Al Jazirah NewsPaper Tuesday  05/02/2008 G Issue 12913
الثلاثاء 28 محرم 1429   العدد  12913
احتمالات لتسارع وتيرة نموها في العالم..
البحرين: البنوك الإسلامية محصّنة ضد أزمة الرهون العقارية

المنامة - (رويترز) - من محمد عباس

قال محافظ البنك المركزي البحريني رشيد المعراج إن البنوك الإسلامية محصة بدرجة كبيرة ضد أزمة الرهون العقارية عالية المخاطر في الولايات المتحدة وهو ما قد يجعلها تتوسع متجاوزة معقلها الرئيس في الأسواق العربية والآسيوية.

وقال المعراج في قمة رويترز عن التمويل الإسلامي أمس الاثنين إن البنوك الإسلامية لم تتعامل في سندات بضمان رهن عقاري لأن هذه الأدوات المركبة لا تتمشى مع الشريعة الإسلامية.

وأضاف المعراج (في العمل المصرفي الإسلامي ليس هناك صندوق أسود يحتاج إلى عبقري لفك شفرته... العديد من هذه المنتجات التقليدية التي تعرضت لضغوط في الفترة الأخيرة معقدة للغاية وتحتاج لأدوات خاصة لإدارة المخاطر).

وتابع: في العمل المصرفي الإسلامي لا يوجد ذلك. فبعض هذه الأدوات لا تتمشى مع الشريعة.

وشطبت بنوك عالمية تقليدية من سيتي جروب إلى يو.بي.اس أصولاً تزيد قيمتها على 80 مليار دولار بسبب خسائر سوق الائتمان منذ أكتوبر - تشرين الأول بعد أن أثارت عمليات التخلف عن سداد الرهون العقارية في الولايات المتحدة أزمة ائتمان تهدد بإدخال الاقتصاد الأمريكي في حالة كساد.

وعلى العكس من ذلك فإن البنوك في منطقة الخليج وماليزيا اللتين تتركز فيهما البنوك الإسلامية لم ترصد خسائر تذكر ترتبط بأزمة الرهون العقارية عالية المخاطر.

وأعلنت المؤسسة العربية المصرفية وهي بنك تقليدي له ذراع إسلامية أمس الأول الأحد عن تراجع أرباحها الصافية بنسبة 38 بالمئة في عام 2007 بسبب شطب أصول متعلقة بأزمة الرهون العقارية. وقال المعراج: فيما يتعلق بالنتائج المالية لم نرصد أي دلائل عن أضرار للميزانيات نتيجة لذلك.

وأضاف: هذا لا يعني أن التمويل الإسلامي خال من المخاطر. ما زال لدينا بعض المخاوف المتعلقة بالمخاطر... هناك تركيز كبير على العقارات.

وقد تمثّل أزمة الرهون العقارية عالية المخاطر فرصة لقطاع التمويل الإسلامي تتضمن احتمالات نمو أعلى لكل من عملاء بنوك التجزئية الذين يبحثون عن بديل وكذلك للبنوك من انهيار أسعار الأصول في الغرب. وأضاف المعراج: قد تكون البنوك الإسلامية رهاناً آمناً لهم.

وتابع: أعتقد أن الفرص موجودة في الولايات المتحدة وأوروبا نتيجة لهذه الأزمة المالية التقييم المرتفع للأصول سينخفض.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد