم القمر الاصطناعي اميد (الامل) ومحطة تحت الأرض للمراقبة ومنصة إطلاق أقمار اصطناعية.

من جانبه أكد الرئيس الإيراني أحمدي نجاد على ضرورة حصول إيران على التقنية الفضائية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد