Al Jazirah NewsPaper Tuesday  05/02/2008 G Issue 12913
الثلاثاء 28 محرم 1429   العدد  12913
مصرع أكثر من 60 شخصاً واعتقال 104 مسلحين في العراق
وفد من الجامعة العربية إلى بغداد الأحد المقبل لتنشيط المصالحة الوطنية

بغداد - حيدر الربيعي - الوكالات

أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى أن وفداً رفيع المستوى من الجامعة العربية برئاسة السفير أحمد بن حلي سيتوجه إلى العراق خلال الأيام القليلة المقبلة؛ لاستنئناف المباحثات والاتصالات مع مختلف القيادات العراقية؛ تأكيداً وتنشيطاً للعملية السياسية المتجهة نحو المصالحة.

وقال مصدر مسؤول بالجامعة العربية في تصريح له أمس إنه من المتوقع أن يتوجه ابن حلي إلى بغداد يوم الأحد المقبل لاستئناف المباحثات مع مختلف القيادات العراقية.

ميدانياً... لقي أكثر من ستين شخصاً مصرعهم، كما اعتقل 104 مسلحين في مناطق مختلفة من العراق. وأكدت قيادة الجيش الأمريكي في بيان أمس أن تسعة مدنيين عراقيين على الأقل بينهم طفل واحد قتلوا في عملية أمريكية ضد مسلحين في تنظيم القاعدة جنوب بغداد. وقال البيان إن الحادث وقع السبت في قطاع مدينة الإسكندرية على بعد نحو خمسين كيلو متراً جنوب بغداد.

إلى ذلك قال الجيش الأمريكي أمس إن قوات التحالف قتلت 15 يشتبه بأنهم من المتشددين خلال عملية تستهدف القاعدة بالقرب من الخالص وسط العراق. كما قال الجيش الأمريكي إن القوات الأمريكية والعراقية قتلت سبعة مسلحين وجرحت آخرين واعتقلت 28 شخصاً يشتبه بهم خلال هجمات جوية تستهدف تنظيم القاعدة قرب سلمان بك على بعد 30 كيلو متراً جنوبي بغداد.

وفي الجانب الأمريكي أعلن الجيش أمس مقتل أحد جنوده في هجوم صاروخي استهدف دوريته التي تقوم بمهام أمنية في الجانب الشرقي من بغداد الخميس. كما أعلن الجيش الأمريكي عن مقتل أحد جنوده نتيجة حادث غير قتالي في محافظة نينوى شمالي العراق.

وفي التطورات الأمنية أيضاً قال مسؤولون عراقيون وأمريكيون إن أعمال العنف واصلت حصد الضحايا حيث قتل 22 شخصاً على الأقل بينهم مدنيون وأصيب 20 آخرون في أعمال عنف وهجمات منفصلة في البلاد. وفي منطقة المنصور في بغداد أطلق مسلحون مجهولون أمس النار على موظف كبير يعمل ملحقا في وزارة الخارجية فأردوه قتيلا. وقالت مصادر في الشرطة العراقية: (إن مسلحين مجهولين أطلقوا النار على وليد هيثم إدريس الذي يعمل في وزارة الخارجية بدرجة ملحق وقتلوه في الحال).من جانب آخر قالت مصادر في وزارة الداخلية العراقية إن مفارزها عثرت على ثلاث جثث مجهولة الهوية في العاصمة بغداد.

إلى ذلك تسببت قنبلة مزروعة على جانب الطريق في مقتل ثلاثة جنود وإصابة اثنين آخرين عندما انفجرت في مركبتهم في حي الأعظمية بشمال بغداد.

من جهتها قالت الشرطة العراقية إن مسلحين مجهولين اغتال أمس قيادياً في الجبهة التركمانية بقضاء الطوز. ومن ناحيتها أعلنت الشرطة العراقية أن أربعة مسلحين قتلوا وجرح 6 آخرون في الوقت الذي جرى فيه اعتقال 70 مشتبهاً به في عمليات دهم وتفتيش في منطقة الساحل الأيسر قضاء الشرقاط (280 كم شمالي بغداد).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد