Al Jazirah NewsPaper Tuesday  05/02/2008 G Issue 12913
الثلاثاء 28 محرم 1429   العدد  12913
وزير خارجية الهند:
قد نواجه عزلة إذا فشل اتفاقنا النووي مع أمريكا

نيودلهي-د ب أ

نقلت صحف أمس الاثنين عن وزير خارجية الهند براناب موخيرجي قوله إن بلاده ربما تواجه عزلة دولية و(عقوبات) محتملة إذا لم يجر الانتهاء من بلورة اتفاق نووي سلمي مع الولايات المتحدة.

وكان الاتفاق النووي قد تعثر بسبب معارضة من قبل شركاء اليسار من التحالف الحاكم الذين قالوا إن الاتفاق سيعطي للولايات المتحدة نفوذا على السياسات الخارجية والامنية الهندية.

وهددت الاحزاب الشيوعية بسحب دعمها لحكومة مانموهان سينج إزاء القضية مما قد يسفر عن إجراء انتخابات عامة مبكرة. ونقلت صحيفة (تليجراف) عن موخيرجي قوله (إننا لا نعيش في عزلة (لكن) إذا لم نتفق (نوقع الاتفاق النووي) ربما يكون هناك عقوبات. وسنواجه مشكلات.جاء ذلك في خطاب ألقاه موخيرجي أمام اجتماع لرجال الأعمال في مدينة كلكتا شرقي البلاد أمس الاول الاحد. وسيسمح الاتفاق للولايات المتحدة بتزويد المفاعلات النووية المدنية الهندية بتكنولوجيا ومواد نووية على الرغم من أن نيودلهي لم توقع على معاهدة عدم انتشار الاسلحة النووية.وقال موخيرجي: إن الهند والوكالة الدولية للطاقة الذرية مازالتا تتفاوضان بشأن مشروع اتفاق بشأن معايير السلامة اللازم لتنفيذ الاتفاق النووي المدني وفور إعداد مشروع الاتفاق ستجري الحكومة الهندية محادثات مع شركائها الشيوعيين وتناقش نص المشروع.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد